فضاءات

تظاهرات حاشدة في بغداد والمحافظات تطالب بالإصلاح وتغيير الحكومة

طريق الشعب
أحتشد آلاف المواطنين في بغداد، يوم الجمعة، في تظاهرة سلمية كبرى تطالب بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين.
وأحتشد مئات المتظاهرين المدنيين في ساحة التحرير ظهراً، قبل أن يتوجهوا إلى منصة التظاهر أمام بوابة المنطقة الخضراء، عبوراً على جسر "السنك"، بعدما ألغت قيادة عمليات بغداد موافقة عبورهم من على جسر الجمهورية.
وكتب الناشط في التظاهرات أحمد عبدالحسين في صفحته على موقع "فيسبوك": أن القوات الأمنية كانت تريد إرباكنا لا أكثر، أخرونا ساعة كاملة ثم ابلغونا بفظاظة بان الجسر لن يفتح، لان القرار تغير". وأضاف: اضطر زملاؤنا الى الذهاب من التحرير إلى السنك وعبوره.
وبعد كلمة ممثل التيار الصدري، ألقى جاسم الحلفي وسط حشود المتظاهرين كلمة التيار المدني أكد فيها مواصلة التظاهرات حتى الاستجابة لمطالب المتظاهرين. وقال الحلفي في كلمته: منذ سبعة أشهر ونحن نتظاهر ضد الفساد والإرهاب، ولم يُستجب لمطالبنا. وختم مردداً هتاف: "جمعة ورا جمعة والفاسد نطلعه".
ولم تشهد التظاهرة أي تجاوزات من قبل المتظاهرين أو القوات الأمنية.
من جانبه، قال عضو تنسيقية التيار المدني في بغداد، جهاد جليل لوكالة (المدى برس)، إن "التظاهرة التي خرج بها أنصار التيار المدني مع الصدريين كانت تظاهرة حاشدة برغم قطع الطرق عن مكان التظاهرة بعشرات الكيلومترات"، مبينا أن "القائمين على التظاهرة ابدوا جودة واضحة في الانضباط والتنظيم ولم تحدث أية خروق بالرغم من الزخم الكبير الذي حصل على جسر السنك".
وأضاف جليل، أن "مطالب التيار الصدري مشابهة لمطالب المدنيين التي تمثلت في تشكيل حكومة كفاءات ووضع برامج اقتصادية وسياسية واضحة، ومحاربة الفساد بكل إشكاله واستدامة الحرب ضد تنظيم داعش وفتح الملفات المتراكمة عند القضاء"، داعيا الحكومة ومجلس النواب إلى "اخذ مطالب المتظاهرين على محمل الجد وسماع صوت الشعب لان المواطن العراقي لا يمكن أن يتحمل أكثر".
وتابع عضو تنسيقية التيار المدني، أن "التظاهرة شهدت حرية واضحة في رفع الشعارات، وهتافات موحدة ضد الفاسدين"، مؤكدا أن "ساحات الاحتجاج مفتوحة للجميع لمحاربة الفساد والمطالبة بحكومة نزيهة بعيدة عن المحاصصات الطائفية أو العرقية أو المذهبية".
*********
الديوانية: هذا الشعب ما يرتاح.. الا بعينه يشوف اصلاح / عادل الزيادي
 
بحضور جماهيري حاشد، تظاهر أبناء محافظة الديوانية، عصر الجمعة، مطالبين بمحاسبة المفسدين والاصلاح وابعاد الحكومة عن المحاصصات الطائفية واعتماد الكفاءات والخبرات لخدمة البلد.
وردد المتظاهرون شعارات منها: (هذا الشعب مايرتاح – الا بعينه يشوف اصلاح)، ( هذي احزاب التزوير – لاكفاءة ولاضمير)، كما واعلنوا رفضهم التسعيرة الجديدة للخدمات الصحية وكذلك رفعوا شعارات خطت على ورق الكارتون مطالبين بمحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة واعادة الاموال المنهوبة.
وقال المتظاهر لفتة حسان عبود لـ"طريق الشعب": سنستمر في تظاهراتنا كل جمعة إلى ان نسترد حقوقنا وتكف الحكومة عن تجاهل مطالبنا، لاسيما ونحن نعيش اوضاعا اقتصادية مزرية لا تكاد تسد احتياجاتنا الاساسية .
كما وتحدثت المتظاهرة خالدة رحم فعيل قائلة: اقسمنا جميعا بوعد إننا لن نسكت ابدا مادامت الحكومة لم تف بوعودها ولم تعط المواطن حقه فلا خيار امامنا سوى الضغط الجماهيري المتواصل لاحقاق حقوقنا.
