فضاءات

تظاهرات الجمعة 8 كانون الاول تتناول الاصلاحات ورواتب ذوي الدخل المحدود ومحاسبة الفاسدين

تظاهرات الناصرية تطالب: قدموا الفاسدين للقضاء
ذي قار - حيدر عواد
جددت جماهير محافظة ذي قار، يوم الجمعة، المطالبة بالاصلاحات السياسية وتقديم المفسدين للقضاء، فيما دعوا الى الافراج عن الناشط احمد طالب الاسدي.
وانطلقت عصر يوم أمس الأول، المئات من أبناء المحافظة في تظاهرة سلمية وسط مدينة الناصرية للمطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد الساري في الدولة.
والقى الاستاذ سرحان مسير كلمة الحراك المدني في المحافظة التي جاء فيها إن "المتظاهرين الذين حضروا الى ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، خرجوا للتاكيد على مطالبهم السابقة بضرورة تنفيذ الاصلاحات الحقيقية لا الشكلية ومنها الاصلاحات السياسية وابعاد الفاسدين عن المناصب وتقديمهم للقضاء".
ودعا المتظاهرون، الى "الافراج عن الناشط احمد طالب الاسدي، بعد اعتقاله من قبل القوات الامنية على خلفية مشاركته في التظاهرات في فترة استراحته لكونه احد منتسبي الشرطة في المحافظة".
جماهير الديوانية تطالب بعدم المساس برواتب ذوي الدخل المحدود
الديوانية - عادل الزيادي
تظاهر المئات من اهالي مدينة الديوانية عصر الجمعة منطلقين من شارع المواكب متوجهين الى ساحة (برج الساعة) المواجهة لمجلس المحافظة، مطالبين بالكشف عن المفسدين ومحاسبتهم وتقديم الخدمات وكذلك عدم المساس برواتب الموظفين والتي تعد المورد الوحيد لعوائلهم.
وهنأ المتظاهرون الجيش العراقي في مناسبة عيده وانتصاراته الاخيرة، ومن شعاراتهم (ياهلة ياهلة بجيش النصر – باجر الفاسد ينكسر )، (هاي انتفاضتنه درس – للفاسد نكنسه كنس )، (شعب العراق الصامد – ميقبل بكل فاسد).
وضمت التظاهرة شرائح متعددة من الشباب والاكاديميين والمتقاعدين رافعين لافتات صغيرة خطت عليها مطالبهم.
وتحدث المتظاهر سامي كريم نعمان لـ"طريق الشعب" أن آخر ما نفكر فيه ان حكومتنا تتوجه الى شريحة المتقاعدين لاقتطاع رواتبهم، لأن راتب المتقاعد أساسا لا يكفي لسد رمق عائلته الا بالحد الادنى. وأضاف أن رسالتنا للحكومة بان تعيد النظر بقرارها هذا وان تنظر للمتقاعدين بخصوصية اكبر.
وأشار المتظاهر عبد الله نور إلى أنه من غير المفرح ان ينتهي عام 2015 ولم نشهد اي اثر لاصلاحات الحكومة وحتى المرجعية ابدت اسفها في هذا الجانب، ومن هنا نطالب بجدية تامة في تطبيق الاصلاحات ومحاسبة الفاسدين.
المواطن عبد الامير سريح وقد اصطحب اولاده الى التظاهرة يقول: نريد من الحكومة ان تعمل من اجل اطفالنا وتؤمن لهم حياة مستقرة ولكن يبدو من هذا الواقع ان مستقبل اطفالنا سيكون كحاضرنا لا امل فيه هذا واستمرت التظاهرة باصرار على التحدي في كل جمعة حتى تعود الحكومة الى رشدها وتهتم بمصالح الشعب.
أبناء النجف يطالبون بتحقيق الاصلاحات الحقيقية
النجف - احمد عباس الجنابي:
تظاهر حشد من أبناء محافظة النجف، الجمعة، وسط المدينة مطالبين بارجاع حقوقهم المسروقة، فيما شهدت التظاهرات اجراءات امنية مشددة من ضمنها غلق المداخل المؤدية الى "مجسر ثورة العشرين".
وطالبت الجماهير المسؤولين بتبني سياسة جديدة تسير بنا نحو تحقيق الاصلاح المنشود لبناء عراق ديمقراطي ينعم فيه المواطن بحياة حرة كريمة.
