فضاءات

عمار الغرباوي: على المطرب أن يكون ذا حس جمالي عال / حاوره: كاظم السيد علي

ولد الفنان عمار ناصر الغرباوي عام 1969 في مدينة الناصرية، ودرس الموسيقى في معهد الفنون الجميلة بمحافظة البصرة وتخرج فيه عام 1992 .
بدأ الغناء في عام 1977، حينما كان تلميذا في الصف الرابع الابتدائي، وشارك في العديد من الحفلات التي كانت تقام داخل مدرسته. انتقل الغرباوي إلى بغداد عام 1986، وشكل فرقة موسيقية غنائية تحت عنوان "فرقة بغداد"، بمشاركة زملائه الفنانين أكرم الرحال وسوران علي شريف، وغيرهما. وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الغنائية.
"طريق الشعب" التقت الفنان الغرباوي، وأجرت معه الحوار التالي:
 ما الذي يجب أن يتحلى به المطرب؟
- أن يكون ذا حس جمالي عال وصاحب ذوق في اختيار القصيدة الغنائية الجميلة، والألحان التي تتناسب مع قدرته الأدائية، لكي يصبح مشروعا قادرا على الارتقاء بالذائقة الغنائية.
 ما جديدك؟
- اغنيتان من كلمات الشاعر نبيل كاظم الركابي، وهما "مو بعيد" و"ظنينه"، وانشودة وطنية بعنوان "ترنيمة الخلود"، واغنية "لا ترحل"، للشاعر عادل العضاض، و"وصفتك كذبوني" للشاعر مناضل التميمي.
 كيف ترى المشهد الغنائي الحالي؟
- في الفترة الاخيرة تراجعت الأغنية العراقية بسبب بعض الشعراء والملحنين الذين أساءوا للذوق العام بأشعار تخدش الحياء، وألحان هابطة. ولكي لا نبخس حق البعض، هناك على الساحة الغنائية مطربون أصواتهم جميلة، وملحنون وشعراء مبدعون، أتمنى أن يبقوا سائرين على طريق الأصالة، من أجل الارتقاء بالأغنية العراقية.