فضاءات

في العيد الثمانين : سبتي الهيتي يقيم "حوار الذكريات" / عبد العزيز لازم

تحت عنوان "حوار الذكريات"، افتتح الفنان والشاعر سبتي الهيتي، أخيرا، على قاعة المركز الثقافي البغدادي، معرضه التشكيلي، الذي يحمل الرقم 16 في سياق مسيرته الفنية. ويأتي هذا المعرض، الذي افتتحه القيادي في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، ضمن فعاليات عديدة يقيمها الفنانون بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، وحضرته نخبة من رواد شارع المتنبي، ومن مختلف الفئات الاجتماعية، ومثقفون وادباء واصحاب هوايات.
وحرص الفنان الهيتي على ربط إقامة معرضه الحالي بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب من جهة وبإنجازات مدينته الفراتية "هيت" الحضارية من جهة اخرى. وتصدرت المعرض لوحة معبرة تربط بين الجذور التاريخية للعراقيين وراية الحزب الشيوعي العراقي التي كتبت عليها عبارة "يا عمال العالم اتحدوا" ويحملها انسان من العصور القديمة.
كذلك استخدم الفنان تقنيات مختلفة لتقوية الطاقة التعبيرية للوحاته، مستفيدا من اساليب الفنانين الرواد الذين سبقوه. فمن السهل ملاحظة اقواس جواد سليم على سطوح اللوحات، وانطباعية شاكر حسن آل سعيد وغيرهما من التشكيليين.
واصطفت اللوحات الزيتية ولوحات الخطوط جنبا الى جنب في المعرض، عاكسة هموم المسحوقين والمهمشين التي تهيمن على حياتهم.
رئيس تحرير مجلة "تشكيل" الناقد صلاح عباس، ابدى انطباعه عن المعرض قائلا: " رسم الفنان الهيتي خارطة لتحليقه في المدن الفقيرة والأحياء الشعبية ببيوتها المتلاصقة، وحركة الناس الهادئة.. رسم حميمية الذكرى في نفوس البشر المفعمة بالأمل والإشراق، ورسم ابوابا تنطق كلمات سرية وجدرانا طبعت بصمات المحبين".
الفنان الهيتي الذي تولع في الفن التشكيلي واقام معارضه العديدة في العراق والشام واربيل، لم ينس مدينته في حوار ذكرياته. لذلك خاطبها بعبارة "ايتها الأم الملهمة". فقد عاش الفنان طفولته وصباه وشبابه فيها، واستلهم فنه من تاريخها العريق. فهذه المدينة كانت نشطة في عصور ما قبل الميلاد وبعده، واطلق عليها سرجون الاكدي اسم "توتول" اي مدينة الدلاء لوفرة مياهها وتنوع وسائل سقي بساتينها. ثم سميت باسم "هيتيوم" من قبل الآشوريين ومعناها القار لكثرة عيون القار الذي كان يستخدم في تمتين البناء، كما فعل البابليون، حتى اشتق منه اسمها الحالي. وتعرف هيت ايضا بعلمائها في مختلف الاخصاصات. اذن تحتضن ذكريات سبتي الهيتي مدينته ايضا بعنوانات المياه والبساتين والقار والعلماء والتاريخ العريق، وتحتضن الى جانب ذلك قضايا الفقراء والكادحين وممثلهم التاريخي الحزب الشيوعي العراقي.