فضاءات

وسط الهتافات والزغاريد : شيوعيو البصرة يفتتحون مقرهم الجديد / توفيق الشاهين



في صباح الجمعة الماضية، وفي أجواء ربيعية غمرتها الفرحة والبهجة، قص نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، شريط افتتاح المقر الجديد للجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، وسط تصفيق وهزج الحضور.
وتخلل مراسيم الافتتاح، حفل جماهيري في المقر نفسه الكائن وسط المحافظة، حضره عضوا اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي محسن والرفيقة هيفاء الأمين، إلى جانب مستشار رئيس الجمهورية لشؤون العشائر داغر الموسوي، ومحافظ البصرة د. ماجد النصرواي، وحشد من الشيوعيين وأصدقائهم، من بغداد والمحافظات، فضلا عن أعضاء تنسيقية التيار الديمقراطي في المحافظة، وممثلي الأحزاب السياسية والمجالس المحلية والمنظمات المدنية.
وبعد أن لبى الحضور دعوة مدير الحفل الرفيق عباس الجميلي بالاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق فهمي كلمة في المناسبة، نقل فيها تحيات سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق حميد مجيد موسى، وجميع الرفاق الآخرين، إلى رفاقهم في محافظة البصرة، وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها الشيوعيون البصريون في إنجازهم "الرائع" المتمثل ببناء المقر، "الذي سيكون حاضنة للنشاطات الثقافية التي تزخر بها البصرة، ومكانا للقاءات السياسية بين القوى الوطنية الساعية إلى بناء عراق ديمقراطي".
وأضاف الرفيق فهمي في كلمته قائلا: "إن هذا الانجاز الكبير يأتي متزامنا مع الانتصارات الكبيرة لقواتنا المسلحة ضد العصابات الإرهابية".
بعد ذلك ألقى الرفيق توفيق الشاهين كلمة اللجنة المحلية للحزب في محافظة البصرة، ومما جاء فيها: "اليوم تفتحت أزاهير حزبنا الشيوعي العراقي بافتتاح مقره الجديد في محافظة البصرة، الذي هو صرح شامخ يعبر أصدق تعبير عن الجهود الخلاقة لشيوعيي البصرة وأصدقائهم و تضحياتهم الجماعية، متحدين الواقع الصعب بإمكانات ذاتية متواضعة، أثمرت إنجازا تاريخيا طالما كان حلما يراود خيالهم لسنين، بل لعقود طويلة".
وعبرت اللجنة المحلية في كلمتها عن امتنانها وتقديرها العالي لكل من ساهم في بناء المقر، "وبشكل خاص للرفاق عبد الحسن عبد ، محمد عبد حسن، وصفاء عزيز بدر، ولكل من قدم تبرعات مالية من أجل ذلك"، واختتمت الكلمة بتقديم التحيات للقوات المسلحة في تصديها للإرهابيين.
وكان للشعر حضوره في الحفل، فقد استمع الجمهور إلى قصائد صدحت بها حناجر الشعراء صبيح عمر وأحمد جاسم ومحمد كاظم وزهراء العيثان ولميع داود.
وعلى هامش الحفل جرى تكريم عدد من الرفاق الذين ساهموا في بناء المقر والتبرع بالمال، ليستمع الحضور بعد ذلك إلى مقطوعات موسيقية لعازف العود الشاب علي نجم مشاري، أداها برفقة عدد من العازفين الشباب، ثم إلى وصلات غنائية لفناني البصرة نجم مشاري وطالب غالي، اللذين قدما أغنيات وطنية.