فضاءات

مديرية النشاط المدرسي في بابل.. صرح تربوي وحضاري / منور ناهض الخياط

مديرية النشاط المدرسي أخذت على نفسها عهدا بالمضي قدما في النهوض بالواقع الثقافي والتربوي في مدارس محافظة بابل، وهذا ما نراه عمليا من خلال العمل اليومي الدؤوب للعاملين في هذه المديرية، إنه لشيء رائع حقا أن ينبثق لك ضياء في العتمات.
ولمعرفة الدور الذي تلعبه هذه المديرية، كان لابد من اعداد تحقيق يسع واقع النشاط المدرسي في محافظة بابل ويكشف عنه.
نشاطات متنوعة

بداية كان هذا الحوار مع السيد غالب العميدي، مدير قسم النشاط المدرسي في بابل، الذي تحدث إلينا قائلا :
قسم النشاط المدرسي تابع للمديريات العامة للتربية، هذا القسم عندما أسس كان هدفه بالدرجة الأولى رعاية المواهب والقابليات عند التلاميذ والطلبة، على اختلاف تخصصاتهم، في الفنون والآداب. وأضيف إليه مؤخرا حفظ القرآن وتلاوته. هذه المواهب كثيرة في مدارسنا على مختلف انواعها وأماكن تواجدها، لذلك سعت مديرية النشاط المدرسي في بابل الى تغطية أكبر عدد من هذه المدارس في مراكز المحافظة والاقضية والنواحي وكذلك المدارس الريفية. لذا فنحن نعمل جاهدين على أن نصل الى أبعد نقطة فيها لاكتشاف هذه المواهب وتطويرها، هذه المواهب التي نرى انها ستكون في المستقبل هي الفنان والأديب، وهي الرموز التي يفخر بها بلدنا .
مديرية النشاط المدرسي في بابل توجد فيها الأقسام والشُعَب التي تعنى بالمسرح والتشكيل والموسيقى والأدب وحفظ القرآن وتلاوته، وحرصت كذلك على أن تفتح فروعا أو لجانا لها في الأقضية. هذه اللجان حاولنا أن نجعل منها شعباً فنية، الا أنها لا توجد هيكلية لها، ولم تفعّل لحد هذه اللحظة .

مهرجانات فنية وأدبية

مديرية النشاط المدرسي في بابل تقيم سنويا ثمانية مهرجانات مسرحية، خمسة في مراكز الحلة، والباقي في الأقضية، وبهذا تكون قد أنتجت أكثر من ستين الى سبعين مسرحية سنويا، فضلا عن المسرحيات التي تقام في مدارس المحافظة بمتابعة مشرفي النشاط المدرسي . كذلك تقيم المديرية في مركز الحلة مهرجانات الإنشاد، وهي أربعة مهرجانات، فهناك مهرجان للمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الإعدادية، كذلك مهرجان الانشودة المسرحية، إضافة الى مهرجان أنشاد في المحاويل، ومثله في قضاء المسيب .
ويستطرد السيد غالب العميدي قائلا ان المعارض التشكيلية تتوزع ما بين الاقضية والمركز، بدءا من رياض الأطفال وصولا إلى المدارس الثانوية. لذا فأن المدارس تقسم الى: رياض الأطفال، ابتدائي بنين، ابتدائي بنات، متوسط بنين، متوسط بنات، إعدادي بنين، إعدادي بنات، ليصبح المجموع أربعة عشر معرضا، وإذا ما أضفنا إليها المعارض الشخصية والجماعية ومعارض الموهوبين، نصل الى اثنين وأربعين معرض سنويا، كذلك هناك مسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية للمعلمين والمدرسين .
أما بالنسبة إلى الأنشطة الأدبية، فان مديريتنا تقيم سنويا مسابقات للخطابة والشعر، ومسابقات كتابة القصة والمسرحية. وكتابة التعبير، وهذه أيضا موزعة على المراكز والأقضية، ومسابقات أخرى لحفظ القرآن وتلاوته، هذا المهرجان نقيمه للطلبة، وآخر مثله للمعلمين والمدرسين. هنالك نشاطات تتميز بها هذه المديرية، على سبيل المثال مهرجان المسرح لرياض الأطفال، ومسابقة الموهوبين في الرسم، ومسابقة المطبوع الثقافي للمدارس الذي ينتج عنها من خمسين الى ستين مجلة، وكذلك مسابقة التعبير للطلبة للمرحلة المتوسطة والإعدادية، هذه الانشطة لم تقم بها أي مديرية أخرى في العراق، وهي أيضا غير موجودة ضمن الخطة الوزارية.
وتأخذ هذه المسابقات حيزا من الوقت على مدار العام الدراسي، لذلك لن تجد مديريتنا متعطلة على مدار السنة، بل أحيانا يحضر المشرفون حتى في العطل لغرض إكمال أعمالهم .
ولقد سعت مديرتنا الى توفير مكان لإقامة هذه الفعاليات، فأنشأت قاعة للمسرح، وهي وان كانت صغيرة نقدم عليها العروض ونطمح لقاعة أكبر. كذلك تمكنا من إنشاء قاعة للفنون التشكيلية، وهي قاعة كبيرة، وربما لا توجد مثلها في المحافظات الأخرى.

