فضاءات

لوند السويدية وفرح الشيوعيين العراقيين في آذار/ صلاح الصكر

في مدينة لوند السويدية جنوب السويد أقام الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم احتفالا مهيبا بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ليلة 29/3/2014، حيث زينت قاعة الاحتفال وعلقت في واجهة المسرح صوره زيتية كبيرة للرفيق فهد مؤسس الحزب بريشة الفنان كاظم الداخل، وشعار التحالف المدني الديمقراطي للفنانة الصغيرة المبدعة ياسمين سلام الحيدر، وتوسط المسرح شعار يمجد الحزب. استقبل الحضور بالحفاوة من قبل مجموعة من الرفاق والاصدقاء الشباب. في بداية الحفل ألقى الرفيق صلاح الصكر عريف الحفل كلمة ترحيب بالضيوف وممثلي الأحزاب والمنظمات المهنية العراقية والأجنبية ثم دعا الحضور للوقوف وقفة حداد على ارواح شهداء الحزب الشيوعي العراقي ثم عزف النشيد الأممي بعدها دخل القاعة حاملو الشموع و رافعوالاعلام الحمر وهم ينشدون "سالم حزبنا" ويوزعون الحلوى على الحضور. ألقى الرفيق نمير رشيد كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد/ لوند التي تطرقت للوضع السياسي العراقي وضرورة التحشيد لخوض ألانتخابات ودعم التيار المدني الديمقراطي في ألأنتخابات النيابية القادمة صاحب البرنامج البديل لبرنامج المحاصصة الطائفية والأثنية، ثم قدمت الفنانات شروق و ثريا ووئام أجمل ألأغاني السياسية بمرافقة الفنان عازف ألأورغ عمر حيث تفاعل معها الحضور بحماس.
بعدها قرأ العديد من البرقيات التي هنأت الحزب الشيوعي بعيد ميلاده الثمانين مشيدة جميعها بدوره الوطني وتضحياته الجسام التي قدمها من أجل وطن حر وشعب سعيد، منها برقيات من حزب الخضر و الحزب الاشتراكي الديمقراطي والجمعية الثقافية المندائية لوند و رابطة المرأة العراقية في جنوب السويد.
كما تخلل الحفل العديد من الفعاليات ذات الوقع الجميل على الجمهور بينها قراءات شعرية، ومع الفرح والوجوه الباسمة يقدم الفنان توفيق التميمي مجموعة من أغانيه العراقية التي أطربت الحضور حتى ساعة متأخرة من الليل