فضاءات

إحتفال بمناسبة الذكرى 82 لتأسيس الحزب والأول من أيار عيد العمال العالمي في مدينة لينشوبنك السويدية

بمناسبة الذكرى 82 لتأسيس الحزب والأول من أيار عيد العمال العالمي ، تم تنظيم سفرة ضمت رفاق وأصدقاء منظمتي الحزب الشيوعي العراقي و الحزب الشيوعي الكردستاني ـ العراق في مدينة لينشوبنك وعوائلهم وذلك يوم السبت الموافق 30 من شهر نيسان 2016 .
تضمن الإحتفال كلمات بالمناسبة من قبل المنظمتين حيث إرتجل الرفيق داود كوركيس كلمة مختصرة رحب في بدايتها بالمشاركين في السفرة والإحتفال بالمناسبة العزيزة على قلوب الشيوعيين وأصدقائهم، مناسبة ذكرى تأسيس الحزب التي نحتفل بها كل عام ، لنتذكر النضالات والتضحيات الجسام التي قدمها رفاق هذا الحزب العظيم وأصدقائه وعوائلهم ، موجهاً التحية لأرواح الشهداء الأبرار ولعوائلهم . وقدم الرفيق في كلمته نبذة عن ظروف تأسيس الحزب في الحادي والثلاثين من آذار عام 1934 حيث تم تجميع الخلايا الأولى التي كانت قد تشكلت قبل ذلك ، وأشار الرفيق إلى الدور الذي لعبه الرفيق الخالد فهد في التأسيس. والدور القيادي الذي لعبه الحزب في نضالات الطبقة العاملة والفلاحين وغيرهما من شرائح المجتمع العراقي ، وكيف أن الحزب إستطاع الربط بين النضال الطبقي ضد المستغلين والوطني ضد المستعمر الأجنبي ، إضافة إلى سياسته الأممية ، حيث كان أول حزب سياسي يطرح الحلول الناجعة للمسألة القومية في العراق وأول حزب يطرح حق الشعب الكردي في الحكم الذاتي والحقوق الثقافية والإدارية للمكونات الأخرى للشعب العراقي. كما أشار الرفيق إلى ما تعرض له الحزب ، من ملاحقات و إضطهاد و إعتقالات لقادته وأعضائه ، وأشكال متنوعة من اساليب التعذيب والقتل على ايدي جلاوزة الأنظمة المتعاقبة على الحكم في العراق .
كما ألقى الرفيق نوري كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني العراق (حشكع ) حيا بها رفاق الحزب بالمناسبة واشاد بنضالاتهم وتضحياتهم . ثم تليت بعدها برقيتا تحية من التيار الديمقراطي ،تنسيقية لينشوبنك ، بالمناسبتين ثم واصل الحفل برنامجه فالقيت أشعار وخواطر بالمناسبة، و كذلك فقرات من الغناء والأناشيد الوطنية والتمتع بتناول الطعام اللذيذ الذي أعدته العوائل بالمناسبة . وقد استمرت السفرة الى ساعات النهار الاخيرة .
هذا وقد شارك رفاقنا في مسيرات الاول من ايار عيد العمال العالمي في مدن لينشوبنك وكارلستاد والمدن الاخرى المحيطة.