فضاءات

الأصدقاء يستذكرون كاتب (الإنسان والفكرة) / عبد جعفر

أقام المنتدى العراقي في بريطانيا يوم 22-8 حفل استذكار للفقيد الكاتب والإعلامي أحمد المهنا، الذي رحل عنا يوم 24-7 2014أثر مرض عضال، وذلك في كنيسة ريفركورت في همرسمث غرب في لندن، وبحضور عديد غفير من أبناء الجالية العراقية وعائلة الفقيد، وعرضت في الحفل صور مختلفة تؤرخ سنوات من عمر المهنا، جمعته مع الاصدقاء والعائلة ورفيقة دربه السيدة كفاية قاسم، وغيرها من الصور التي تسجل نشاطاته الإعلامية المتنوعة.
وقدم، في هذا الحفل الكبير، عدد من أصدقاء الراحل قصائد وذكريات وانطباعات عبروا فيها عن وجعهم في فقدان صديق مثله، رافقهم عقودا من الزمن وفي محطات متنوعة. والأصدقاء هم: الشاعر هاشم شفيق، والروائي عبدالله صخي، والشاعر عواد ناصر، والاعلامي قاسم غالي، والشاعر فوزي كريم، والاعلامي عبد الستار السكيني، والاعلامي عدنان حسين بالاضافة الى رئيس الهيئة الادارية للمنتدى الاستاذ أحمد خضير.وتناولت الكلمات بدايات أحمد المهنا المتميزة في القراءة وتشجيعه لأصدقائه لإقتناء الكتاب، وروحه المرحة، وتبادل الرأي، واستقلاليته الفكرية، وإحترامه الأفكار المخالفة.
وفي عام 1978هرب من اضطهاد النظام السابق رغم انه لم ينتم لأي حزب، وتنقل بين محطات عديدة بدأها في بيروت ليمضي بعدها نحو دمشق، ونيقوسيا، ولندن وأبو ظبي والقاهرة وغيرها، وكان مثقلا في بحثه الدائم عن الذات وعن الحرية والعدالة اللذين شكلتا اتجاه في العمل الاعلامي والكتابة الفكرية، ولهذا أعده البعض مشروعا ثقافيا يمتلك التميز في ثقافتنا العراقية.وأشار البعض الى برنامجه الناجح لقناة أبو ظبي الفضائية (بين زمنين)، ويحسب له مساهمته في تأسيس فضائية الحرة العراق، وصحيفة العالم وفي تأسيس النقابة الوطنية للصحفيين.
ويذكر أن الفقيد عمل في صحف ومجالات إعلامية عديدة منذ عام 1979 وكتب ونشر عددا من القصص القصيرة، وصدر له كتابان هما (الإنسان والفكرة)، و(الأمر رقم واحد). .