فضاءات

“أزمة الاقتصاد العالمي” في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي

استضافت اللجنة الأكاديمية في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي مؤخرا الباحث الاقتصادي البارز سليمان يوحنا في محاضرة حوارية عن "أزمة الاقتصاد العالمي وانعكاساتها على الاقتصاد العراقي والاسترالي" على قاعة نادي الماونتيز. حضر الأمسية الأستاذ مظفر الجبوري القائم بأعمال قنصل العراق في سدني والأستاذ هافال عزيز ممثل حكومة إقليم كردستان في استراليا ونيوزيلندا والأستاذ غسان بلوط عضو مجلس بلدية ليفربول وجمهور غصت به القاعة, إضافة الى شخصيات إعلامية منهم الفنان سمير قاسم مدير فرع الفضائية العراقية في سدني والأستاذ علاء العوادي مدير إذاعة FM 2000 والفنان غازي ميخائيل ممثل فضائية عشتا.

قدم الأكاديمي فؤاد تبو / نائب رئيس اللجنة الأكاديمية الضيف معرفا بسيرته وانجازه الأكاديمي ليبدأ محاضرته بالحديث عن الملامح العامة للازمة الاقتصادية العالمية في طورها الحالي والذي دشنته "العولمة " التي أضعفت القاعدة الصناعية الإنتاجية بتركيزها على النشاط المالي/ النقدي عبر سياسة المضاربات التي أوصلت المديونية العالمية الى أرقام خرافية, وتطرق الباحث الى اللجوء الى الحكومات لإنقاذ المصارف والشركات الكبرى لكن بإلقاء أعباء هذه الأزمة على دافعي الضرائب الى الحد الذي أوصل دول أوربية عديدة الى حافة الإفلاس.

ثم عرج الباحث على انعكاسات هذه الأزمة على الاقتصاد الاسترالي والتي تجلت في انتهاج سياسة تقشفية صارمة في الخدمات الحكومية وما وصفه بانهيار سوق العمالة والوظائف, وإضعاف قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي وارتفاع الأسعار والتضخم ..... الخ.
ورأى الأستاذ يوحنا ان الحل يكمن في تبني سياسة "الاقتصاد الإنتاجي" والاعتماد على التصنيع وبناء نظام ائتماني رصين.
وبمروره على تأثيرات الأزمة العالمية على العراق ركز على حقيقة ان الاقتصاد العراقي ريعي ويعتمد اعتمادا شبه كلي على النفط مما يجعله أكثر عرضا لاهتزازات الاقتصاد العالمي وأزماته وحذر من خصخصة الاقتصاد باعتبارها تزيد من تأثير تلك الأزمات على الاقتصاد وأشار الى بعض الآليات للتقليل من وقع الأزمة العالمية على الاقتصاد العراقي.
تلي المحاضرة حوارية ساهم فيها العديد من الحضور بالتعقيب والسؤال الذي أثار نقاطا مهمة عن دورية أزمات النظام الرأسمالي وآليات تصريفها وخصوصية الأزمة الحالية وعن جوانب عديدة من تجلياتها مما أضفى على الأمسية المزيد من الحيوية.
وفي نهاية الأمسية قدم الدكتور احمد الربيعي درع المنتدى للباحث الضيف تقديرا لانجازه الأكاديمي ودوره في نشر الوعي الاقتصادي في أوساط الجالية العربية.


لجنة الإعلام
منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي