فضاءات

في الحلة "أنا عراقي.. أنا أقرأ" للأطفال / طارق حسين

تحت شعار "حلم يبدأ بطفل يقرأ"، أقام فرع دار ثقافة الأطفال في محافظة بابل، بالتعاون مع "الشباب الديمقراطي" في المحافظة، المهرجان السنوي الرابع "أنا عراقي.. أنا أقرأ" للأطفال - دورة رائد شعر الأطفال في العراق الراحل باقر سماكة.
شارك في المهرجان حشد من الأطفال والعائلات، وافتتح بفعالية رقص جماعي للأطفال على إيقاع أغنية "دلع عيني دلع" للفنان كاظم الساهر، بعد ذلك توجه جميع الأطفال إلى ورشة للرسم الحر في الهواء الطلق، وقد أنجزوا قرابة مئة لوحة جسدت معاني حياتية كثيرة.
وقدم تلاميذ "مدرسة السلام الكروية" الذين حضروا من بغداد بزيهم الرياضي الموحد ذي اللون الأصفر، استعراضات رياضية فنية. فيما قدمت "فرقة إشراق" الموسيقية البابلية، بقيادة الفنان عقيل العزاوي ومهندس الصوت سرمد بليبل، معزوفات موسيقية منوعة.
ولتعريف الأطفال بالشاعر باقر سماكة وتسليط الضوء على منجزه الإبداعي، تحدث الشاعر طارق حسين عنه قائلا: "من منا لا يعرف باقر سماكة؟ هذا الشاعر الذي تربعت أشعاره بمهابة على صفحات كتاب "القراءة" للصفوف الابتدائية على مدى نصف قرن من الزمن، وما زالت حاضرة في ذاكرة العديد من الأجيال، لما حملته من مضامين تربوية سامية ساهمت في تنمية الذائقة الفتية واستدراجها شيئا فشيئا نحو الجمال".
وقرأ حسين على مسامع الأطفال باقة من قصائد سماكة، من بينها "البلبل الفتان"، "الحزورة"، و"خروفي".
وتحدث مدير فرع دار ثقافة الأطفال في محافظة بابل سالم حسين لـ "طريق الشعب" عن المهرجان، مشيرا إلى انه أقيم من دون أي دعم حكومي، مضيفا "الجميع هنا يعمل متبرعا، ويكفينا أن نزرع البسمة على وجوه أطفالنا".
وفي الختام قدم عرض للأزياء الفلكلورية شارك فيه أكثر من عشرين طفلة وطفلا، ثم وزع قرابة 2500 مطبوع بين مجلة وكتاب مجانا على الأطفال.
يشار إلى أن الدورة الماضية من المهرجان حملت اسم شاعر الحلة المعروف موفق محمد.