فضاءات

الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي : رحيل فاجع لملكة جمال المعمار العالمي

بحزن بالغ وأسى عميق تلقينا نبأ وفاة نخلة العراق وصانعة الجمال وسفيرة العمارة الحديثة زها حديد ، التي وافاها الأجل إثر نوبة قلبية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبهذا النبأ الجلل نكون قد فقدنا طاقة معمارية فذة ، قلّ نظيرها في العالم.
فالراحلة الكبيرة كانت علماً بارزا في حقل الهندسة المعمارية ، وكانت سيرتها العطرة مثار فخر للعراق والعالم معا ، فقد وُلدت في بغداد 31 في أكتوبر 1950.، هي ابنة وزير المالية الأسبق الشخصية الوطنية البارزة محمد حديد، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة من عام 1958 حتى 1963. ظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، لتحصل بعدها على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971 لكنها تحولت بعدها الى المعمار لتتخرج عام 1977 من الجمعية المعمارية بلندن.
عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا بأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.
حازت زها حديد على شهرة واسعة في الأوساط المعمارية العالمية وفازت بالعديد من الجوائز في مسابقات معمارية عالمية، وحصلت على وسام التقدير من الملكة البريطانية.
تميزت أعمال زها حديد باتجاه معماري واضح في جميع أعمالها وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية، وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، كما أنها كانت تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة.
أنجزت زها حديد العديد من المشروعات الضخمة ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ. و من أهم هذه المشروعات محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأمريكا، مركز الفنون الحديثة في روما، معرض منطقة العقل في الألفية بلندن، جسر الشيخ زايد، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، مركز للتزحلق على الجليد في انسبروك، ومبنى بي إم دبليو .
وكان مركز حيدر علييف هو آخر أعمالها الكبيرة ، والذي قالت عنه :
حيدر علييف هو آخر ما أنجزته، مما يجعله يختزل خبرة 30 سنة من الأبحاث كانت ثمرتها بناية مدنية ثقافية وملهمة في الوقت ذاته"
يتقدم الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين بأحر التعازي الى أهل الراحلة وذويها والى العراق والعالم أجمع لغياب حمامة الجمال العراقية زها حديد ، و نطالب
الحكومة العراقية باقامة موكب مهيب لتشييعها والاحتفاء بقامتها بتمثال كبير لها في اشهر ساحات بغداد