ثقافة

وتحدث الينا السيد عبد علي حسن مسؤول الشعبة الأدبية والثقافية في المديرية:
تنهض الشعبة الأدبية والثقافية في مديرية النشاط المدرسي بدور مهم وكبير من خلال البرامج التي تعد فيها الشعبة، لإشاعة الثقافة والفضاء الأدبي بين صفوف تلامذتنا وطلبتنا الأعزاء، ولمختلف المراحل الدراسية. لذلك تعمد الشعبة الى أقامة المسابقات في الأجناس الأدبية المختلفة كالخطابة والشعر والقصة القصيرة والمسرحية، كذلك أصدار المطبوع الثقافي لتنشيط الصحافة المدرسية. إني على يقين بأن هذه البرامج ستسمح بإشاعة جو أدبي وثقافي بين صفوف طلبتنا وتلامذتنا، وربما من خلال هذا التراكم ستظهر نتائج هذه البرامج ومديات نجاحها في ما بعد متمثلا في تحول شخصية التلميذ أو الطالب، بأعتبار أن الجوانب الفكرية هي جوانب مهمة في شخصيته، فضلا الى الجانب الأكاديمي أو الدراسي. فمن أجل أن يكون التلميذ أو الطالب مستعدا ذهنيا لتقبل المواد الأكاديمية او الدراسية، يجب أولا أن نسعى إلى تنمية الجانب الفكري او النفسي لديه، إضافة إلى هذا، ينبغي إعداد أجيال لاحقة ترفد الحركة الأدبية في المدينة وبالتالي في العراق، لذا نجد أن أكثر مخرجات النشاط المدرسي من المبدعين والمبدعات الذين وصلوا الى الجامعات، نجدهم قد لعبوا دورا مهما في تنشيط اللجان الثقافية في كلياتهم.
أملنا كبير بزملائنا من المدرسين والمعلمين في أن يعوا تلك الحقيقة، وإن مشاركة المدارس في أنشطتنا يجب أن لا تعد إسقاط فرض، وانما هي مهمة حضارية تقع على عاتق المدرس والمعلم، وهي مهمة مزدوجة، فهي أولا تنمية للقدرات الأدبية والثقافية لدى الطلبة، وثانيا هي تهيئتهم لأخذ مكانهم الطبيعي ضمن جيل يسعى لتطوير وتنمية الثقافة في بلدنا العزيز.

موسيقى

والتقينا مع السيد سليم عبكة مسؤول الشعبة الموسيقية الذي قال :
الشعبة الموسيقية هي إحدى الشعب في مديرية النشاط المدرسي في بابل، من مهامها تنظيم المهرجانات المحلية للمراحل الدراسية كافة، حيث يكون العمل في الشعبة على قدم وساق من أجل إنجاح تلك المهرجانات وتحقيق أهدافها التربوية والجمالية.
كما لدينا المسابقات الوطنية التي تقيمها مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في وزارة التربية، تتنافس فيها عشر مديريات من تربية المحافظات، حيث نشارك في مسابقة الاوبريت، كذلك في مهرجان الابتهال الديني والأنشودة المدرسية والقطعة الموسيقية. وعادة تباشر شعبتنا بالاعداد لتلك المسابقات منذ بداية العام الدراسي . كما وأننا نشارك في ألإعداد للاحتفاليات التي تقيمها المنظمات والنقابات، كنقابة المعلمين، ونقابة الفنانين، ودار الأيتام، إضافة لمشاركات أخرى. وفي حقيقة الامر نشعر بسعادة بالغة ونحن نشارك في جميع هذه الفعاليات .