كما واعلن المتظاهرون تضامنهم مع الاحتجاجات الطلابية بشعارات تهتف ( طلابنه ثورة وعلم – عالفساد ماكو ندم ) ( هاي الثورة الطلابية – تكسر روس هالحرامية ).
هذا وتوجهت التظاهرة السلمية كالمعتاد نحو ساحة برج الساعة المقابل لبناية مجلس المحافظة واخذوا ينشدون القصائد الحماسية والهوسات التي تفضح الفاسدين على ما اقترفوه من أفعال بحق شعبنا.
********
متظاهرو ذي قار يدعمون تظاهرات جماهير الطلبة
 زكي عطا
تظاهر الآلاف من أهالي محافظة ذي قار، الجمعة، في تظاهرتين منفصلتين، مطالبين بـ"الاصلاح الجذري" للعملية السياسية، وفيما شددوا على ضرورة استئصال الفساد ومحاكمة الفاسدين، جددوا دعمهم للتظاهرات الطلابية في الجامعات كافة والمثنى تحديداً.
وتحرك المتظاهرون متوجهين إلى مجلس المحافظة حيث تجمعت كافة التنسيقيات وهم يهتفون بالدولة المدنية والشروع في بناء عراق ديمقراطي يناضل الجميع من اجله.
وقال الناشط المدني كريم رؤوف إن "آلافاً من أهالي محافظة ذي قار، خرجوا في تظاهرتين منفصلتين، الأولى انطلقت من ساحة الحبوبي وسط المحافظة"، مبيناً أن "التظاهرة الثانية اتجهت صوب مجلس المحافظة".
وأضاف رؤوف أن "المتظاهرين طالبوا خلال تظاهراتهم، بالاصلاح الجذري للعملية السياسية وتغيير الطبقة الحاكمة المتورطة في الفساد ومحاسبتها أمام القضاء".
وأشار رؤوف إلى أن "الفاسدين في الحكومة مازالوا يمارسون نهج التشبث بالسلطة، والتسويف والمماطلة، بشأن الوعود التي أطلقوها سابقاً"، مؤكداً على "استمرار الضغط الشعبي لغاية تحقيق الإصلاح".
وتابع الناشط المدني، أن "شريحة الطلاب كانت الى جانب الشرائح الاجتماعية الاخرى المشاركة في تظاهرات ذي قار"، مبيناً أن "الطلاب جددوا دعمهم للتظاهرات الطلابية التي انطلقت في جامعة المثنى وكافة جامعات المحافظات الأخرى".
**********
النجف تتضامن مع ثورة "القمصان البيضاء" ضد تدهور التعليم الجامعي
 احمد الجنابي
امتدادا لسبعة اشهر المتواصلة من الحراك الشعبي السلمي، جدد ابناء النجف عصر الجمعة، وقفتهم المعبرة عن سخطهم وغضبهم من كل سياسي الصدفة الفاسدين، ومطالبة حيدر العبادي بالمضي قدما لتحقيق التغيير والاصلاح الحقيقي المنشود، بدءا بتشكيل حكومة كفاءات نزيهة ذات ولاء للوطن وشعبه فقط. وعبر المتظاهرون عن رفضهم القاطع لتشكيل اية حكومة من نفس الكتل السياسية المتنفذة، لانهم "اساس دمار البلد وخرابه" من خلال رفع الشعارات الخاصة بذلك ومنها: (رجل المرحلة الشجاع هو من يشكل حكومة تكنوقراط مستقلة بدون وصايا الكتل) و (لا تراجع عن الاصلاح ابدا ولن نسكت) و(نتضامن مع الطلبة في مطالبهم العادلة).
واعلن المتظاهرون مساندتهم وتضامنهم الكامل مع اخوانهم المتظاهرين (طلاب الجامعات) في حراكهم السلمي لاقالة وزير التعليم واتباعه "الفاسدين".
وردد المتظاهرون، (انذار انذار للمنطقة الغبرة/ كل الشعب ثار شوفولكم عبرة/ هيهات مانسكت ابد -- منريد كل فاسد بعد/ شوفولكم عبرة شوفولكم عبرة) و(يا طغمة اشرار ماتت ضمايرهه/ فساد فجار كل غيرة ماعدهه/ اصواتنه نار وغضب واسواركم كلهه حطب/ شوفولكم عبرة شوفولكم عبرة).
*******
تضامنوا مع طلبة جامعة المثنى متظاهرو البصرة: حكومة كفاءة ونزاهة
 احمد ستار العكيلي
تظاهر آلاف البصريين، الجمعة، امام مبنى ديوان محافظة البصرة، وسط قطع الطرق المؤدية الى ساحة التظاهر، وانتشار امني مكثف، القوى المدنية برجالها ونسائها وشبيبتها، كان لهم حضور مميز وهتافات نددت بالفساد والمفسدين، قبل انطلاق موعد التظاهرة. شباب القوى المدنية تجمعوا مقابل تمثال الام، وسط العشار والتحقوا بمسيرتهم الراجلة نحو مكان التظاهرة المركزي وهم حاملين شعارات (الحراك الشبابي الديمقراطي ضمانة اكيدة لبناء الدولة المدنية).
