فضاءات

تأبين مفعم بالحب والفخر والجلد للفنان الراحل فلاح صبار/ فاضل زيارة

الخميس 4/7/2013 وعلى قاعة مؤسسة دنيا المحبة السويدية، أقيم حفل تأبيني رائع للفنان الراحل فلاح صبار تضمن العديد من الفقرات قدم لها الثنائي الدكتور لميس كاظم والفنان السويدي هنريك.
بدا الحفل بدقيقة صمت على روح الفقيد ثم قدم الفنان هنريك لمحة بسيطة عن اللقاء الأول مع الراحل فلاح.
دنيا المحبة، مؤسسة سويدية ثقافية اجتماعية تعني بتلاقح الثقافات وتفاعلهاSpiritus Mundi، وتولي اهتماما كبيرا بنشاط الطفولة والشبيبة على كافة المستويات وهي التي أخذت على عاتقها إقامة الحفل التأبيني الذي توالت فقراته بعرض فلم عن آخر ما قدمه الراحل من أعمال في هذه المؤسسة، كما قدم الفنان سامي كمال نبذة مختصرة عن عمله مع الراحل في فرقة بابل الموسيقية في دمشق ضمن مجموعة من الفنانين المغتربين .
وكان لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد كلمتها التي ألقاها الرفيق تحسين المنذري والتي أكدت فيها على سلامة التلاقح بين الفكرة والفعل في إطار من التوافق والزهد والطيبة التي حملها فلاح كانسان وفنان حيث كان فاعلا في الطريق الشاق الذي سلكه الشيوعيون والديمقراطيون في درب النضال ضد الطغاة، وكان وفيا لكل ما هو جميل في هذه الحياة.

وكان للجمعيات العراقية في جنوب السويد كلمة بالمناسبة، ألقاها السيد عصام الخميسي رئيس الجمعية الثقافية العراقية في مالمو بين فيها إن الراحل وقف متضامنا معنا فنا وإدارة، وكان ملتصقا بكل ما هو نافعا لخدمة الجالية العراقية.
ومن بين فقرات الحفل أغنية للفنان السويدي توماس هولست طالما غناها سوية مع فلاح في الكثير من المناسبات وهي تحكي عن المحبة والسلام وعن كل ما يخلق السعادة في حياة الشعوب وهي من ضمن التراث الموسيقي السويدي القديم، ثم قدم الفنان جعفر الخفاف وصلة موسيقية بذكرة بالفنان فلاح، بعدها قدم كل من الممثل حسن هادي والفنان جعفر طاعون شهادات رائعة عن دور فلاح في محاولة إيجاد أعمال مشتركة لخدمة الاندماج الثقافي في السويد.
وبين أغنية – تنذل انجومج يالدنية-، وأغنية- تنشد الروح عليك جال بيننا الحال- الى ان يكون الفقيد ماثلا بيننا باعثا لنا رسالة حب الحياة وحب العمل وخدمة الشعب.
وكانت آخر الفقرات عرض فلم عن صور للراحل فلاح صبار، مرت بكل محطات حياته، من طفولته في النجف عبر حياته في الغربة باحثا عن أمل بوطن يعيش فيه الشعب العراقي برفاه والى النجف مرة أخرى حيث مثواه الأخير.