وصدحت حناجر النساء والرجال كبارا وصغارا بتبني الدولة المدنية من خلال ترديدهم الشعار الاتي بصوت مدويٌ ( جبنه رايتنه وجينة .. احنه نبنيه بدينه .. النساء تقود دولة .. والشباب يصير اولى .. بعد ماكو طائفية .. نبقه نتظاهر سويه .. لحين تحقيق القضيه .. نريد دولة مدنيه)
وبعدها شكل المتظاهرون كراديس رددت الاهازيج التي ادانوا فيها السياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة طيلة السنوات الماضية وطالبوهم بالمضي قدما نحو تحقيق الاصلاح الشامل لكل مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية : ( منريد غير الوطن منريد / مابية فاسد اليحكم مكاريد / ولاخاين يبيع البلد بيد وياكل بأيد / منريد الاجو نهبوا بلدنه / وقاضيهم يرتب الوضع ضدنه / لا منريد لا منريد لا منريد ) و( هيهات يا شعب الحضارات / لعبت بيك وبخيراتك آفات / وانت مصدك اشكالوا على هالاحتجاجات / احنه المنك وبيك انجمعنه / صيح ويانه ضد هذا وضعنا / لا منريد لا منريد لا منريد ) ، بالاضافة الى ذلك رفعت شعارات ضد المتنفذين في الحكومة المحلية لعدم الاهتمام الجاد بتقديم ابسط الحقوق لابناء المحافظة والعمل على سن القوانين والقرارت المجحفة بحق الفقراء والمحتاجين.
وفي نهاية التظاهرة علت الاصوات عاليا تغني بالنشيد الوطني وبرفع راية العراق عاليا.
متظاهرو بابل طالبوا بعدم التلاعب بالرواتب ومنعوا متظاهرا من "حرق نفسه"
بابل - سلوان الاغا
تظاهر المئات من ابناء محافظة بابل، أمس الأول، مطالبين بالكشف عن ملفات الفساد وتقديم المتورطين فيها للقضاء، وفيما دعوا الحكومة العراقية الى عدم "التلاعب برواتب الموظفين والمتقاعدين، اكدوا ان القوات الامنية وبعض المتظاهرين منعوا متظاهرا حاول اضرام النار في جسده احتجاجاً على "عدم التفات" الجهات المسؤولة للمطالب الجماهيرية.
وقال الناشط المدني وأحد المشاركين في التظاهرة، سلام حربه، إن "المئات من متظاهري بابل، خرجوا قرب ساحة الحرية وسط مدينة الحلة، لتأكيد مطالبتهم بالكشف عن ملفات الفساد المالي والإداري واحالة المتورطين فيها الى القضاء"، داعياً الى "اقالة محافظ بابل وحل مجلس المحافظة".
ودعا حربه، الحكومة العراقية، الى تنفيذ "الاصلاحات الحقيقية وعدم التلاعب برواتب الموظفين والمتقاعدين فضلاً عن تقليل رواتب الدرجات العليا والخاصة بما فيهم اعضاء مجالس النواب والمحافظات".
وشهدت التظاهرة محاولة الناشط المدني زمان الموسوي الذي واكب مسيرة التظاهرات منذ بدايتها حرق نفسه امام المتظاهرين بعد سكب البانزين وانتهائه من القاء كلمة قصيرة بين فيها الاسباب التي دعته الى ذلك، كون الحكومة تجاهلت وعلى مدى الجمع السابقة تنفيذ مطالب المتظاهرين، غير ان المتظاهرين ورجال الاجهزة الامنيه منعوه من تنفيذ عملية الحرق.
متظاهرو البصرة طالبوا بـ"إقالة المسؤولين الفاشلين"
البصرة – وكالات
تظاهر العشرات في محافظة البصرة، أمس الأول، أمام مبنى المحافظة، مطالبين بتحقيق الإصلاحات وتغيير "المسؤولين الفاشلين" في إدارة مرافق الدولة، فيما شهدت المحافظة اجراءات امنية مشددة.
وشهدت التظاهرة مشاركة جميع اطياف المجتمع البصري، من ناشطين ومنظمات مجتمع مدني، واحزاب سياسية، وشخصيات اجتماعية، فيما شددت القوات الامنية اجراءاتها وسط مدينة البصرة، تحسباً لاي طارئ.
