فضاءات

الشيوعيون واصدقاؤهم في بريطانيا يحتفلون بالذكرى ال55 لثورة 14تموز / عبد جعفر

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا احتفالا بمناسبة مرور الذكرى الخامسة والخمسين لقيام ثورة الرابع من تموز وذلك يوم 13-7 في كنيسة مارلبون وسط لندن.
وقد زينت القاعة بشعارات الجمهورية وصور قائد الثورة الشهيد عبد الكريم قاسم، وشعارات الحزب الشيوعي العراقي.
وتحدث في هذه الاحتفال كل من الرفيق عادل حبة، والدكتور نجم غلام ، والشاعر والفنان صادق الصائغ. وقدم الرفيق علي عرمش كلمة لمنظمة الحزب بهذه المناسبة. كما قدمت رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بريطانيا تهئنة بميلاد الثورة.
وأكدت الكلمات على أهمية ثورة 14 تموز التي حققت الكثير من المنجزات لشعبنا المحروم منها تحسين المستوى المعاشي، والخدمات الصحية، وتطوير الصناعة، وإنتعاش الرأسمالية الوطنية، كمقدمات لإخراج العراق من الاقتصاد الريعي، والإهتمام بسكن الفقراء، وسن قانون الإصلاح الزراعي، و قانون الأحوال المدنية، والتأكيد على مفهوم المواطنة، والإبتعاد عن الطائفية.

كما أشادت بدور قائد الثورة الذي تميز بنزاهته، ووطنيته، وتواضعه وحبه للفقراء.
وأوضحت الكلمات أن ثورة تموز لم تكن حدث آنيا أورغبة شخصية، وأنما جاءت عبر تراكمات من نضال قوى شعبنا الحية، ومنها الحزب الشيوعي العراقي، بالاضافة الى التراكم المعرفي وما لعبته الثقافة ومنجزات مبدعيها في تعميق الوعي عند الناس والجدل، فثورة تموز كانت مزودة بالفكر ولديها حالة استكشاف ما يجب أن تسعى أليه، وإيمانها بأن الحياة حركة دائمة لاتتوقف.
وقدم خلال الاحتفال فيلم وثائقي عن ثورة 14 تموز في سنواتها الأولى، وأغاني للفنان فؤاد سالم من كلمات الشاعر مظفر النواب، وكان مسك الختام مشاركة الفنانين الشابين سيف النفاخ ومازن جاسم اللذين قدما مقطوعات موسيقية على العود وعددا من الأغاني الفلكلورية العراقية.