فضاءات

السبت المقبل .. "الثقافة الجديدة" تعقد ندوة حول "المثقف والحراك الشعبي"

طريق الشعب
تعقد مجلة "الثقافة الجديدة"، السبت المقبل، ندوة بعنوان "المثقف والحراك الشعبي"، تشارك فيها مجموعة من الباحثين والأكاديميين والمثقفين.
تتضمن الندوة جملة محاور متعلقة بدور المثقفين في الحراك الشعبي. المحور الأول حول "سمات الحراك الشعبي وأهدافه" يتحدث فيه د. عامر حسن فياض، والثاني بعنوان "دلالات مشاركة المثقفين في الحراك الشعبي" يغطيه الناقد فاضل ثامر. اما المحور الثالث فيتناول "دور المثقف ووسائل الإعلام في إشاعة الوعي" تقدمه د. إرادة الجبوري. فيما يتحدث الكاتب رضا الظاهر حول الاصلاح الثقافي.
من جانبه يسهم د. متعب مناف بالحديث عن الأبعاد الاجتماعية - الثقافية للتظاهرات الجماهيرية، ولتركيبة المشاركين فيها (شبه غياب الشعارات الطائفية، التحدي والتجاوز على رموز سياسية ودينية واجتماعية كانت تحيطها هالة من القدسية، حضور الهوية الوطنية، السمة المدنية الطاغية). بينما يتحدث الكاتب سعد محمد رحيم عن الاحتجاجات المدنية والوظيفة العضوية للمثقفين.
يدير الندوة الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، وتكون البداية في الساعة العاشرة صباحا على قاعة "المركز الثقافي النفطي" في شارع النضال مقابل بارك السعدون وبالقرب من ساحة الأندلس.