فضاءات

في لاهاي حفل بهيج بعيد المرأة ! / مجيد إبراهيم خليل

أقامت رابطة المرأة العراقية وجمعية النساء العراقيات في هولندا حفلا بمناسبة عيد المرأة، وذلك يوم السبت 8/3/2014 وبحضور واسع، وقد أضفى جو آذار الربيعي على الحفل بهجة وجمالا. بعد دقيقة الصمت التي وقف فيها الحضور إجلالا لشهيدات الرابطة والحركة الوطنية العراقية، صدحت القاعة بنشيد موطني.
ثم ألقيت في الحفل كلمات لرابطة المرأة، وجمعية النساء العراقيات، والتيار الديمقراطي، كما ألقيت عدة كلمات هي عبارة عن مقتطفات تؤرخ لنضال المرأة وتضحياتها الجسام، وتشير الى معالم كفاحها الصعب في مختلف بلدان العالم وعلى مدى التاريخ ماضيا وحاضرا. وقد بادر منظمو الحفل الى إطلاق حملة مناهضة قانون الأحوال الشخصية الجعفري، وقد استجاب الجمهور للحملة وبادروا الى التوقيع دعما لها، وفيما بعد سيقوم وفد بتقديم بيان مرفق بالتواقيع الى السفارة العراقية في لاهاي. وطوال الحفل كانت هناك شاشة كبيرة تعكس بشكل متواصل شعارات رابطة المرأة، كذلك التهاني التي تلقاها من منظمة الحزب الشيوعي العراقي، واتحاد الشبيبة الديمقراطية، والتيار الديمقراطي، ولجنة المراة المندائية، وقد قدم المهنئون باقات ورد هدية للمرأة في عيدها، تسلمتها خانم زهدي وبشرى الحكيم ومي شوقي.
كان للشعر نصيب في الحفل ، فالقت السيدة زهور بابل بعضا من قصائدها الوجدانية، كما كان للموسيقى والغناء حضورهما، فقد أحيا الحفل الفنان أحمد الدانا بموسيقاه وصوته الجميل. الأنغام نقلت الحضور الى عوالم الوطن الجميل عبر مجموعة من الأغاني العاطفية العالقة في قلوب الناس، وانغمر الجميع في نشوة الفرح بالغناء والدبكات المتنوعة.
كان الحفل مناسبة للاهتمام بالطفولة، حيث تم توزيع الكتب باللغة العربية كهدايا للأطفال المنتظمين في دروس اللغة العربية التي تقيمها جمعية النساء العراقيات.