فضاءات

متظاهرو المحافظات يجددون المطالبة بإنهاء المحاصصة وتشكيل حكومة كفاءات

الى جانب الاعتصام « شبه الدائم « في ساحة التحرير ببغداد الذي بادر له التيار الصدري وتحشد أنصاره فيها، احتشد المئات من المدنيين، مثلما بدؤوا كل جمعة منذ أواخر تموز 2015، مجددين مطالبهم بإنهاء المحاصصة وتشكيل حكومة كفاءات ومحاربة رؤوس الفساد. وقد تنوع الحضور والمساهمات من مسيرة راجلة انطلقت من ساحة النصر وحطت رحالها في التحرير الى قراءات شعرية، وفيما ظلت لافتة المدنيين تنادي بـ « خبز .. حرية .. دولة مدنية « عبر المحتشدون عن رفضهم حالة التعب، عبر ترديد « لا ما نتعب «. وقال الناشط المدني بسام عبد الرزاق: « ان هناك اصراراً من الكتل السياسية على التمسك بالمحاصصة، ما يخلق المزيد من المشاكل الجدية، السياسية والمالية والخدمية»، مطالباً باحترام التظاهر والاحتجاج السلمي الذي كفله الدستور.
************

الديوانية تطالب رئيس الوزراء الوفاء بتعهداته / عادل الزيادي
طالب المئات من متظاهري محافظة الديوانية، أمس الأول الجمعة، رئيس مجلس الوزراء بالالتزام بـ"تعهداته امام الشعب". وفيما دعوا الى تطبيق الاصلاحات وفق "سقف زمني محدد"، أكدوا دعمهم معتصمي المحافظة الذين يتعرضون الى"تهديدات الحكومة المحلية".
وقال الناشط المدني فرحان الكرعاوي، ان المئات من أهالي المحافظة انطلقوا في تظاهرة حاشدة من جامع المصطفى وسط مدينة الديوانية الى مبنى الحكومة المحلية، مبيناً ان المتظاهرين أبدوا سخطهم من العملية السياسية ومن نهج المحاصصة الطائفية المقيتة.
واضاف الكرعاوي، ان المتظاهرين طالبوا رئيس مجلس الوزراء بالالتزام بتعهداته التي قطعها امام الشعب في تشكيل حكومة تكنوقراط حقيقية، مشيراً الى أهمية المضي في تطبيق الاصلاحات الشاملة لمرافق الدولة كافة وفق سقف زمني محدد.
**********

جماهير الناصرية: قطع دابر المحاصصة وتغيير الوجوه
الناصرية - وكالات
تظاهر المئات من ابناء محافظة ذي قار، أول أمس الجمعة، في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، مطالبين بتغيير جميع "الوجوه السياسية" في الحكومة الحالية. وفيما اكدوا اهمية اصلاح القضاء وتقديم الفاسدين إلى العدالة، شددوا على ضرورة "قطع دابر المحاصصة الطائفية".
وقال الناشط المدني عادل السعيدي، ان المتظاهرين طالبوا بتغيير الوجوه السياسية واقصائها من الحكومة الجديدة، مشيراً الى ضرورة قطع دابر المحاصصة الطائفية والتأسيس لعراق خال من اية محاصصة وتخندقات حزبية وفئوية.
وشدد السعيدي على أهمية اصلاح القضاء ضمن حملة الاصلاحات الشاملة، وتقديم الفاسدين وسارقي اموال الشعب الى العدالة، مؤكداً مواصلة التظاهرات حتى تحقيق الاصلاحات التي يسعى إليها الشعب العراقي برمته.
*********

السماوة: اخرجوا من "أفق المحاصصة"في التعديل الوزاري! / عبد الحسين ناصر
اكتظ كورنيش مدينة السماوة، أمس الأول الجمعة، بالمئات من أهالي محافظة المثنى، الذين خرجوا في تظاهرة حاشدة مطالبين بإنهاء مشكلات البرلمان الحالية، ومشددين على أهمية الخروج من "أفق المحاصصة الحزبية" في التعديل الوزاري الجديد، ومؤكدين مواصلة التظاهرات حتى تحقيق المطالب المشروعة.
وقال الناشط حيدر الشمري ان "المتظاهرين طالبوا بحل ازمة البرلمان الحالية، والتي انصبت في انهاء عمل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري" مبيناً ان "الامر لا يقف عند هذا المنطلق، وانما هناك امور اخرى اهم من ذلك".
وطالب الشمري رئاسة الوزراء بإعلان تشكيل حكومة جديدة خلال "الساعات القليلة القادمة"، بعيدا عن المحاصصة الحزبية، مؤكدا أن"عدم تقديم الحكومة سيواجه برد قاس من قبل الشعب الجريح، الذي لم يواجه سوى الظلم منذ 2003 حتى اليوم".
من جانبها قالت المتظاهرة ام بشار السماوية ان التظاهرات والاعتصامات السلمية الحالية هي السلاح الوحيد الذي يستخدمه ابناء الشعب، مؤكدة "عدم التهاون عن هذا المسير حتى تحقيق المطالب المشروعة وفي جميع محافظات العراق".
**********

