فضاءات

ذي قار: مندسون يعتدون على الشرطة بآلات حادة عقب انتهاء تظاهرة "البراءة من الفاسدين"

طريق الشعب
تظاهر الآلاف من ابناء مدينة الناصرية، عصر امس الاول الجمعة، مطالبين باصلاح النظام القضائي ومحاكمة المفسدين.
المتظاهرون الذي توافدوا على ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، اطلقوا على جمعتهم -جمعة البراءة من الفاسدين- ورددوا شعارات القضاء طبيب يداوي الناس وهو عليل، ومن اجل الاصلاح، تنحوا عن الاحزاب والتيارات.
ولم تشهد التظاهرة اية تصادمات في بدايتها، لكن "مندسين" بحسب ناشطين، تعرضوا عقب انتهاء التظاهرة، بالحجارة والضرب بالات حادة على الأجهزة الأمنية لتشويه صورة التظاهرات والعمل على تغيير مسارها السلمي .
وذكر شهود، ان القوات الأمنية قامت باعتقال عدد من المتورطين في هذا الاعتداء، منوهين الى ان 18 منتسبا من مديرية الشرطة بينهم ضابط برتبة نقيب اصيبوا بجروح مختلفة مساء اول امس الجمعة، تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج .
من جهتها، قالت مديرية شرطة ذي قار، امس السبت، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد انتهاء تظاهرة الجمعة، وانصراف المواطنين من ساحة الحبوبي، قامت شرذمة من المندسين بمحاولة الإساءة إلى التظاهرة السلمية وحرفها عن مسارها المرسوم لها وخلط الأوراق".
واوضح ان "هذه الفئة اعتدت على القوات الامنية وتسببت في اصابة 18 منتسبا بينهم ضابط ، بجراح متباينة نقلوا على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج".
وبين ان "القوات الامنية تحلت باعلى درجات ضبط النفس لتفويت الفرصة على هؤلاء العابثين، وقامت باعتقال عدد منهم واحالتهم الى التحقيق معهم لمعرفة الأسباب والدوافع، على ان يعرضوا لاحقا على القضاء لينالوا جزاءهم العادل".
ولم يكشف البيان عن عدد المعتقلين او طبيعة انتماءاتهم الحزبية.
من طرفه، وصف قائد شرطة ذي قار، اللواء حسن الزيدي، التظاهرة في المحافظة، بـ"الانتفاضة المباركة"، محذرا كل من يحاول حرفها عن مسارها وسرقتها متوعدا المندسين بالضرب بيد من حديد.
الزيدي وعلى هامش عيادته لعدد من عناصر الشرطة الذين اصيبوا بجروح اثر اعمال شغب نشبت عقب التظاهرة امس الاول الجمعة، أثنى على موقف القوات الامنية والتي التزمت باعلى درجات ضبط النفس وهي تتعامل مع مثيري الشغب.
واضاف، مخاطبا المنتسبين "أشكركم على صبركم وتحملكم, وهذه هي صفات من يتصدى لحماية المجتمع"، مؤكدا ان الحادث "اعطى دافعا كبيرا للاستمرار بحماية التظاهرات السلمية التي تجلت بأبهى صورها من خلال شعب متحضر يطالب بحقوقه".
وتابع "أنا وانتم لاحظنا كيف كان التعامل الحسن المتبادل بينكم وبينهم, ورزقنا الله فرصة لم تسنح لغيرنا وذلك من خلال امتلاكنا لقوة القانون ودعم الشارع".
واضاف "استمروا بعملكم ولنضرب بيد من حديد على رأس كل من تسول له نفسه سرقة هذه الانتفاضة المباركة لأبناء شعبنا, وكونوا على مسافة واحدة من الجميع كونكم الدرع الحصين لهذه لمحافظة المعطاء".