الدكتور محمد العيداني، مسؤول تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، قال لــ "طريق الشعب"، ان "تشكيل حكومة تكنوقراط ومن نفس الاحزاب المتنفذة مرفوض. فنحن كقوة مدنية نريد حكومة كفاءات، حكومة نزاهة، يجب ان يكون المرشح لها خاضعا لتأييد الشعب، وبعيداً عن المحاصصة الحزبية".
الناشط المدني علي رزوقي، قال لــ "طريق الشعب"، "خرجنا هذا الجمعة وكلنا عزيمة واصرار على مواصلة الضغط الشعبي لانه السبيل الوحيد لدحر الفساد والمفسدين".
وشهدت التظاهرة، حضورا مكثفا للشباب المدني وخروج طلاب جامعة البصرة في تظاهرة تضامن مع طلبة جامعة المثنى.
سكرتير اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق فرع البصرة، محمود ياسر، قال لـ"طريق الشعب" "الان يجري التحضير لتظاهرات طلابية في عموم المرافق الدراسية، هدفها هو خروج وزارة التعليم العالي من المحاصصة الحزبية والتعجيل بالمنح الطلابية لتشمل جميع الدارسين وعدم تقييد الحريات الطلابية".
*******
بابل: ليذهب الفاسدون الفاشلون مجللين بالعار
 محمد علي محيي الدين، سلوان الاغا
تظاهر المئات من أهالي بابل، الجمعة، أمام مبنى محافظة بابل، منددين بالفساد والظلم، مطالبين بالإصلاح.
ومن الملاحظ زيادة أعداد المتظاهرين، وتفاعلهم مع مطلب بناء الدولة المدنية، واقدمت بعض النساء على نثر الحلوى فوق رؤوس المتظاهرين.
وكان للطلبة حضور رائع متمثل باتحاد الطلبة العام في بابل، الذين هتفوا ضد تدهور التعليم.
وجدد المتظاهرون مطالبهم التي قدموها منذ أشهر ضمن مشاريع متكاملة منها مشروع حسن النوايا والورقة الإصلاحية الجماهيرية والتي تصدرت أولى فقراتها إقالة محافظ بابل صادق السلطاني، وتغيير جذري ضمن مفاصل إدارته. والتأكيد على إعادة اختيار مدراء للدوائر مهنيين أكفاء بعيدا عن المحاصصة وأهمية النهوض بواقع المدينة، ومواجهة أزمة التقشف.
وشهدت المسيرة الراجلة التي اقدم عليها المتظاهرون وهم يتجهون الى مكان التظاهرة، تعاونا كبيرا بين القوات الأمنية والمتظاهرين في تأمين الحماية اللازمة والطرق الضرورية لحركتهم والتي انتهت في تقاطع نهاية شارع أربعين.
يقول الناشط اسماعيل محمد السلمان، لـ"طريق الشعب"، "ليذهب الفاسدون الفاشلون مجللين بالعار والهزيمة صاغرين بأقفاص الاتهام ترهقم الذلة والمسكنة".
وأكد الناشط عقيل الربيعي، "المراهنة على شعبنا الحي المجرب في المضيٌ إلى النهايات المطلوبة لإنقاذ شعبنا وبلدنا من المحن والأزمات التي صنعها المفسدون العتاة".
أشار الناشط علي عبد الزهرة، "هاهم ابنا مدينتي الجميلة يتظاهرون ضد الفاشلين والفاسدين والسراق وناهبي المال العام ومشروعهم الطائفي ..هاهم الشباب التواقون لبناء الدولة المدنية الذين يحملون المشروع الوطني الديمقراطي، لا تراجع وسنبقى نخرج جمعه وره جمعه والسارق نطلعه".
*******
متظاهرو المثنى يطالبون بحكومة "كفاءات" وبإقالة الوزير ورئيس الجامعة
 عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر المئات من مواطني المثنى، الجمعة، معبرين عن سخطهم عن تأخير الإصلاحات، مطالبين العبادي بالعمل الجاد في تشكيل حكومة كفاءات، بعيدا عن المحاصصة الطائفية والسياسية.
وطالب المتظاهرون بضرورة اصلاح النظام القضائي ومحاكمة رؤوس الفساد الذين اوصلوا البلاد الى مستنقع اﻻفلاس واﻻقتراض من البنوك الدولية.
