فضاءات

اختتام الورشة الأولى لصحافة حقوق الانسان / أفراح شوقي

اختتمت صباح أمس السبت في بغداد، الورشة التدريبية الأولى لصحافة حقوق الانسان، التي نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين على مدى الأيام الثلاثة الاخيرة، وشارك فيها 11 صحفية وصحفياً من المراسلين والمحررين العاملين في غرف الاخبار في عدد من المؤسسات الصحفية والاعلامية.
تضمنت الورشة محاضرات تعريفية بحقوق الانسان والقوانين والمواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بها، وبأوضاع حقوق الانسان في العراق، وطبيعة عمل المفوضية المستقلة لحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال حقوق الانسان. وقد ألقى المحاضرات كل من المحامي زهير ضياء الدين ود. بشرى العبيدي عضو مجلس المفوضية المستقلة، والمحامي والناشط الحقوقي محمد السلامي.
واشتمل البرنامج التدريبي على محاضرات وحوارات تفاعلية وتدريبات حول دور وسائل الاعلام في التعريف بحقوق الانسان، وكشف الانتهاكات التي تتعرض لها من جانب السلطات الحكومية والمجتمع ووسائل الاعلام نفسها.
وجرى التعريف بمهارات وخبرات جمع المعلومات، واجراء المقابلات، وكتابة الاخبار والتحقيقات والقصص الانسانية المتعلقة بقضايا حقوق الانسان وانتهاكاتها.
وشاركت في ادارة وتنفيذ البرنامج التدريبي د. ارادة الجبوري الاستاذة المساعدة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، ومسؤولة التدريب في النقابة، والاعلامي مصطفى سعدون والنقيب عدنان حسين.
يشار إلى ان الورشة هي جزء من برنامج مؤلف من ست ورشات ستعقد في عدد من المحافظات على مدى سنة كاملة، بهدف تدريب 60 صحفية وصحفياً في هذا المجال، والبرنامج ممول من الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية (NED).