فضاءات

متظاهرو كربلاء يطالبون بإصلاح القضاء والأمن يفرقهم بـ"القنابل الصوتية"

طريق الشعب
تظاهر عشرات الآلاف من مواطني كربلاء، امس الاول الجمعة، بكل أطيافهم من مثقفين وشعراء وأدباء ومنظمات مجتمع مدني من الساعة، السادسة مساء لغاية التاسعة، مطالبين الحكومة بخطوات تنفيذية جريئة لكشف المتورطين في الفساد وتقديمهم للقضاء.
وقالت مراسلة "طريق الشعب" في كربلاء، هناء النعمة، ان المتظاهرين، حملوا جميع الكتل السياسية مسؤولية ما يمر به البلد، لقبولهم بنظام المحاصصة الذي اثبت فشله وأدى إلى شلل مؤسسات الدولة وتردي الواقع الأمني والاقتصادي، مطالبين القضاء بان يكون حاكما عادلا ونزيها، لانقاذ البلد من الانزلاق الى المجهول.
واكد المتظاهرون، ان الشعب العراقي هو من يمتلك زمام المبادرة في دعم المرحلة الاصلاحيه الجديدة عبر الممارسة الديمقراطية السلمية التي اتسمت بالوعي والالتزام والمسؤولية, من اجل تحقيق الاصلاح المالي والاداري والقضائي واعادة الامور الى نصابها الصحيح وبما يتناسب مع المرحلة الخطرة التي يعيشها العراق وهو يقود حربا شرسة ضد داعش.
وتوجه المتظاهرون الى مبنى المحافظة والمجلس، ولم يظهر مسؤول لتسلم مطالبهم، فيما حذرت تنسيقية كربلاء للحراك المدني، من تجاهل المسؤولين لمطالب المتظاهرين.
في غضون ذلك، قال شهود عيان، ووكالات انباء محلية، ان قوات امنية كثيفة فرقت التظاهرات امام مبنى المحافظة، فيما بيّنوا أن القوات الامنية اطلقت العيارات النارية بالهواء واستعملت الهراوات لتفريق المتظاهرين، اكدوا انها لاحقت بعض المتظاهرين في الازقة القريبة من المبنى.
وقالت وكالات انباء، ان قوات امنية كثيفة من مكافحة الشغب وافواج الطوارئ والجيش نزلت الى الشارع وفضت التظاهرات امام مبنى المحافظة بالقوة.
واضافت، أن القوات الامنية اطلقت العيارات النارية بالهواء واستعملت القنابل الصوتية والهراوات لتفريق المتظاهرين، فيما لاحقت بعض المتظاهرين في بعض الازقة المحيطة بمبنى المحافظة.
وذكر شهود عيان، ان القوات الامنية اطلقت العيارات النارية على عدد من المتظاهرين وسط كربلاء، لمنعهم من اقتحام مبنى المجمع الحكومي في المحافظة، فيما اشار الى ان تلك الإجراءات لم تتمكن من تفريق تلك الجموع.
وكشف عضو مجلس محافظة كربلاء، زهير ابو دكة، امس السبت، بأن اكثر من 10 حافلات تحمل ارقاماً حكومية نقلت مندسين الى تظاهرة الجمعة في كربلاء.
وقال ابو دكة، لوكالة "نون" الخبرية، ان "حوالي 20 حافلة كانت متوقفة بالقرب من غرفة تجارة كربلاء التي تبعد اقل من 200 متر عن موقع التظاهرة، اوصلت مجموعة من المندسين الى تظاهرة يوم امس (الجمعة) وقامت بنقلهم بعد انتهاء التظاهرة".
واضاف، ان "هذه الحافلات توقفت لمدة طوية وامام انظار الشرطة المحلية"، مؤكدا ان "الحافلات تحمل لوحات ارقام حكومية".
الا ان رئيس مجلس محافظة كربلاء، نصيف الخطابي، قال للوكالة نفسها، انه يجهل الجهة التي وقفت وراء نقل المندسين الى تظاهرة كربلاء، حيث قال "لا نعلم من هي الجهة التي وقفت وراء نقل المندسين في تظاهرة امس بكربلاء".
لكنه اكد الخطابي "وجود شاحنات نقلت مندسين الى تظاهرات امس (الجمعة) الاحتجاجية".