فضاءات

تحركية الطبقات الاجتماعية في بريطانيا المعاصرة : آلية متغيّرة وعملية ثابتة

إعداد وترجمة: محمد توفيق علي - لندن
عقدت الأكاديمية البريطانية في 15 آذار الماضي ندوة عامة بعنوان "تحركية الطبقات الاجتماعية في بريطانيا المعاصرة: آلية متغيّرة وعملية ثابتة"، ضمن سلسلة ندواتها عن علم الاجتماعيات. وتحدث في الندوة الباحث جون غولدثورب، الاستاذ في جامعة اوكسفورد وزميل الأكاديمية البريطانية وزميل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. وكانت المحاضرة ملخصاً لبحث أنجزه فريقه بعنوان "دور التعليم في التحولات الاجتماعية"، ويتضمن البحث العديد من الرسوم البيانية والجداول والمعادلات.
المبادئ الأساسية والتعاريف
يعتمد التصنيف والتعاريف الرسمية للطبقة الاجتماعية كونها مفهوم عن علاقات التشغيل. وحسب ذلك توجد طبقة عليا من ذوي الرواتب التي بدورها تنقسم الى 1- طبقة مدراء الأعمال وذوي المهن العليا، و 2- طبقة مماثلة من معاونيهم. وطبقة وسطى تنقسم بدورها الى 3- طبقة ملحقة من الاداريين والمهنيين، و 4- طبقة أرباب العمل الصغار والعاملين المستقلين من الكسبة، و5- طبقة الفنيين والمشرفين الصغار. وطبقة عاملة بالأجور، التي تنقسم بدورها الى 6- طبقة في الأعمال شبه الروتينية، و7- طبقة في الأعمال الروتينية. ويميّز علماء الاجتماع بين نوعين من التحركية الاجتماعية وهما المطلقة والنسبية. تُعرّف الاولى بالنسبة المئوية للبالغين الذين ينتمون الى طبقة اجتماعية تختلف عن التي وُلدوا فيها (النسبة الاجمالية للتحركية بين الأجيال)، وهل تزيد التحركية صوب طبقة أعلى عن التحركية صوب طبقة أوطأ؟ (مدى التحركية الصافية صوب الأعلى أو صوب الأسفل). وأما في التحركية النسبية، يتساءل علماء الاجتماع ما هو مقدار الفرق بين فرص التحركية لفرد، مثلاً من الطبقة العاملة، نسبة الى آخر من خلفية مهنية أو ادارية؟ اي ان التحركية النسبية تدلّ على قوة الربط بين الأصل الطبقي والهدف الطبقي، أي مقدار المرونة أو الجمود في التولد الطبقي. و تقاس التحركية النسبية بمعيار مُعامل النسبة ومجموعة من التقنيات الاحصائية لتحليل هذه النسبة.
الموجز
• تم تغيير الهيكلية المهنية خلال 60 عاماً من الشكل الهرمي الى شبه المستطيل نتيجة لتوسع الطبقة العليا من ذوي الرواتب وتقلص في الطبقة العاملة بالأجور.
• وخلال العصر الذهبي الى عقد سبعينات القرن الماضي، يدلّ توسع الطبقة العليا على كون مقدار الترفيع الطبقي أكبر من التنزيل – أي ان صافي التحركية الاجتماعية كان صوب الأعلى نتيجة لوجود "شواغر في الطابق الأعلى".
• وفي الآونة الأخيرة انعكست الآية. ان التحركية الاجتماعية للأبوين صوب الأعلى تعني ازدياد عدد المنتمين الى الأجيال الحديثة الذين يبتدئون من اصول طبقية مفضلة ولذلك يزداد احتمال هبوطهم الطبقي الاجتماعي.
• أدّت التغييرات في التحركية الاجتماعية صوب الأعلى والأسفل الى تعادل كمّي بينهما. وبمرور الزمن بات اجمالي نِسَب التحركية ثابتاً بالضد من التكهنات المعتادة.
• ان الاصلاح في التعليم والتربية كان ولايزال الاجراء الرئيسي الذي تستخدمه الحكومات لزيادة التحركية الاجتماعية. واذا تم اعتماد الشهادات التعليمية كما هي، يتضح ان الفروقات الطبقية على صعيد التعليم قد تقلصت. ولكن اذا نظرنا الى المراتبية في مناصب الهرم التعليمي، نجد بأن عدم المساواة بين الطبقات المختلفة لا يزال ثابتاً وبمرور الزمن.
• ان عدم المساواة في فرص تحقيق المناصب المفضلة وتجنب غير المرغوبة منها لا يزال ثابتاً أيضا. ان اجراءات الاصلاح في التعليم أثبتت عدم قدرتها على التقليل من الفروقات الطبقية في فرص التحركية وفي زيادة التحركية النسبية.
• ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الروابط المدونة أدناه.
http://www.britac.ac.uk/events/2016/Social_class_mobility_in_modern_Britain.cfm
http://csi.nuff.ox.ac.uk/