فضاءات

انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي / وسام قصي

انطلقت، مساء أمس الخميس، على قاعة المسرح الوطني في بغداد، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان بغداد السينمائي الدولي، الذي تنظمه "المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة" بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح.
المهرجان الذي يستمر لغاية هذا اليوم الاثنين، افتتحه رئيسه د. طاهر علوان، بكلمة قال فيها ان المهرجان يمثل أحد أهم النشاطات الثقافية في العراق، وان ما يميزه هو طابعه العراقي والعربي والإقليمي والدولي. "فهو سفير للثقافة والإبداع العراقيين في قارات العالم، من خلال تواصل المخرجين والمنتجين والمهرجانات السينمائية معه".
وأضاف علوان ان المهرجان تلقى أكثر من 1100 فيلم، من جميع أنحاء العالم، وجرى اختيار 150 منها، مبينا انه تم ترشيح 80 في المائة من الأفلام المختارة، لتشارك في مسابقات المهرجان الست، وهي: "الفيلم الروائي الطويل"، "الفيلم الروائي القصير"، "الفيلم الوثائقي"، "أفلام حقوق الانسان"، "المسابقة الرسمية للمخرجات العربيات"، و"مسابقة آفاق جديدة للسينمائيين العراقيين". من جهته ذكر مدير المهرجان د. عمار العرادي ان الدورة السابعة للمهرجان جددت اللقاء بدائرة السينما والمسرح "التي تمثل مرجعا لكل سينمائي عراقي يسعده التعاون معها لتحقيق غايات سامية ومثمرة"، مشيدا بالدعم اللوجستي الذي قدمته وزارة الثقافة.
وعن العلامة الفارقة والنكهة المميزة للمهرجان، نوّه العرادي بالمشاركة الأوربية بعدد من الأفلام، كماً ونوعاً، وأفرادا وشركات، فضلاً عن العرض الأول والحصري في الوطن العربي للفيلم الملحمي والتاريخي "القربان" للمخرج الإيراني أحمد رضا درويش.