فضاءات

نقابة الفنانين تؤبن أمل طه وعبد الجبار الشرقاوي

بغداد – طريق الشعب
أقامت نقابة الفنانين العراقيين، بالتعاون مع إدارة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، أمس الأول الثلاثاء، حفل تأبين للفنانين الراحلين أخيرا أمل طه وعبد الجبار الشرقاوي.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المنتدى، نقيب الفنانين صباح المندلاوي، وحشد من الفنانين والمثقفين، وأداره الفنان د. زهير البياتي واستهله بكلمة جاء فيها: "من المؤسف أن نفقد أناسا أعزاء علينا، خدموا الثقافة العراقية، وبالأخص في مجال المسرح والتلفزيون"، مضيفا قوله: "فقدنا بالأمس القريب الفنانة الكبيرة أمل طه، صاحبة الأدوار الرائعة في الكوميديا السوداء، وفقدنا أيضا الفنان المبدع عبد الجبار الشرقاوي صاحب الرسالة الفنية الصادقة".
بعد ذلك ألقى المندلاوي كلمة تطرق فيها إلى الفنانين الراحلين، اللذين عانا طويلا مع المرض "في زمن الفواجع والمواجع"، مشيرا إلى ان الراحلين يعدان نجمين ساطعين من نجوم الدراما العراقية والفن الملتزم.
وتحدث في الحفل عضو فرقة المسرح الفني الحديث، الفنان كافي لازم، عن الفنانة أمل طه، مشيرا إلى انه درس معها في أكاديمية الفنون الجميلة بين عامي 1971 و1972، وتخرجا سوية.
وذكر لازم ان الفنانة الراحلة أمل طه، كانت تقرأ "طريق الشعب" باستمرار.
من جهته تحدث المخرج فلاح العزاوي عن الفنان الراحل عبد الجبار الشرقاوي. فيما استذكر الناشط المدني حسين حبيب زيارته هو ووفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، إلى الفنانة الراحلة أمل طه حينما كانت راقدة في دار العجزة.
وتحدث في الحفل أيضا الفنان حسين الحيدري، الذي أعرب عن اسفه للإهمال الذي طال الفنانين العراقيين من قبل الجانب الحكومي، أعقبه الفنان شاكر حمادي بالحديث عن محطات جمعته بالراحلين أمل طه والشرقاوي.
وقدم الصحفي غالي العطواني مداخلة قال فيها انه بصفته موظف صحي، كان قد شاهد مرة سيارة اسعاف تقل الفنانة الراحلة أمل طه إلى أحد مشافي بغداد، موضحا انه وبعد متابعته وضعها الصحي، عرف انها مصابة بعجز الكليتين، ما يستوجب غسلهما بين فترة وأخرى.
ولفت العطواني إلى ان "عجز الكليتين هو المرض الرئيس الذي تسبب بوفاة أمل طه، وانه كان من الممكن معالجتها في الخارج على نفقة الدولة، لتشفى من المرض تماما، إلا ان ذلك لم يحصل".
واختتم الحفل بإقامة تشييع رمزي للفنانين الراحلين.