فضاءات

احتفالية بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي في موسكو

قام وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية بزيارة لنصب الشهيد الخالد سلام عادل في موسكو بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي، في 14 شباط 2016. وفي ذات اليوم عصراً اقامت المنظمة ندوة سياسية حضرها السيد سفير جمهورية العراق الاستاذ اسماعيل شفيق محسن وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي وجمع غفير من ابناء الجالية العراقية وممثلي الاحزاب الشيوعية واليسارية. القى في بدايتها الرفيق دكران يوسف كلمة الحزب بهذه المناسبة، ثم القى سكرتير منظمة الحزب الرفيق حسن النداوي محاضرة سياسية حول وثيقة حزبنا التي عالجت موضوعة الخيار الاشتراكي وانهيار التجربة الاشتراكية معرّفاً بموقف الحزب من هذه الوثيقة التي عالجها في اكثر من مؤتمر والتي توقف فيها وبشكل جريء عند اغلب مفاصل هذه التجربة الغنية مستخدماً المنهج الماركسي في تحليله لاسباب الأنهيار وعوامله. وأكد ان الوثيقة اشارت الى اهمية دراسة العوامل الداخلية التي احاطت بالتجربة وهي المسببة الحقيقية للأزمة ومن ثمة دراسة العوامل الظرفية التي احاطت بها واثّرت في مسيرتها وبالتالي اضفت عليها الطابع الخاص في مسيرتها اللاحقة.
وجرت الاشارة الى الانجازات الكبيرة التي قدمتها تجربة اكتوبر سواء على صعيد بلدانها وشعوبها او الى الشعوب التي تحررت من نير الاستعمار ودعمتها في تعزيز استقلالها وتطوير اقتصادها وافشال المخططات الاستعمارية في جميع انحاء العالم.
بعدها جرت مداخلات جادة تناولت الكثير من الظواهر التي رافقت الثورة وتطورها، منها ابتعادها عن الديمقراطية التي هي من المرتكزات الاساسية للاشتراكية، وجرى خلالها حرق المراحل، والدخول في سباق التسلح وعدم ايلائها الاهتمام الكافي لتطوير البنى الصناعية العامة والتركيز على الصناعة الحربية وبرامج الفضاء الباهظة التكاليف، وبروز الميول الفردية وعبادة الفرد، واستشراء البيروقراطية في جميع مفاصل الدولة.