فضاءات

الجالية العراقية في المجرتحتفل بذكرى ثورة تموز

بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 تموز المجيدة، عقدت الجالية العراقية في المجر، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المجر، السبت الماضي، ندوة فكرية عن ثورة تموز، حضرها قنصل السفارة العراقية في المجر، إلى جانب عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.
وبعد الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الثورة، والحركة الوطنية، القيت كلمة الجالية العراقية وكلمة منظمة الحزب، اللتان دارتا حول هذا الحدث العظيم الذي نقل العراق من الحكم الملكي الى النظام الجمهوري، وفتح آفاق التطور واستعاد حقوق الشعب العراقي في ثرواته النفطية.
بعد ذلك القيت تحية الاتحاد الوطني الكردستاني بالمناسبة، والتي أشادت بثورة تموز وإنجازاتها، وضمن هذا الاطار تحدث عدد من الذين عاصروا الثورة، مؤكدين أن ثورة تموز وضعت اللبنات اﻷساسية لمكونات الهوية العراقية، التي كانت مغيبة في العهد الملكي، و طالبت بحقوق الشعب العراقي في التمتع بثرواته. وبعد الانتهاء من قراءة الكلمات استمع الحاضرون إلى عدد من الاغنيات الشعبية والوطنية.وفي سياق متصل احتفل التيار الديمقراطي في بودابست المجرية، السبت الماضي، بالذكرى الـ55 لثورة تموز المجيدة، بحضور السكرتير الأول والملحق الثقافي في السفارة العراقية في بودابست، وممثلين عن بعض منظمات المجتمع المدني العراقية والعربية، ووفد من الحزب الاشتراكي المجري، وجمهرة واسعة من المثقفين العراقيين وأصدقائهم. ابتدأ الحفل بالاستماع إلى موسيقى النشيد الوطني العراقي، ثم ألقى منسق لجنة التيار في بودابست الدكتور كريم الخفاجي كلمة التيار، التي أوضح فيها الأسباب والظروف التي أدت الى قيام الثورة المجيدة، وعرض أبرز انجازاتها. بعد ذلك ألقت ممثلة الحي الرابع عشر للحزب الاشتراكي المجري، كلمة بالمناسبة، ثم ألقى الدكتور مؤيد موسى كلمة قيادة الحزب الشيوعي العراقي بهذه المناسبة والتي أشارت الى العوامل الأساسية في الوضع السياسي قبل ثورة تموز والمرحلة الراهنة، وعن دور الحزب الشيوعي وخططه لمعالجة الأزمات السياسية الحالية. كما القى د.سيد حسن رئيس رابطة الجالية العربية في بودابست كلمة حيّا فيها ذكرى الثورة المجيدة. وعلى هامش الحفل عرض فيلم عن العراق، أعدته السفارة العراقية في بودابست، وألقي د.حسين جهاد قصيدة بالمناسبة.