فضاءات

حفل خطابي وفني في برلين بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب

في مساء يوم الجمعة المصادف 21 – 3 - 2014 ، اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا - ( برلين ) حفلا خطابيا وفنيا بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا المجيد..
حضر الاحتفال ممثلو القوى والاحزاب السياسية الكردستانية، ، وتوافد عدد كبير من أبناء الجالية العراقية الى قاعة الاحتفال المزينة والزاهية بالشعارات الممجدة للذكرى الثمانين.
ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني وصدحت حناجر الحضور بأداء النشيد ، وقف المحتفلون دقيقة صمت على أرواح شهداء الحزب والشعب وشهداء الحركة الوطنية الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحرية والعدالة، وبكلمة قصيرة للرفيقة (وفاء الربيعي) عريف الحفل رحبت فيها باسم منظمة الحزب بالحضور وممثلي الأحزاب. وقرأت مقاطع شعريه تمجد الذكرى 80.
و الكلمة الأولى كانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا، القاها الرفيق فيصل عبد العزيز سكرتير المنظمة عبّر في بدايتها عن شكر المنظمة لجميع الذين لبوا دعوتها لحضور هذا الاحتفال الذي تقيمه على شرف الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا ، وتناولت الكلمة التضحيات الجسيمة التي قدمها الحزب على مدى تاريخه دفاعا عن حقوق الشعب وكرامة الوطن، وركزت أيضا على الدور الكبير والمهم الذي يلعبه الشيوعيون العراقيون اليوم من اجل ان يتخلص بلدنا من ازمته الراهنة التي استنزفت جلّ طاقاته، وجاء في الكلمة التأكيد على مواصلة الحزب كفاحه في سبيل تحقيق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية باعتبارها الضمان الوحيد في بناء الوطن وتحقيق حرية الشعب واستقراره، داعيا الى استنهاض الهمم من اجل تحقيق اوسع تحالف مدني ديمقراطي لإنجاز هذه المهمة ودعا الجالية العراقية الى دعم قائمة التحالف المدني الديمقراطي من اجل التغيير وبناء دولة مدنية لا مكان فيها للمحاصصة الطائفية في انتخابات نيسان 2014 القادمة
ثم القيت كلمة بالمناسبة من قبل رابطة المرأة العراقية، حيّت الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا، وأشادت بدور الشيوعيين في مساعيهم من أجل انقاذ الوطن من محنته الحالية، كما تليت برقية تهنئة من قبل لجنة تنسيق التيار الديمقراطي في برلين حيت فيها الذكرى
الثمانين.

كما شارك اليسار الالماني بكلمة حيت الذكرى الثمانين لميلاد حزبنا ، مشيرة الى الكفاح المشترك بين حزبينا في سبيل التصدي للحروب مهما كانت أسبابها والارهاب بأشكاله المختلفة ومن أجل حرية الشعوب والحقوق الكاملة للإنسان.
ثم قرأت الرفيقة ام اراس تهنئة منظمة الحزب بمناسبة عيد نوروز جاء فيها: يسعدنا و بمناسبة عيد الحرية والنضال، عيد السلام والربيع، أن نتقدم لكل أبناء شعبنا العراقي والى أبناء شعبنا الكردي وقواه السياسية المناضلة ولرفاقنا وأصدقائنا، بأحر التهاني وأسمى التبريكات، آملين أن تتحقق ألأماني بالخلاص من كل أشكال القمع والاضطهاد وخنق الحريات، وتأمين الحقوق العادلة في عراق مدني ديمقراطي اتحادي مزدهر. ليبقى نوروز ابدا شعلة للحرية والامل والتآخي.. وكل عام وانتم بألف خير.
تم اطفاء الشموع وتقطيع كيكة عيد الميلاد من قبل السيدة ام حيدر والدكتور كاظم حبيب وبمشاركة واسعة من الحضور ، ومن ثم صدحت حناجر الحضور مع اغنية الميلاد وهي تلوح بالأعلام الحمراء وكما تم تكريم من بلغ الثمانين من العمر من الحاضرين بباقة ورد على شرف الذكرى.
ثم بدأ الحفل الفني وتخللته مجموعة من الفعاليات الفنية المتنوعة ، في البدء مجموعة من نساء برلين في اغاني تراثية من الفلكلور العراقي كما شاركت فيه الصديقة الهنكارية انا باغنية من التراث الهنكاري ثم قدم كل من الفنانين عادل محمود, وعلي نوشي, و جاسم مراد ومجموعة من الموسيقيين الاغاني العراقية والعربية افرحت الحضور وامتعتهم وشارك العديد منهم في الرقص والزغاريد.
تخلل فقرات الحفل قراءة عدد من القصائد الشعرية بهذه المناسبة وتوزيع الحلويات والمأكولات العراقية.