فضاءات

تدريب طلبة القانون حول اتفاقية سيداو

عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت ثلاث دورات في بغداد ، اربيل والناصرية للتدريب حول اتفاقية سيداو (اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة)، وذلك ضمن مشروع تنفذه المنظمة لتدريب طلبة المراحل المنتهية لكليات القانون حول هذه الاتفاقية في كل من بغداد ،أربيل وذي قار .
شارك في الدورات الثلاث ما يقارب الثمانون طالبة وطالب وبواقع يومين لكل دورة تعرفوا خلالها على إطار الاتفاقية ومبادئها واهميتها والتزام العراق بها، والإجراءات الدولية التي تلزم الدول بتنفيذ نصوص الاتفاقية الموقعة عليها.
وكذلك تم التركيز خلال هذه الدورات على كيفية تحقيق الرصد من المجتمع للانتهاكات الحاصلة وتوثيقها في تقارير الظل الموازية التي تعتمد وتناقش دوليا .
تضمن برنامج التدريب ورش عمل مصغرة تناول خلالها الطلبة الانتهاكات والتمييز الذي يواجه المرأة في العراق وكيفية القضاء عليه. وقد كان للمشاركين اهتمام واضح بالموضوع اتسم بفاعلية مداخلاتهم ومناقشاتهم.
وفي نهاية كل دورة وزعت شهادات مشاركة على الطلبة الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للمنظمة ورغبتهم للعمل لأجل القضاء على اشكال التمييز والعنف ضد المرأة من خلال عملهم في السلك القانوني والحقوقي الذي سينضمون اليه خلال الأشهر القادمة .
يذكر ان المشروع يستهدف مئة طالبة وطالبة من كليات القانون من خلال اربع دورات تدريبية، اثنين منها في بغداد و واحدة في كل من أربيل ومدينة الناصرية . ومن المزمع تنفيذ الدورة الرابعة في بغداد قريبا .
المكتب الإعلامي
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
18 آيــار 2015