فضاءات

إبراهيم الحريري ورحلته في الصحافة والأدب والسياسة في كاليفورنيا

كاليفورنيا – طريق الشعب
ضّيف الاتحاد الديمقراطي العراقي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الخميس الماضي، الكاتب والصحفي المعروف ابراهيم الحريري، الذي تحدث عن تجاربه في الصحافة والأدب والسياسة، أمام جمع من أبناء الجالية العراقية في أمريكا.
أدار الجلسة التي عقدت على قاعة الجمعية الكردية لحقوق الإنسان في منطقة سان ديكو، السيد عامر حسن، الذي قدم نبذة عن المحاضر، وسيرته، ونشاطه السياسي منذ صباه في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، فضلا عن عمله الصحفي في جريدتي "اتحاد الشعب" و"طريق الشعب" العلنية والسرية، والصحف العربية في المنفى. وقد توقف مدير الجلسة خلال حديثه، عند أهم إصدارات الحريري، الصحافية والسياسية والأدبية.
بعد ذلك تحدت الضيف عن تجربته السياسية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، والتجمع الديمقراطي العراقي، ورحلة المصاعب والسجون والغربة التي خاضها، بدءا من بيروت الى بغداد والقاهرة ودمشق، وانتهاء بمغتربه القسري في كندا.
وتناول الحريري في حديثه، تفاصيل تجربته في كتابة القصة والرواية والشعر، والأعمدة الصحفية التي كان يكتبها أحيانا تحت اسماء مستعارة، وفي أحيان أخرى باسمه الحقيقي. كذلك تحدث عن تجربته في بيروت، وعن انقلاب شباط الدموي عام 1963، وعن الواقع السياسي والاجتماعي في العراق ابان فترة السبعينيات، وما بعد سقوط النظام الدكتاتوري المباد في عام 2003.
وقد تفاعل الحاضرون مع الضيف، الذي تحدث بواقعية وبساطة وانسيابية وعفوية، ما جعلهم يتمتعون بطريقة أدائه، وطرحه الذي لا يخلو من النكتة والطرافة، ويقدمون مداخلات، ويساهمون في طرح الأسئلة الشخصية والعامة.