فضاءات

تظاهرات السماوة..سلوك حضاري، وصوت عال / حامد فاضل

في الثقافة السياسية، المظاهرة Demonstration: فعل سياسي منظم يعني التعبير عن الاحتجاج والغضب والرفض لواقع سياسي قائم، أو التأييد والقبول بذلك الواقع.. وقد ياتي هذا الرفض أو القبول من قبل فئات الشعب كافة، وهو في هذه الحالة يعتبر نوعاً من النقد السياسي، أو قد يأتي من قبل فئة معينة ليمثل وسيلة من وسائل المعارضة السياسية لاظهار الأخفاء في سياسة السلطة وكشفه لأعين الشعب الذي له منطق آخر لا يتفق ومنطق السلطة وغالباً ما تكون الغلبة للشعب ولسان التأريخ السياسي هو صاحب القول الفصل في هذه المسألة.. وقد نصت الدساتير في معظم دول العالم المتحضرة على?حق التظاهر كما أشارت إليه المواثيق الدولية المتعلقة بحرية التنظيم والكلام ومنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان.. والمظاهرة تعني التعاون والتكاتف والتنسيق الجمعي والخروج للتعبير العلني بعد التخطيط والتنظيم غير المعلن ولعل الرسول الكريم محمد (ص) هو أول من قاد مظاهرة عربيية اسلامية حين خرج باتباعه من المسلمين من دار الأرقم بن أبي الأرقم ليعلن رسالته الى المجتمع المكي.. وقد تطور جوهر مصطلح المظاهرة على مر الحقب التأريخية تبعا لتطور جوهر السياسة لينشطر الى مصطلحات أُخر كالمظاهرات العفوية أو المنظمة، التأييدية أ? الاحتجاجية، الفئوية أو الجمعية، الشعبية الوطنية ، وحتى المظاهرات العالمية الانسانية..
السماوة، المدينة الغافية على مطرح الفرات، المفترشة رمال الشاطىء تحت مراوح النخيل، الملتحفة ظلال السدر والتوت والصفصاف.. السماوة، مدينة الشرارة الأولى لثورة العراقيين الكبرى التي أشعلت النار في هشيم المستعمر الانجليزي في الثلاثين من حزيران عام 1920.. عروس البادية هذه التي ينبت الكمأ في صحرائها بلا عروق.. السماوة، سليلة أوروك مدينة الحرف الأول انتظمت خرزات مظاهراتها مع خرزات مظاهرات محافظات العراق في مسبحة الجمعة التي (لظمها) العراقيون بشتى انتماءاتهم ومرجعياتهم السياسية أو الدينة في خيط العراق الواحد وراء?(شاهول) ساحة التحرير.. ومظاهرات السماويين الاحتجاجية هي استعادة لتأريخ أجدادهم الأوركين الذين خرجوا في مظاهرات احتجاجية في مدينة الوركاء في مستهل الأف الثالث قبل الميلاد مطالبين الآلهة بتغير الحاكم المستبد بعد نفاد صبرهم على ظلم الملك جلجامش وقد اضطرت الالهة الى الاستجابة لمطالب الأوركين بأن خلقت انكيدو ليكون ندا لكلكامش والذي كان لموته الأثر الكبير في تغير مفهوم كلكامش عن الخلود.. وكما طالب الأوركيون بسلوك حضاري بالتغيير من خلال التظاهر والاحتجاج السلمي يطالب أحفادهم السماويون اليوم بالتغيير أيضا وبالسلوك?الحضاري نفسه في مظاهرات احتجاجية سلمية تقودها الشريحة المثقفة في المجتمع السماوي لعل في مقدمتها البروفسور غازي الخطيب والدكتور علي حنوش وعمداء واساتذة وطلاب كليات جامعة المثنى والمدرسين والمعلمين والطلاب والأدباء والفنانين .. لقد انتظمت أقضية ونواحي وقصبات السماوة كافة في مسلسل المظاهرات كما شاركت الاتحادات والنقابات والتيارات كافة كنقابة المحامين ونقابة المهندسين ونقابات العمال واتحاد الشعراء الشعبيين كما كانت مشاركة التيار المدني الديمقراطي فاعلة ومؤثرة وقد أعادت مشاركة النساء في المظاهرة، ساهرة أم بشا?، ونازك مهدي، وسليمة الكعبي، وآمنة الكعبي وأُخريات الى الأذهان ايام تلك المرأة السماوية المناضلة أم موسى صفية بنت الشيخ المعروفة باسم بنت المؤمن وأم عارف، وأم عبد الأمير حيث كنَّ يتقدمنَّ المظاهرات النسوية التي تنظمها رابطة المرأة العراقية في السماوة.. في كل جمعة يتجمع السماوين في منطقة الكورنيش ثم تبدأ المظاهرة السلمية بالمسير حتى ساحة الاحتفالات الكبرى في وسط المدينة وهم يرددون شعرات المظاهرة على نسق المستهلات الحسينة :
ثورة عدل وغصلاح / أعلنها الشعب
الصوت أقوى سلاح / أعلنها الشعب
ثورة على الارهاب / أعلنها الشعب
وكل فاسد وكذاب / أعلنها الشعب
ضد الحرامية / أعلنها الشعب
الباكو المالية / أعلنها الشعب
أكلوا حقوق الناس / أعلنها الشعب
لا خجل لا إحساس / أعلنها الشعب
باعوا أراضينا / أعلنها الشعب
للما عرف دينه / أعلنها الشعب
يا مدحت المحمود / أعلنها الشعب
العدل ما موجود / أعلنها الشعب
كانت مطالب السماويين هي مطالب العراقيين كافة
وقد آتت المظاهرات أكلها حيث قدم محافظ المثنى استقالته من منصبه تلبية لمطالب المتظاهرين.