فضاءات

"انتصار اليسار اليوناني" في حوار مفتوح

بغداد – طريق الشعب
ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، السبت الماضي، الكاتب والناشط السياسي رشيد غويلب، الذي تحدث عن الانتصار الانتخابي التاريخي الذي حققه حزب اليسار اليوناني، في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في 25 كانون الثاني الفائت.
حضر الجلسة التي أقيمت على قاعة اللجنة المحلية في الباب المعظم، والتي أدارها الرفيق وسام خضير، جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
وقدم غويلب في مستهل حديثه عرضا ضافيا لتأثيرات الازمة المالية التي اندلعت في عام 2008، والتي كانت اليونان أكثر بلدان جنوب اوربا تضررا من تداعياتها، فضلا عن التأثيرات الكارثية لنهج الليبرالية الجديدة التي انتهجتها الحكومة اليمنية السابقة في اليونان، وسياسات التقشف القاسي التي اعتمدتها تنفيذا لإملاءات صندوق النقد الدولي والمراكز المالية العالمية، معززا ذلك بالارقام عن واقع الكارثة الانسانية التي يعيشها الشعب اليوناني منذ سنوات.
وتناول غويلب طبيعة قوى اليسار في اليونان، وقدم نبذة تاريخية عن التحولات التي عاشتها العديد من الاحزاب والمنظمات اليسارية هناك، وصولا الى توحدها في المؤتمر التأسيسي لحزب اليسار في تموز 2013، واهم مقرراته البرنامجية والتنظيمية، والنجاحات الانتخابية المتوالية للحزب على الصعيد الوطني والاوربي، والتي توجها بالانتصار الاخير وتشكيله حكومة اليسار الحالية.
وتحدث الضيف عن اهمية هذا الانتصار، وردود الافعال التي رافقته، وحملة التضامن التي نظمت في العديد من البلدان الاوربية دفاعا عنه.
واختتم غويلب حديثه متناولا معركة المفاوضات الصعبة التي تخوضها الحكومة اليونانية مع دول مجموعة اليورو والمراكز المالية العالمية، واصرار الحكومة على الالتزام بتنفيذ وعودها الانتخابية.
هذا وقدم عدد من الحضور مداخلات، وطرح أسئلة اجاب عنها الضيف بصورة مسهبة.