وشارك في التظاهرة طلبة جامعة المثنى. وانطلق المتظاهرون من مكان تجمعهم في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات (باسم الدين بكتونه...حقنه ﻻتضيعونه) (اتشرف اطلع بالشارع ... اتظاهر ضد هذا الواقع...من أجل العاطل والجائع. . اتشرف اطلع بالشارع ).
ورفع المتظاهرون ﻻفتات كتب عليها (اقالة رئيس جامعة المثنى ووزير التعليم العالي والبحث العلمي مطلب رئيس للطلبة المتظاهرين)، رافضين تسعيرة وزارة الصحة التي قالوا انها اثرت تأثيراً سلبيا على حياة الناس، ورددوا هتافات ضد وزيرة الصحة د.عديلة.
واكد المتظاهرون، اﻻستمرار في التظاهر (سماوة ما تسكت بعد ..هذا قسم هذا وعد).
الطالب في كلية التربية، محمد كاظم، قال لـ"طريق الشعب"، "تظاهراتنا هي جزء ﻻ يتجزأ من تظاهراتنا السابقة في الجامعة وسنواصل تظاهراتنا لحين اقالة رئيس الجامعة، د.حسين الغانمي وبعض عمداء الكليات الذين لم يراعوا مصلحة الطلبة ولم يحترموا شخصية الطالب"، مضيفا "كما ونطالب باقالة وزير التعليم العالي وتفعيل منحة الطلبة التي لم تصرف لنا".
********
تظاهرة كربلاء: التظاهرات مستمرة حتى تتحقق مطالبنا
 عبد الواحد الورد
تظاهر الآلاف من ابناء محافظة كربلاء امس الاول الجمعة، مطالبين باقتلاع الفاسدين من على راس السلطة، وتنفيذ الإصلاحات الجوهرية. وانطلق المتظاهرون من شارع قبلة الحسين باتجاه شارع المكتبة المركزية،فساحة الزهراء ثم شارع التربية، حاملين العلم العراقي ولافتات كتبت عليها جملة من مطالب المتظاهرين. كما رفع مجموعة من الاطفال شعار"انا طفل ضيعتوا مستقبلي يا سراق". وتخللت التظاهرة اناشيد واغان شعبية تقول"نريد إصلاح القضاء..للوطن كل الولاء"، واكلو الحصة علينه..فرهدو كل الخزينة". المتظاهر علي عبدالهادي من ريف قضاء الهندية قال لـ"طريق الشعب": اليوم خرجنا انا وزوجتي وغدا سيخرج كل المزارعين للتظاهر بسبب وضعنا المعاشي المتردي لعدم اهتمام المسؤولين بالجانب الاقتصادي واهمال الزراعة والخدمات في الريف ،حيث تحولت الارض الزراعية الى سكنية واحياء عشوائية. وتوقفت التظاهرة عند مبنى المحافظة، حيث القى ممثل التنسيقية، مطالب المتظاهرين، المحلية والمركزية والبيان الختامي. الذي اكد على ضرورة تفعيل لجنة استرداد الاموال المنهوبة ومكافحة الفساد في السلطة القضائية، ومطالبة الحكومة ومجلس النواب بالتراجع عن بيع عقارات الدولة.
*******
ميسان: مستمرون حتى طرد الفاسدين ومحاسبتهم
 مهند حسين
خرج مواطنو ميسان، الجمعة بحشود مؤلفة بجميع أطيافهم وبمختلف شرائحهم من كادحين و معلمين وطلاب وموظفين ومهندسين ومن مختلف المهن الاخرى، معربين عن استيائهم مما آلت اليه أوضاع بلدهم من خراب وتفش للفساد والمفسدين في جميع مرافق الدولة. وعلت الهتافات التي تنادي باسم العراق وطرد الفاسدين ومحاسبتهم قضائياً.
وتحدث الناشط المدني، وصفي حسين، لـ"طريق الشعب"، ان "استخفاف بعض سياسيي السلطة بشعبهم سوف ينقلب عليهم في يوم من الايام".
وقال الناشط المدني سلام علي، ان "الشباب اليوم يتطلعون الى التغيير بفارغ الصبر ويطالبون بحكومة كفاءة ونزاهة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والمحسوبية التي أوصلت البلاد الى ما هي عليه اليوم".
و تحدث سكرتير اتحاد الطلبة في ميسان، كرار خضير، لـ"طريق الشعب"،ان "الشريحة الطلابية باتت اليوم في امس الحاجة الى التغيير الجذري والحقيقي ابتداء من أعلى الهرم، في وزارة التعليم العالي، نزولاً الى عمداء الكليات ومدراء التربيات. نحن خرجنا اليوم وفي الجمع السابقة وسنستمر الى حين تحقيق مطالبنا المشروعة والتي كفلها الدستور لنا".