فضاءات

جائزة الطيب صالح للمبدعيْن راسم قاسم واسماعيل صيّاح

بغداد - خاص
استقبلت جريدة "طريق الشعب" ظهر امس السبت القاص والروائي راسم قاسم موسى، والشاعر اسماعيل عبيد صياح، اللذين حلا فيها قادمين من مطار بغداد الدولي مباشرة إثر عودتهما من العاصمة السودانية الخرطوم، حيث فاز كل منهما باحدى جوائز مسابقة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي.
فقد لبى المبدعان العراقيان في الايام الماضية، دعوة الجهات السودانية المعنية بالجائزة، وحضرا مراسم اختتام مسابقتها التي كانا قد شاركا في دورتها للسنة الحالية 2015. وجاءت المفاجأة السارة لهما في يوم امس الاول الجمعة عند اعلان اسماء الفائزين بجوائزها، حيث احتل راسم موسى الموقع الاول في مسابقة القصة القصيرة عن مجموعته القصصية المعنونة "دوي على ايقاع متزن"، فيما قطف اسماعيل صياح المركز الثاني في مسابقة الشعر.
وقال موسى وصياح لمستقبليهما في "طريق الشعب" انهما يهديان فوزهما "الى العراق العزيز" الذي يفتخران بالانتماء اليه، والى مثقفيه والثقافة العراقية.
وابلغا "طريق الشعب" انهما يعتزان بفوزهما في هذه المسابقة المهمة، التي خاضها كل منهما في منافسة مع عشرات المبدعين من سائر البلدان العربية.
ونقلا عن أمين عام الجائزة مجذوب عيدروس قوله في كلمته امام الحفل الختامي أن "مجلس أمناء الجائزة استلهم من الطيب صالح عبقريته، التي ستظل خالدة على مر الأجيال"، وانه "اختار لجان التحكيم (في القصة والرواية والشعر) من شتى بقاع العالم العربي حتى يضمن شفافية ونزاهة الجائزة".
وذكر القاص راسم موسى ان مجموعته الفائزة، ومثلها مجموعة اسماعيل صياح الشعرية وبقية المجاميع والروايات الفائزة، ستنشر وتطبع لاحقا على نفقة مجلس الجائزة في الخرطوم.