مسرح

يقول السيد محسن الجيلاوي، مسؤول الشعبة المسرحية:
مديرية النشاط المدرسي في بابل هي أحد المنافذ أو المنابع الثقافية في المحافظة، حيث تعتبر واحدة من المؤسسات الثقافية والتربوية المتميزة، ولها نشاط ثقافي وفني متواصل على الصعيد الأدبي والصعيد التشكيلي والمسرحي. ما يخص الشعبة المسرحية، تقام عدة مهرجانات بعض منها ضمن الخطة الوزارية، والبعض الآخر محلي، فيما يخص الأنشطة الوزارية نشترك سنويا في مهرجان مسرح فرق التربية، التي تضم المشرفين الفنيين العاملين في مديريات النشاط المدرسي في المحافظات، إضافة إلى الأخوة المدرسين من العاملين في مجال المسرح، كما نشترك في مهرجان المسرح الابتدائي (بنين وبنات)، وكذلك المهرجان المسرحي للمرحلة الثانوية، إضافة إلى مهرجان الاوبريت .
في كل هذه المهرجانات كان لنا دائما موقع الصدارة في تحقيق نتائج ممتازة، وبطبيعة الحال فإن هذه النتائج جاءت نتيجة جهود المبذولة من قبل جميع العاملين في هذه المؤسسة الذين يكنون لها كل الحب.
أما على صعيد الأنشطة المحلية التي تنفرد بها مديرية النشاط المدرسي في بابل، فإننا نقيم سنويا عدة مهرجانات، كمهرجان المسرح الابتدائي بنين ومثله للبنات، ومهرجان المسرح للمرحلة المتوسطة، كذلك للمرحلة الإعدادية، ومن هذه المهرجانات يتم اختيار الاعمال التي تشارك في المهرجانات التي تقيمها مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في وزارة التربية.
كما لم تغب عن بالنا رياض الأطفال، حيث تم تخصيص مهرجان سنوي لهم، وكم هو جميل ورائع ان نرى أطفالاً بعمر الزهور وهم يعتلون خشبة المسرح بسعادة بالغة. نحن نعتبر المسرح وسيلة هامة للارتقاء بالمستوى التربوي والثقافي والفني للتلميذ والطالب، لذا دأبنا في مديرية النشاط المدرسي في بابل ومنذ احد عشر عاما على تنظيم هذه المهرجانات.
إضافة إلى كل هذا، كانت لنا مشاركات مهمة أخرى، على سبيل المثال كانت لنا مشاركة في مهرجان منتدى المسرح، كذلك وبالتعاون مع نقابة الفنانين في بابل قدمنا مسرحية "هاملت"، وكانت لنا مشاركة في مسابقة الفلم السينمائي بفلم يحمل عنوان "نجمة"، وهو المهرجان السينمائي الأول الذي تقيمه مديرية النشاط الرياضي والمدرسي في وزارة التربية.
أقول فرحا أن المسرح في مديرية النشاط المدرسي في محافظة بابل هو في انتعاش دائم، حيث أننا نقدم سنويا ما بين خمسين الى ستين نصا مسرحيا.
شكري وتقديري إلى الأخوة العاملين في قسم المسرح، والى الأقسام الأخرى، الأدبية، والتشكيلية، والموسيقية التي تعتبر جهات ساندة لنا .

