فضاءات

انطلاق تظاهرة في واسط مطالبة بـ"دولة مدنية"

طريق الشعب
نظم حشد من أهالي محافظة واسط، أمس الأول، تظاهرة في مدينة الكوت مطالبين بـ"خبز وحرية ودولة مدنية"، فيما دعوا الحكومة إلى تنفيذ مزيد من الإصلاحات ومكافحة الفساد في مؤسسات الدولة.
وبحسب نشطاء في التظاهرات، فأن المئات من أهالي المحافظة خرجوا، عصر الاول من امس الجمعة، بتظاهرة في مدينة الكوت مطالبين بـ"خبز وحرية وعدالة اجتماعية ودولة مدنية ديمقراطية"، مشيرين إلى أن المتظاهرين طالبوا الحكومة بتنفيذ مزيد من الإصلاحات ومكافحة الفساد في مؤسسات الدولة.
وأضافوا أن متظاهري واسط حملوا لافتات منددة بقتل المتظاهرين وتكميم الأفواه وأكدوا على أن التظاهر السلمي حق كفله الدستور.
من جانبه، قال المتظاهر علي حسين القريشي لوكالة (المدى برس)، إن "هذه التظاهرة هي امتداد لتظاهرات الجمعة السابقة ونجدد فيها المطالبة بإصلاح القضاء وإقالة مدحت المحمود وتعيين قضاة يتمتعون بالمهنية والحيادية وغير خاضعين الى أي حزب أو مكون سياسي".
وأضاف القريشي أن "المتظاهرين في واسط يطالبون أيضاً بمحاربة الفساد والمفسدين والضرب بأيدٍ من حديد على حيتان الفساد الكبيرة والرؤوس الكبيرة التي سرقت المال العام على مدى الحكومات السابقة من دون النظر الى مناصبهم أو خلفياتهم السياسية أو الحزبية"، لافتاً الى أن "التظاهرات ستستمر على هذه الوتيرة وتمضي في سلميتها ولن يتراجع المتظاهرون عن مطالبهم المشروعة".
كما قال المتظاهر عباس هادي إن "المشاركين في هذه التظاهرة يوجهون رسالة الى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يسألونه فيها عن السقف الزمني المحدد لتطبيق الاصلاحات".
وأضاف هادي أن "من ضمن مطالبنا أيضاً تحقيق العدالة الاجتماعية لاسيما في موضوعي الرواتب والتعيينات، فالرواتب مازالت فيها فوارق كبيرة بين موظفي وزارة واخرى وبخاصة أن ما تسمى الهيئات المستقلة رواتبها كبيرة على العكس من رواتب الدوائر والوزارات الاخرى التي لا يتعدى قسم منها 400 ألف دينار".
بدوره، قال المتظاهر ضياء علوان إن "السقف الزمني لتحقيق اصلاحات العبادي غير محدد ولم نعرف مدى الجدية في تحقيق الاصلاحات"، مبيناً أنه "في حال بقيت الامور مبهمة بهذه الصورة ستكون تظاهراتنا في المرات المقبلة كبيرة ونطالب فيها بتغيير العبادي".