من جانبه قال احد منظمي التظاهرة حيدر سلمان لوكالة (المدى برس)، ان "تظاهراتنا تعد الاولى في عام 2016، وتتزامن مع دعوات المرجعية الدينية، بتحقيق المزيد من الاصلاحات"، داعياً الى "ضرورة إقالة المسؤولين الفاشلين في إدارة جميع مرافق الدولة العراقية".
يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ نحو خمسة أشهر تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما يقول المتظاهرون إن هذه الاصلاحات هامشية وغير مهمة ولم تحقق أهدافهم.
تظاهرة واسط: اصلاح القضاء ومحاربة الفاسدين
واسط – وكالات
تظاهر العشرات من أهالي محافظة واسط، الأول من أمس، لتجديد مطالبتهم بإصلاح القضاء ومحاربة الفاسدين وتحقيق العدالة الاجتماعية وإقامة الدولة المدنية، فيما اكدوا ان تظاهراتهم ستستمر لحين تحقيق المطالب.
وقال أحد المشاركين في التظاهرة كاظم القريشي لوكالة (المدى برس)، إن "هذه التظاهرة هي امتداد للتظاهرات السابقة التي تطالب بالإصلاحات ومن أهمها إصلاح القضاء ومحاربة الفاسدين وتحقيق العدالة الاجتماعية وإقامة الدولة المدنية".
وأضاف القريشي أن "على الرغم من التسويف الواضح من قبل الحكومة لمطالب المتظاهرين وعدم جديتها في تحقيق تلك المطالبة ومن أهمها أصلاح القضاء والكشف عن سراق المال العام ومحاسبتهم فاننا سنبقى نتظاهر كل اسبوع لحين تحقيق مطالبنا المشروعة".
من جانبه قال أحد المشاركين في التظاهرة علاء حسين البعاج أن " مطالب المشاركين في التظاهرة كثيرة لكن الاهم فيها اصلاح القضاء وتحقيق العدالة الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بالرواتب وتقليل الفروقات الكبيرة بين أصحاب الدرجات العليا وصغار الموظفين كما نطالب باقامة دولة مدنية يحكمها القانون والدستور".
وأوضح البعاج أن "حديث الحكومة عن الاصلاحات أصبح لا قيمة له فالوضع باق كما هو عليه حيث ان القضاء لم يقم بدوره الصحيح في محاسبة الفاسدين والفاسدون ماضون في السرقة ونهب الاموال بعيداً عن الخوف أو الحساب".
كربلاء تطالب العبادي بفتح ملفات الفساد
كربلاء – طريق الشعب
تظاهر المئات من أهالي كربلاء، الجمعة، مطالبين بإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، كما طالبوا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بفتح ملفات الفساد في الوزارات وكشف المتورطين فيها.
وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة المنظمة للتظاهرة سامر حسن لوكالة (المدى برس)، إن "المتظاهرين يطالبون مجلس محافظة كربلاء بإعادة فتح ملف استجواب المحافظ عقيل الطريحي وحل هيئة الاستثمار في المحافظة ومطالبة أعضاء مجلس المحافظة بكشف ذممهم المالية"، مشيراً الى، أن "مطالب التظاهرات المركزية تتمثل بإصلاح المنظومة القضائية وإقالة رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود وتفعيل دور المدعي العام ليتمكن من إجراء التحقيق العادل بفتح ملفات الفساد لكبار سراق المال العام في العراق في جميع المؤسسات الحكومية منذ عام 2003 حتى الآن".
وتابع حسن، أن "المتظاهرين يطالبون بتشكيل لجنة عليا للتحقيق بمليارات الدولارات من موازنة البلاد المفقودة التي كشف عنها بعض أعضاء مجلس النواب".
بدوره، أكد المتظاهر فخري الربيعي أن "المتظاهرين يوجهون رسالة الى جميع المسؤولين في الحكومة والبرلمان وفي مقدمتهم الرئاسات الثلاث بأننا لن نسكت بعد الآن ولن تنفع معنا أساليب التسويف والتخدير طيلة السنوات الماضية"، مطالباً رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بـ "فتح ملفات الفساد الكبيرة في الوزارات وكشف المتورطين فيها من دون أي تخوف من الأحزاب".
في السماوة.. الجماهير تدعو إلى إصلاحات حقيقية
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
انطلقت جماهير السماوة مساء الجمعة في تظاهرة مهنئين الجيش العراقي بذكرى تأسيسه ومطالبين بتحقيق اﻻصلاحات الجذرية وتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاكمة حيتان الفساد واقصاء المفسدين عن المناصب الحكومية.