متظاهرو كربلاء: حكومة جديدة بعيدة عن المحاصصة / عبد الواحد الورد
عد مئات المتظاهرين من أهالي محافظة كربلاء، أمس الأول الجمعة، الرئاسات الثلاث "المسبب الرئيس" لأزمات البلاد الحالية. وفيما أكدوا اهمية التمسك بحكومة التكنوقراط، شددوا على ضرورة تطهير القضاء "كونه متهاوناً في ضرب المفسدين".
وقال الناشط صدوان الوزني، إن "المئات من اهالي كربلاء انطلقوا في تظاهرتهم من شارع قبلة الامام الحسين اتجاه مقر الحكومة المحلية في مركز المدينة، منتقدين أداء جميع الكتل السياسية في البلاد.
وأضاف الوزني، أن المتظاهرين عدّوا الرئاسات الثلاث المسبب الرئيس لأزمات العراق الحالية، مشددا على اهمية التمسك بحكومة التكنوقراط البعيدة عن المحاصصة الحزبية والطائفية، مشيرا الى أن "السلطة القضائية يجب أن تطالها الاصلاحات الشاملة، لكون القضاء متهاوناً في محاربة المفسدين وسرّاق المال العام".
*********

ابناء البصرة يطالبون قادة الكتل بـ"الكف عن ركوب الموجة!" / احمد ستار العكيلي
طالب العشرات من المتظاهرين في محافظة البصرة، أول أمس الجمعة، قادة الكتل السياسية بـ "الكف عن ركوب موجة التظاهرات". وفيما اشاروا الى ضرورة تطبيق "اصلاح حقيقي" داخل مرافق الدولة، اكدوا استمرارية "الحراك الاحتجاجي" في المحافظة حتى تطبيق الاصلاحات. وقال الناشط المدني نائل الزاملي إن العشرات من الناشطين المدنيين تظاهروا امام مبنى المحافظة وسط البصرة، مطالبين بإنهاء نهج المحاصصة الطائفية داخل العملية السياسية في البلاد، مبيناً ان المتظاهرين طالبوا قادة الكتل السياسية بـ "عدم ركوب موجة التظاهرات في البلاد". وأضاف الزاملي أن المتظاهرين طالبوا النواب المعتصمين بالصمود، بغض النظر عن نقص العدد او تزايده، مشدداً على "تطبيق الاصلاح الحقيقي وليس استبدال وجوه بوجوه اخرى من الكتل السياسية نفسها"، ومشيرا إلى "اهمية شمول الهيئات المستقلة بالاصلاح وتقديم الفاسدين الى القضاء".
*******

جماهير الحلة تجدد مطالبتها بالإصلاح البابليات تصدرن التظاهرة / سلوان الاغا
استمرارا للحراك الجماهيري السلمي، جابت تظاهرة جماهيرية شوارع مدينة الحلة، أمس الأول الجمعة، احتجاجاً على تردي الواقع الخدمي في المدينة، مطالبة بالإصلاح السياسي الحقيقي، بعيدا عن الحلول الترقيعية.
وانطلقت مئات المتظاهرين من ساحة الحرية أمام مبنى مجلس المحافظة، متجهين نحو شارع 40، هاتفين للدولة المدنية والحرية والعدالة الاجتماعية.
كما قال الناشط المدني ظافر مردان " نحن متظاهرون مدنيون، ورغم مرور شهور عديدة على التظاهرات، لكننا مستمرون حتى تنفيذ المطالب"، مضيفا: "اليوم برغم مواقف الكتل السياسية، وسياستها التي قد تنعكس سلبا هنا او إيجابا هناك، لن نتأثر وسنبقى مصرين على مطالبنا بإنهاء المحاصصة الطائفية وبمحاربة الفساد".
هذا وكان حضور المرأة متميزا وواضحا في التظاهرة، حيث تصدرت النساء الصفوف الأمامية هاتفات ومؤازرات إخوتهن المتظاهرين.
**********

في واسط طالبوا بالاصلاح الجذري والشامل
الكوت – وكالات
تظاهر العشرات من محافظة واسط، أمس الأول الجمعة، وسط مدينة الكوت، مطالبين بالتصويت على حكومة التكنوقراط، كما طالبوا البرلمان بإقالة الرئاسات الثلاث.
وقال عضو تنسقية واسط، خضير شريف، إن "الجماهير في المحافظة ما زالت متمسكة بمطالبها السابقة والتي لم يتحقق منها شيء حتى الآن سوى الوعود والتبريرات"، مبيناً أن الاصلاحات الجذرية والشاملة هدف رئيس ومطلب جوهري لكل ابناء الشعب العراقي.
وأضاف شريف قائلا: ان "مطالب المتظاهرين تضمنت التصويت على حكومة التكنوقراط وعدم فسح المجال للشخصيات الحزبية داخل الكابينة الجديدة"، مشيراً الى "مطالبة الجماهير البرلمان بإقالة الرئاسات الثلاث".