فضاءات

اليوم الثقافي المندائي في السويد

أقامت الجمعية المندائية في العاصمة السويدية، إستوكهولم، وعلى قاعة المركز الثقافي العراقي، اليوم الثقافي المندائي، الذي حضره جمع غفير من أبناء الجالية العراقية والضيوف العرب والأجانب. وقد إستهلت الفعالية بكلمة ترحيبية قدمها السيد ابراهيم البدري، أعقبتها كلمة رئيس الجمعية السيد فاضل ناهي، والذي أشاد فيها بجهود العاملين لأنجاح الفعالية وبالتعاون بين المركز الثقافي والجمعية المندائية.
الدكتور أسعد راشد مدير المركز أشار في مداخلته الى الثمار الطيبة للتعاون بين المركز والجمعية المندائية والتي تمثلت بإحياء اليوم المندائي وبالعديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة الاخرى، مستذكراً في حديثه التأخي والعيش المشترك بين كل الأطياف العراقية، وما قدمه المندائيون من إسهامات مهمة للحضارة والثقافة العراقية.
الفقرة الأولى من الفعالية كانت محاضرة علمية عن الأمراض السرطانية قدمتها السيدة ضفاف عاكف سرحان، والتي نالت مؤخراً شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة أوبسالا في السويد، بدرجة إمتياز. أعقبتها فقرة توقيع كتاب للكاتب نعيم عيال نصار المعنون بـ "سيدة البرج". بعدها تم عرض فلم عن الطقوس المندائية في الزواج، وما ترافق الأعراس من تقاليد متميزة وجميلة.
وفيما تم الإحتفاء بمجلة " الصدى " الفصلية الثقافية التي تصدرها الجمعية المندائية، وعرض فلم تسجيلي عن مسيرتها، كانت الورشة الفنية للفنان عبد الأمير حربي تمتّع الحاضرين بما عرضته من نقوش وخطوط.
الجزء الأخير من اليوم الثقافي كان موسيقيا ـ غنائيا، أحيته الفنانة ناديا لويس والفنان تحسين البصري، وقدما فيه العديد من الأغاني العراقية التراثية الشجية والتي تفاعل معها الجمهور وصفق لها.