فضاءات

متظاهرو البصرة يحذرون من "الالتفاف" على مطالبهم ويجددون دعوتهم إلى إقالة المحمود / احمد ستار

تظاهر آلاف البصريين، أول أمس الجمعة، قرب ديوان محافظة البصرة مطالبين بمكافحة الفساد الإداري وإجراء إصلاحات فعلية تشمل المؤسسة القضائية، وفيما احتجزت القوات الأمنية بشكل مؤقت 13 متظاهرا، اكدوا استمرارهم تنظيم التظاهرات بالرغم من تناقص اعداد المتظاهرين، واصفين استجواب محافظ البصرة من مجلس المحافظة ، بـ"الشكلي"، ومحاولة "لامتصاص" غضب الجماهير.
وقال الناشط المدني، وأحد المشاركين في التظاهرة، عباس الجوراني، لوكالة "المدى برس"، إن "تظاهرتنا اليوم (الجمعة) جاءت للتأكيد على ضرورة اجراء اصلاحات جذرية حقيقية شاملة"، مؤكداً "استمرار التظاهرات خلال الجمع اللاحقة بالرغم من تناقص اعداد المتظاهرين".
ولفت الجوراني، الى أن "استجواب محافظ البصرة ماجد النصراوي من مجلس المحافظة، كان شكلياً ومحاولة للالتفاف على مطالب المتظاهرين وامتصاص غضبهم".
وقال المتظاهر عمار عبد الحسين، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "التظاهرة امتداد للتظاهرات التي خرجت كل يوم جمعة على مدى الأسابيع القليلة الماضية للمطالبة بمكافحة ظاهرة الفساد الإداري ومحاسبة المسؤولين الفاسدين والفاشلين، إضافة إلى النهوض بالوضع الخدمي وتطوير الاقتصاد وإصلاح المؤسسة القضائية وتطبيق قانون الأحزاب المشرع حديثا".
وأضاف عبد الحسين، أن "معظم المتظاهرين رددوا هتافات ورفعوا لافتات طالبوا من خلالها بإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود".
بدوره، قال متظاهر آخر يدعى عزيز محمد، إن "من أبرز مطالب المتظاهرين تفعيل القرارات الإصلاحية التي أعلنها مجلس وديوان المحافظة، فضلا عن إجراء انتخابات مبكرة خلال 90 يوما لإعادة تشكيل الحكومة المحلية".
وأوضح محمد، أن "غالبية تلك القرارات لم تزل مجرد حبر على ورق، وقد تم إصدارها لتهدئة الجماهير وتخدير أعصابهم".
وقال مراسل "طريق الشعب"، احمد ستار، ان "التظاهرة التاسعة، تميزت عن التظاهرات السابقة، بحضور مكثف للقوى المدنية الديمقراطية وشخصيات سياسية فضلاً عن حضور الشعراء وادباء محافظة البصرة"، مشيرا الى ان "المتظاهرين يريدون اصلاح الجهاز القضائي وتطهيره من الفاسدين كما دعوا العبادي إلى التعجيل بالاصلاحات التي وعد الشعب بها وان لا يتم تسويف المطالب".
ولفت الى ان المتظاهرين، رددوا "يا حكومة لا تظنين نستسلم احنه.. تشي جيفارا كلنا نصير لليوكف ضدنا"، مضيفا "كما تشكلت حلقة من النساء المدنيات في وسط المتظاهرين وهتفن (فرهدونه فرهدونه على الحصيرة كعدونة .. ناس بالدولار تحجي وناس تترجى المعونة).
وفي سياق متصل، أكد ضابط شرطة برتبة عقيد لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات مكافحة الشغب احتجزت 13 متظاهرا بعضهم كانوا ملثمين بسبب إخلالهم النظام ومحاولتهم إثارة أعمال شغب مع بداية انطلاق التظاهرة".
وأشار الضابط، إلى أن "المتظاهرين المحتجزين سوف يتم إطلاق سراحهم بعد أخذ تعهدات خطية منهم عقب انتهاء التظاهرة بعدم السعي إلى إثارة الفوضى والتعدي على القوات الأمنية مجددا".
وفرضت القوات الأمنية، اجراءات أمنية مشددة لحماية المتظاهرين والمؤسسات الحكومية التي احتشدوا بالقرب منها، وتضمنت تلك الإجراءات قطع جميع الطرق المؤدية إلى موقع التظاهرة أمام حركة السيارات والدراجات النارية، علاوة على تفتيش المتظاهرين بشكل دقيق أكثر من مرة قبل وصولهم إلى محل التظاهرة.