فضاءات

فنانو النجف "يشرشحون" من تفشي الفساد ويطالبون بدعم الفن الملتزم

النجف – وكالات
قدمت نقابة الفنانين العراقيين في النجف العمل المسرحي الكوميدي الساخر "زمن دعبول" على قاعة ومسرح عشتار، المسرحية من تأليف المرحوم كاظم الخطيب وإخراج الفنان علي المطبعي وتمثيل نخبة من فناني المحافظة.
المسرحية سلطت الضوء في مشاهدها التسعة على حالات الفساد الإداري في بعض مؤسسات الدولة عبر رسائل وشفرات حملت طابعا شعبيا كوميديا ساخرا كذلك الاستغلال من قبل المتنفذين وضعاف النفوس للناس البسطاء والمعاقين. وقال مخرج العمل المسرحي علي المطبعي في حديث لـ"شفق نيوز" ان "المسرحية تتحدث عن حالات الفساد المالي والإداري في البلاد وزمن المسرحية مفتوح من الماضي والحاضر كذلك سلطنا الضوء على الكثير من المفسدين".
وأضاف "وجهنا الكثير من الشفرات الى المشاهد من الماضي والحاضر لنحرك بداخله القوة لمحاربة المفسدين عبر لغة بسيطة شعبية نالت استحسان الجمهور النجفي المتذوق والمتشوق لهذه الأعمال المسرحية التي تحاكي الواقع النجفي بأسلوب محافظ على قيمه وتقاليده".
وتابع المطبعي ان "المسرحية أنتجت بجهود ذاتية"، مشيرا الى "عدم وجود اي دعم من مجلس المحافظة ولا من المحافظة".
وعلل بانه "نحن لا نريد مكارم سخية من اي جهة بل نطالب مجلس المحافظة بتشريع لرصد الأموال لنقابة الفنانين لإنتاج أعمال فنية تليق بالمشاهد النجفي وإبعاده عن بعض الأعمال الفنية الهابطة التي تعرض في العاصمة بغداد او في بعض المحافظات".
من جهتها قالت الفنانة أفكار الخفاجي التي أخذت دور البطولة في حديث لـ"شفق نيوز" ان "شخصيتي حملت اسم سناء وهي محامية ابنة مدرس التاريخ الذي يتعرض للاستغلال من قبل حجي عبودي وتكشف الحقيقة وواقع الحال في المجتمع وتقديم المفسدين الى القضاء لينكشف الظلم ويرفع عن الناس الأبرياء ويكشف الفساد الإداري أيضا".
وأضافت ان "هناك طاقات فنية وتمثيلية نسائية كبيرة في المحافظة الا ان طابع المدينة المحافظ حال دون ظهور هذه الطاقات". بينما قال الممثل النجفي حسين ابو الفضل الذي جسد دور حجي عبودي وهي إحدى الشخصيات المحورية في المسرحية ان "العمل كتب في ثمانينيات القرن الماضي وقد منع من العرض بسبب سياسات النظام السابق في تكميم الأفواه". وأضاف أبو الفضل ان "شخصية حجي عبودي هو ذلك الشخص الذي يستغل نقاط الخلل والضعف لدى بعض الموظفين لصالح نواياه الشريرة ويشتري ذممهم كموظف الصحة الذي يبيعه الأدوية الفاسدة ويشتري منه المعاقون ممن ?ا أهل لهم ويوظفهم مع مجموعة كبيرة من المعاقين والأطفال في التسول".
وتابع ابو الفضل ان "أحداث المسرحية تدور حول التثقيف والتوعية عبر مشاهد كوميدية ساخرة وشعبية لمكافحة الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة". وحضر افتتاح المسرحية جمهور غفير والعديد من الشخصيات الأدبية والفنية والإعلامية في المحافظة واستغرق وقت المسرحية ساعتين ويستمر عرضها لعدة ايام. كما خلا افتتاح المسرحية من حضور أي مسؤول حكومي محلي.