وعند مكان تجمع المتظاهرين في كورنيش السماوة، القى الشاعر جعفر مهدي الحصيني بيان تنسيقية أبناء المثنى للحراك الجماهيري بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي والذي جاء فيه: في الذكرى الخامسة والتسعين لتأسيس الجيش نقدم لهم التهنئة ونشد على ايديهم لتحقيق اﻻنتصارات على قوى اﻻرهاب يساندهم مقاتلو الحشد الشعبي والعشائر واننا نؤكد على أهمية تعزيز الدعم الكامل للقوات المرابطة في جبهات القتال لتحقيق النصر على اﻻرهاب بدعم الجبهة الداخلية من خلال اصلاح العملية السياسية.
ودعا البيان إلى الاستمرار في التظاهر ردا على اشتداد اﻻزمة اﻻقتصادية والبطالة وإرجاع المال العام للدوله بدﻻ من سياسة التقشف التي انتهجتها حكومة العبادي وأثقلت كاهل المواطن البسيط..
وتوجه المتظاهرون من مكان تجمعهم مخترقين سوق السماوة الكبير وهم يرددون هتافات تندد بالفساد وتطالب اهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة في التظاهر السلمي(نعم نعم للعراق كلا كلا للفساد).
ورفع المتظاهرون ﻻفتات كتب عليها (ﻻ للاقتراض من البنوك الدولية) (احيوا الصناعة والزراعة والسياحة) وانتهت التظاهرة في شارع باتا وسط مدينة السماوة.
المتظاهر زهير الحبوبي قال لـ "طريق الشعب" تظاهراتنا سلميه وسنبقى نتظاهر من أجل تحقيق مطالبنا المشروعة ونريد اصلاحات حقيقية ﻻ اصلاحات كاذبه من اجل تحسين اوضاع الشعب العراقي الذي نهبت خيراته من مجموعة من السراق الذين استولوا على اﻻموال وبدﻻ من ان يعمروا بها العراق عمروا جيوبهم وهربوها الى الخارج.
وأضاف الحبوبي نطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بمحاسبة الفاسدين وارجاع اﻻموال المهربه الى خزينة الدولة التي تكفي ميزانية العراق ﻻربع سنوات على اقل تقدير بدﻻ من اﻻقتراص من صندوق النقد الدولي.
متظاهرو ميسان: مستمرون في التظاهر
ميسان- مهند حسين
تجمع أول من أمس الجمعة، حشد من مواطني محافظة ميسان امام مستشفى الزهراوي الجراحي ليكملوا تظاهرتهم الاحتجاجية ضد الفساد الذي نخر قلب الدولة.
وطالب المتظاهرون بمحاسبة المفسدين حاملين معهم الاعلام العراقية ولافتات تحمل معاناتهم ومطالبهم المشروعة معربين عن أستيائهم لعدم سماع البرلمان والحكومة مطالبهم.
وتحدث الناشط المدني الاستاذ وصفي حسين قائلا: ان ما يجري في العراق من تدهور اقتصاد البلد انما هو صنيعة المفسدين من الساسة الذين يحكمون البلد وعدم وجود رؤيا اقتصادية واضحة لدى الحكومة، فالعراق معتمد بنسبة 95في المائة على تصدير النفط وهذا بحد ذاته خطأ كبير فأن سعر النفط متعرض لكثير من العوامل التي تخفض من سعر البرميل وتزيده كما نرى اليوم فلا بد من أعادة الصناعة وتأهيل المصانع المعطلة وتشجيع الزراعة ودعمها .
وأكد الناشط الأستاذ علي المدني: إن تظاهراتنا مستمرة الى حين تنفيذ مطالبنا الاصلاحية وأن مطالبتنا بالعيش الكريم حق مشروع كفله الدستور العراقي لنا وكذلك حق التظاهر , واننا نلاحظ وجود أهمال بكل شيء من قبل الحكومة المحلية والمركزية فالتعليم والصحة وباقي الخدمات الاخرى المهمة مهملة عمدا. مؤكد أنهم سيصنعون مستقبل بلدهم "ونتجه نحو دولة مدنية يسودها الأمن واحترام الانسان وكرامته".
ومن ثم قرأ الناشط سلام عبد الكريم بيانا للمتظاهرين والذي تضمن المطالب الاصلاحية.