فضاءات

متظاهرو ديالى: إصلاح القضاء وإصدار قائمة بـ"المفسدين"

طريق الشعب
تظاهر الآلاف في محافظة ديالى، أمس الأول، وسط مدينة بعقوبة، للمطالبة بإصلاح النظام القضائي وإقالة المسؤولين المهملين، فيما دعوا إلى إصدار قائمة بأسماء "الفاسدين". وبحسب مراسل "طريق الشعب" فأن المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب بإقالة مدحت المحمود رئيس مجلس القضاء الأعلى وإصلاح الجهاز القضائي، ومكافحة الفساد وإصدار قوائم بأسماء المفسدين، داعين الى وضع اليد على ممتلكات اعضاء مجلس المحافظة والمجالس البلدية وتفعيل قانون "من اين لك هذا".
وقال الناشط المدني احمد جسام في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "المئات من أهالي قضاء بعقوبة تظاهروا، اليوم (اول أمس)، في ساحة الفلاحة وسط القضاء للمطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد المالي والإداري، فضلا عن إجراء إصلاحات حقيقية للمؤسسة الحكومية من خلال إناطة المناصب بالشخصيات الكفوءة والنزيهة". وأضاف جاسم، أن "المتظاهرين طالبوا أيضا بتأمين حلول ناجعة لملف النازحين، وحماية أرواح المدنيين، إضافة إلى تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية وإصلاح القضاء". وأضاف جسام، أن "تظاهرة سلمية أخرى خرجت في مركز ناحية السلام (23كم شرق بعقوبة)، تحمل ذات المطالب التي تمثل عنوانا يوحد جميع التظاهرات في ديالى". من جهته، أكد الناشط عدنان العبيدي إن "الأجهزة الأمنية فرضت إجراءات مشددة في محيط التظاهرات وقدمت العون والمساعدة للمتظاهرين من ناحية تسهيل مهمة وصولهم إلى ساحات التظاهر".
وأوضح العبيدي، أن "هناك تعاونا إيجابيا مع القوى الأمنية والتزام بالإرشادات والتعليمات والعمل على تحقيق مبدأ التعاون المشترك لمنع حدوث أية خروق".