فضاءات

لندن : الشيوعي العراقي يلون احتفالاته بفرشاة فنانين / معن كدوم

 

 

 

 

ضمن سلسة احتفالات منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا بتأسيس حزبهم افتتح مساء السبت المصادف 29 /3 /2014 في غرب لندن المعرض الفني لمجموعة فنانين مبدعين من خلال مساهماتهم باعمال مختلفة تعكس احساسهم ومشاعرهم تجاه وطنهم الجريح وحبهم لشعبهم وبحضور جمهور غفير محب للثقافة والحزب .
افتتحت الرائدة مبجل بابان المعرض بقصها الشريط ثم بكلمة مثيرة والتي جاء فيها :
افتخر اليوم بان افتتح هذا المعرض بمناسبة الذكرى الثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي المتميز عن باقي الاحزاب الاخرى ، فالحزب الشيوعي لا يعمل في السياسة فقط ، بل يدعم الثقافة والمثقفين والاعلاميين والرسامين كما انه معروف عنه دفاعه عن المرأة وحقوقها المشروعة والمطالبة بمساواتها مع الرجل . وبهذه المناسبة اقدم التهاني للجميع واشكر منظمة الحزب في بريطانيا على هذا الاهتمام وتكليفي بافتتاح المعرض .
ثم وقف الحضور دقيقة صمت على فقدان الثقافة احد رموزها المبدعين وهو الشاعر و الخطاط المبتكر محمد سعيد الصكار.
هذا وقد زينت القاعة بلوحات عكست رؤى و ابداع رساميها المشاركين . و منهم الفنان على الموسوي الذي شارك في المعرض بثلاثة اعمال نحت على الحجر .. و الذي حدثنا قائلاً : " ان احد هذه الاعمال اسمه (( انكيدو )) وهو يمثل بورتريت انكيدو أما العملان الآخران فهما عن الشهيد العراقي .
اما الفنان سعدي داوود والذي عكس الحياة البسيطة في الأهوار بلوحتين معبرتين تناول في احداها حياة المرأة التي تربي الأطفال و تساهم في الانتاج بشكل فعال .. و الرسام عاش و ترعرع في هذه المنطقة و هو بهذا يعكس حياته الشخصية كذلك .
اما الفنانة ناجحة صالح فقد اشتركت باعمال مستوحاة من البيئة العراقية الشعبية و احدى لوحتها جاءت بعنوان بائع السميط . و عن اللون الازرق الذي طغى على اعمالها تقول : ان هذا العمل هو امتداد الى اللوحات السومرية و الاسلامية وهى مزخرفة و تشكل الاحرف العربية عنصراً اساسياً فيها .
اما الفنان ساطع هاشم فقد اشترك بلوحتين عن ارامل الحرب . و عبر عنها قائلاً : قد استوحيت هذه الأعمال من الحالة الأجتماعية الصعبة في العراق . و معاناة الناس .. خصوصاً المرأة العراقية التي فقد اعزاءها و التي ترملت لتواجه الحياة وحيدة .
الفنانة ياسمين عمر ساهمت بلوحتين تميزتا بالوان حارة شرقية ، مليئة بالروح العراقية وتقاطعات الحياة كما قالت ياسمين.
وكان للفنان ثامر الخفاجي المشاركة في عدة اعمال خزف و كذلك عرضت اعمال لفنانين فقدناهم منهم محمود صبري والفنان حافظ الدروبي حسني ابو العلى ودلال المفتي .
اما الفنان فيصل لعيبي فقد اشترك هو الاخر بلوحتين الاولى اسماها البزاز مع الاقمشة و الثانية بائع الفاكهة وهي تحاكي البيئة العراقية الشعبية .
هذا وقد عبر جميع الفنانين المشاركين في المعرض عن امتنانهم وتقديرهم للحزب الشيوعي العراقي لاحتضانه المبدعين العراقيين ، وسعادتهم في المشاركة في هكذا معرض بوجود فنانين ذوي سمعة معروفة.
هذا وكان للعزف الموسيقي حضوره ايضا حيث عزف فنان السكسفون عمار علو بعض المقطوعات الموسيقية التي اسعدت الحضور . وسيستمر المعرض على مدى اسبوع .