فضاءات

حفل فني ساهر في كندا بمناسبة الذكرى الثمانين

 

 

 

سلامٌ على هضبات ِ العراق ِ ... وشطـّـيه ِ والجُرف ِ والمنحنى
على النخل ِ ذي السعفات ِ الطوال ِ، وشُمِّ الجبال ِ، تُشيعُ السَـنا
سلامٌ على نيّرات ِ العصور ِ... ودار ِ السلام ِ، مدار ِ الدُنى
سلام ٌ على خالع ٍ مِنْ غـَـد ٍ ... فـَـخاراً على أَمسـِـه ِ الدابر ِ
سلامٌ على طيبات ِ النذور ِ ... سلامٌ على الواهبِ الناذر ِ
سلام ٌ على نـَـبـْـعـَـة ِ الصّامـِـدينَ ... تـَـعاصت ْ على مـِـعْوَل ِ الكاسرِ

بابيات شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري ابتدأ الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في كندا حفلهم الساهر احياءً للذكرى الثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي على قاعة شهريار في تورنتو - مسيساغا.
استهل الحفل باستذكار مناضلي الحزب الذين رحلوا في الآونة الاخيرة كفنان الشعب فؤاد سالم, الملحن طارق الشبلي, الفنان محمد سعيد الصكار والرفيق مرقص توما. ومن ثم الوقوف دقيقة صمت اكراما لتضحيات شهداء الحزب والحركة الوطنية.
تلاها كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي التي القاها الرفيق ثامر الصفار رحب فيها بالحضور والاصدقاء وهنأ الجميع بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي, واكد على موقف الحزب الواضح في رفض نهج المحاصصة الطائفية وما رافقه من فساد وارهاب واستنزاف لموارد البلد المادية والبشرية, وكذلك اكد على متابعة مسيرة الحزب المشرفة واهمية دعم قائمة التحالف المدني الديمقراطي 232 في الانتخابات المزمع انطلاقها نهاية الشهر الحالي لكونها تمثل البديل المنشود, تلاها كلمات الحزب الشيوعي الكندي, والحزب الشيوعي الايراني - توده اللذان اكدا على العلاقة الوطيدة وتضامنهم مع نضالات الحزب الشيوعي العراقي, لتختتم الكلمات بكلمة تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا والتي القاها الدكتور خالد الحيدر و اكد فيها ان الحزب من اهم مكونات التيار الديمقراطي العراقي واثنى على تاريخ ومواقف الحزب في دعم بناء الدولة المدنية الديمقراطية في العراق.
ومن ثم قدم الفنان رعد حبيب مجموعة من اغاني الطرب الاصيل والتي نالت استحسان جميع الحاضرين, كما وشارك كل من الشعراء المميزين مديح الصادق وكريم شعلان والشاعرة أروى السامرائي بقصائد من وحي المناسبة.
اتسم جو الحفل باجواء من المرح والسعادة, شارك فيها الجميع برقصات الجوبي والهيوا على انغام الدي جي المبدع سلام.