فنون تشكيلية

وتحدث إلينا السيد كريم عبيس مسؤول الشعبة التشيكلية :
تعنى الشعبة التشكيلية بمديرية النشاط المدرسي في بابل برعاية الأنشطة اللاصفية الخاصة بالرسم لرياض الاطفال والمراحل الدراسية كافة، إضافة للرسم والخط والزخرفة للمعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين. فنحن على سبيل المثال نحرص سنويا على إقامة مسابقة الموهوبين وهي تشمل رياض الأطفال مرورا بالمرحلة الابتدائية والدراسة الإعدادية ومعاهد المعلمين. .
وستقام قريبا أن شاء الله هذه المسابقة، وقد نظمنا أربع قطاعات في مدينة الحلة، هي الصوب الكبير والصوب الصغير والكفل وأبي غرق، كذلك نسعى الى تشجيع وتطوير قابليات معلمي ومدرسي التربية الفنية، حيث خصصنا لذلك مسابقة للخط والزخرفة والرسم.
من ضمن أنشطتنا الأخرى التي نقيمها على وفق خطة الوزارة، المعرض السنوي للرسم، ابتداء من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية بنين وبنات، كلا على حدة. كذلك المعرض السنوي للمدارس المتوسطة والإعدادية بنين وبنات . وأيضا كلا على حدة، كل هذه المعارض تقام على قاعة مديرية النشاط المدرسي في بابل للفنون التشكيلية، وهذه القاعة تتميز بسعة وتصميم رائعين، وتنفرد بها مديرية النشاط المدرسي في بابل عن باقي مديريات الانشطة المدرسية في المحافظات.
كذلك، لنا مشاركات في المعارض الوزارية، فهناك معارض لرسوم رياض الاطفال صعودا للمرحلة الابتدائية والإعدادية، تكون المشاركة فيها أربع لوحات، وتقام هذه المعارض في محافظات العراق عدا إقليم كردستان. ولدينا مشاركة في معرض رسوم المعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين وبأربع لوحات، ومعرض آخر للخط والزخرفة الإسلامية للمعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين وبأربع لوحات أيضا . ويحرص المشرفون الفنيون في الشعبة التشكيلية على زيارة المدارس ومتابعة الأنشطة الفنية فيها، من أجل إيجاد أو خلق مساحة مناسبة لدرس الفنية في مدارسنا . كما اننا في الشعبة التشكيلية يقع على عاتقنا تصميم وتنفيذ ديكورات الأعمال المسرحية، في كل المهرجانات التي تقيمها الشعبة المسرحية. إضافة الى ذلك نقوم بتنظيم المسرح لأي نشاط أخر ( أدبي، موسيقي )، وأستطيع القول أن عملنا في هذه المديرية هو عمل تضامني وأخوي .

وخير صديق..

والتقينا مع السيدة يسرى الفتلاوي أمينة المكتبة، حيث قالت:
بداية أقول أن هذه المكتبة تم استحداثها من قبل مديرية النشاط المدرسي في بابل، وهذا بالطبع جهد متميز ومبادرة رائعة يشار لها بالبنان.
تحتوي المكتبة على (2453) كتابا في مختلف المجالات (الفلسفة، الفنون، الآداب، علم النفس، علم الاجتماع، التاريخ، الأعلام، اللغة العربية، دراسات متنوعة، العلوم الإسلامية، أدب الطفل)، إضافة الى البحوث التي تقدم من قبل مديرية النشاط المدرسي من خلال المؤتمرات السنوية، والتي تنفرد هذه المديرية ايضا بإقامتها، وهي حريصة على ديمومتها واستمرارها .
وجود هذه المكتبة، يعطي حافزا للمطالعة والبحث من قبل العاملين في مديرية النشاط المدرسي، كما أنها تمد يد العون لطلاب الدراسات العليا، في استعارة ما يرغبون من الكتب والمصادر، كذلك يوجد في المكتبة قسم خاص لأرشفة نشاطات المديرية كافة . أخيرا أقول ان طموحنا لا يتوقف عند هذا الحد، فمديرية النشاط المدرسي تسعى دائما الى تطوير المكتبة، التي تنفرد بها وبامتياز عن باقي مديريات النشاط المدرسي في المحافظات .

غناء

أما السيد خضر السلطاني، مسؤول اجهزة الصوت فتحدث الينا قائلا:
شهدت مديرية النشاط المدرسي في المديرية العامة لتربية محافظة بابل خلال العامين الماضيين تطورا كبيرا جدا في مجال الأجهزة الصوتية، فضلا عن بناء أستوديو تسجيل صوتي، يجري فيه تسجيل الأناشيد المدرسية، بعد أن كانت تغنى على المسرح مباشرة، الهدف من هذا هو توثيق هذه الأناشيد بالشكل الصحيح، كذلك فيما لو رغبت إحدى الفضائيات أو الإذاعات في عرض هذه الأناشيد، فسنقوم بمنحها هذه التسجيلات بشرط ذكر جهة الإنتاج، أي مديرية النشاط المدرسي في بابل .
والأجهزة الصوتية التي دخلت الى مديرية النشاط المدرسي في بابل، هي أجهزة حديثة جدا ومتطورة، وكان لها دور رائع في جميع الفعاليات التي تقيمها المديرية، فضلا عن وجود أجهزة أحتياط يتم استخدامها في الانشطة الخارجية .

صور

واخيرا تحدث الينا السيد علي محمد صبار قائلا :
تمتلك مديرية النشاط المدرسي في بابل أجهزة حديثة في مجال التصوير، وتقع على عاتقي مسؤولية تصوير وأرشفة جميع الفعاليات والأنشطة، التي تقيمها أو تشارك بها مديرية النشاط المدرسي في بابل. شكري وتقديري لهذه المديرية لأنها كان لها الفضل الكبير في تنمية قدراتي في فن التصوير وتطويره .