فضاءات

محاضرة في جمعية حدياب للكفاءات عن البيئة / عاكف سرحان

ضمن نشاطات الموسم الثالث لجمعية حدياب للكفاءات، في مقرها الواقع في منطقة "عنكاوا" في محافظة أربيل، نظمت بتاريخ 23/5/2016 محاضرة وحوار للدكتور المهندس حسن مجيد حسون الدلفي، إستاذ الإستدامة في جامعة عشق/أربيل، بعنوان (مشاكل البيئية المعاصرة والإستدامة)، ، بحضور ممثلي منظمات المجتمع المدني والمهتمين بهذا الشأن. رحب مدير الندوة، عضو الهيئة الإدارية للجمعية الدكتور رمزي، بالدلفي والحاضرين، وعرج على السيرة العلمية والمهنية للمحاضر.
إستعرض د. حسن في محاضرته ما تركه الإنسان من حجم تأثيره على الأرض مما خلفه من عوامل الضرر على البيئة. وأشار إلى مشاكلنا البيئية الملحة (اليورانيوم المنضب، المياه، الطاقة، التصحر، تلوث الأنهار والبحار، الإسراف المفرط، الفساد المالي، الفساد الإداري، الإرهاب، الريع النفطي، الكسل)، وتطرق إلى الحلول الناجعة في محاور (الصرف الصحي والمعالجة، المياه الجوفية كمصدر للشرب، النفايات الصلبة وثقافة التدوير، النقل المستدام وصيانة الطرق، الطاقة الإحفورية والمتجددة، التوسع الحضري والتنوع الإحيائي، الزيادة السكانية، التوسع الخدماتي)، ووضح الإستنتاجات على ثلاثة محاور يمكن الإعتماد عليها:
1- الإعتماد على الطاقة الشمسية المباشرة منها وغير المباشرة كالرياح الهيدروبار، لتوليد الطاقة الكهربائية.
2- يمكن الحفاظ على التنوع البايلوجي من خلال منع زوال الحياة الفطرية وتلف الطبيعة والحفاظ على العمليات الطبيعية وإصلاح الطبيعة المتضررة نتيجة النشاطات الإقتصادية.
3- الحفاظ على كفاءة التدوير الطبيعي من خلال تقليل الملوثات الكيمياوية التي تسبب إجهاداً للعمليات الطبيعية وإستحداث عمليات التدوير الإصطناعي.
وتحدث كذلك عن تجاربه وعمله في الجامعات والمؤسسات في دول مختلفة فيما يخص الحفاظ على البيئة. وتحاور عدد من الحاضرين عن الموضوع وأشادوا بما قدمه د. الدلفي.
وكان مسك الختام مع تكريم الدكتور بدرع الجمعية.