فضاءات

فيّ الشمخاوي.. بطلة في لعبة التايكوندو / يوسف أبو الفوز

فيّ الشمخاوي، شابة جميلة وخجولة، تقول أمها، السيدة سعاد عزيز دحام عنها : "أنها في البيت مثل الحمامة وقليلة الكلام، ولا يصدق من يتعرف اليها انها تمارس رياضة مثل التايكوندو، فمظهرها لا يوحي بذلك تماما". عانت عائلة فيّ من عسف وظلم النظام الديكتاتوري المقبور، فاضطروا لمغادرة الوطن، فكانت ولادتها في دمشق عام 2001، ومن هناك انتقلت عائلتها الى النرويج، وحاليا يعيشون في مدينة (Trondheim). هي طالبة مجتهدة في الصف السابع كما تقول اخواتها. التقيناها عبر وسائل التواصل الحديثة، لنقدم لها التهنئة بمناسبة نيلها الحزام الاخضر في لعبة التايكوندو، وبتردد راحت تجيب عن اسئلتنا وبصعوبة انتزعنا منها الكلام، ولكن اجوبتها كانت واضحة جدا:

لماذا هذه الرياضة بالذات، وهل تجدينها تتلاءم مع الفتيات لممارستها؟

أجدها رياضة مثل غيرها، وان كانت تتميز بالحركة والقوة، وقبل هذا لعبت لعدة سنوات كرة القدم، وأحببت التغيير، ووجدت ان رياضة التايكوندو تتطلب لياقة عالية ومرونة في حركة الجسد، وهي لا تعلم فقط الدفاع عن النفس، بل تعلم الانسان الجرأة وسرعة الرد وتتطلب الهدوء والتركيز، وهي تلائم الفتيات مثلما تلائم الفتيان.

وكيف يسير برنامج التدريب؟ وكيف يمكن التوفيق مع برنامج المدرسة ؟

برنامج التدريب صعب ومستمر لمدة خمسة ايام في الاسبوع ، كل يوم ساعتين، ولدينا تدريبات مختلفة على الحركات وتطوير اللياقة، اضافة الى الركض. عائلتي ، خصوصا أمي، تدعمني وتشجعني، واخواتي يمارسن الالعاب الرياضية ايضا فيقدمون الدعم لي، وهم جميعا يسهلون لي كثيرا التوفيق في توزيع وقتي ما بين المدرسة والرياضة والبيت، ويهمني جدا مدرستي ودراستي.

هل يمكن ان تحدثينا عن أهمية نيلك الحزام الاخضر وتسلسل الاحزمة ؟

الحزام الاخضر، هو الرابع في تسلسل الاحزمة في رياضة التايكوندو، يسبقه الإبيض والإصفر والبرتقالي، ويليه الأزرق والأحمر، ثم الأحمر بثلاثة خطوط، وثم الأسود الذي يتدرج حتى عشرة خطوط. وهذا يعني انه مرحلة وسط للتقدم لاجل الافضل .

وهل لديك النية للاستمرار؟

لن اتوقف حتى أحصل على الحزام الاسود بعشرة خطوط !

الا تخشين ان تعلمك هذه الرياضة العنف او الخشونة؟

لا اعتقد ذلك، فأنا امارس هذه الرياضة منذ فترة، وحصلت على الحزام الاخضر، ولم يلاحظ أهلي اي تغيير من هذا النوع ، وعلاقتي مع اصدقائي وزملائي جيدة، بل صرت اكثر هدوءً، وجسمي صار اكثر مرونة ولياقة، فطولي 167 سم بينما وزني 57 كم ، وهذا جيد أرتباطا بعمري.

ماذا تقولين للفتيات في عمرك ؟

اشجع كل فتاة على ممارسة الرياضة، اذ ان الفوائد كثيرة ، ليس فقط للصحة ولياقة الجسم ، بل وتكسب الانسان المزيد من الصفات الايجابية و الاصدقاء !