فضاءات

بغداد والمحافظات تتظاهر من اجل اصلاح القضاء ومحاربة الفساد

طريق الشعب
تظاهر الآلاف في ساحة التحرير وسط بغداد، أمس الجمعة، مجددين مطالبهم بالاصلاح ومحاربة الفساد، وفيما استغربوا سرعة تبرئة القضاء لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري، استنكروا "جريمة" مستشفى اليرموك.
وقال الناشط المدني محمد جابر لوكالة (المدى برس)، إن "الآلاف تظاهروا، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مجددين مطالبهم بالاصلاح ومحاربة الفساد"، مبينا أن "المتظاهرين استغربوا سرعة القضاء في تبرئة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري على الرغم من حجم الاتهامات الموجهة اليه، مقابل اسابيع وأشهر وربما سنوات يستغرقها القضاء للبت في أبسط مشاكل المواطنين".
وأضاف جابر، أن "المتظاهرين تساءلوا عن وعود رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتكليف لجان دولية للتحقيق في ملفات الفساد في العراق، وما إذا كان هذا الوعد سيخلف كما الوعود السابقة"، مؤكدا أن "المتظاهرين استنكروا جريمة مستشفى اليرموك التي اودت بحياة عدد من الرضع".
*********

المتظاهرون في كربلاء: حاسبوا المقصرين! / عبد الواحد الورد
تظاهر المئات من ابناء مدينة كربلاء، عصر امس الاول الجمعة في مسيرة انطلقت من شارع قبلة الحسين، مطالبين بتوفير الخدمات لكل ابناء الشعب،
كما طالب المحتجون باقالة وزيرة الصحة عديلة حمود بسبب تماهلها وعدم اتخاذها الاحتياطات اللازمة والاجراءات الوقائية في مستشفى اليرموك، مؤكدين على أهمية التحقيق في الحريق الذي اودى بحياة 13 طفلا.
رفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها"حرق مستشفى اليرموك جريمة لا تغتفر بحق أطفال العراق" و"محاكمة الفاسدين أصبحت ضرورة".
سلك المتظاهرون بعد ذلك شارع الجمهورية باتجاه شارع العباس، وفي أثناء المسير ألقى المتظاهر الطفل عباس جعفر المولى قصيدة انتقد فيها الطائفية السياسية.
استمرت المسيرة في طريقها حتى المجمع الامني، حيث القى عضو التنسيقية ايهاب جواد رسالة عتب للجمهور العراقي، داعيا المواطنين للمشاركة في الاحتجاجات حتى تحقيق الاهداف المعلنة في الاصلاح والتغيير المنشودين وعدم الاستكانة او التراخي.
*********

جماهير الديوانية: لتحُسم ملفات الفساد الكبيرة / عادل الزيادي
طافت شوارع مدينة الديوانية عصر الجمعة، بدءاً من أمام جامع المصطفى تظاهرة جماهيرية كبيرة مطالبة بكشف ملفات المفسدين ومحاسبة من يقف خلفها ويدعمها.
وردد المتظاهرون، شعارات منها: (هذا القضاء العادل.. بيض وجه كل فاشل)، (هذا الوطن ما نبيعه – احرار كلنه انطيعه)، (فاسد اجه باصوات – بس الشعب ما مات)، وطالبوا القضاء بحسم ملفات الفساد الكبيرة.
عبد الامير الياسري، أحد المشاركين في التظاهرة، قال لـ"طريق الشعب" : كان يجب على القضاء ان يكون مستقلا عن جميع الكتل حتى لايتاثر بهذا او ذاك وان لا يجري ترميم بعض الملفات لحساب هذه الجهة او تلك.
المتظاهر عامر فوزي سعيد تحدث لـ"طريق الشعب": لقد ابتلينا بتفشي مظاهر الفساد في معظم مفاصل الدولة وبدت ظاهرة للعيان اكثر من اي وقت مضى، واصبحت مهمتنا وطنية وانسانية لانقاذ بلدنا من هذه المحنه.
هذا وتوجهت التظاهرة صوب مبنى مجلس المحافظة.
ومن جانب أخر نفذ التيار المدني الديمقراطي وقفته الاحتجاجية الأسبوعية على ساحة الراية تخللتها القصائد الشعرية الحماسية والاهازيج الوطنية المطالبة بفضح الفاسدين ومحاسبتهم والاهتمام بمعاناة الشعب.
*********

متظاهرو السماوة: تظاهراتنا مستمرة / عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد من أهالي السماوة، عصر يوم الجمعة، في كورنيش السماوة ضد الفساد والمفسدين مطالبين بإصلاح العملية السياسية ومحاسبة الفاسدين.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي بيان تنسيقية أبناء المثنى و الذي دعا فيه إلى إصلاح العملية السياسية ومحاكمة الفاسدين.
وجاء أيضا في بيان تنسيقية المثنى "ضرورة تحقيق اﻻصلاحات الجذرية التي يطالب بها متظاهرو العراق وانقاذ البلاد بتكوين حكومة كفاءات بعيداً عن المحاصصة الطائفية والحزبية اضافة الى تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة لا تخضع إلى المحاصصة الطائفية والحزبية".
و ردد المتظاهرون هتافات تطالب بإقامة الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى الخدمات و الكشف عن ملفات الفساد ومحاكمة المتورطين فيها .
المتظاهر اياد احمد ابهيش قال لـ"طريق الشعب": سنواصل تظاهراتنا السلمية ﻻننا أصحاب حق ونطالب بمحاكمات جادة للمفسدين وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل و استرجاع أموال الشعب التي سرقت من قبل المفسدين .
كما دعا ابهيش إلى تعيين العاطلين عن العمل و خاصة خريجي الجامعات والمعاهد العراقية و تعديل قانون الانتخابات و تشكيل لجان نزيهة للتحقيق في اتهامات وزير الدفاع لبعض أعضاء البرلمان.
************

جموع النجف تهتف: لا للفساد.. لا للارهاب / احمد الجنابي
تجمع حشد من اهالي النجف في ساحة ثورة العشرين عصر يوم الجمعه، للمطالبة بالتغيير والاصلاح. وطالب المتظاهرون بإصلاح القضاء، وتشكيل الحكومة على أساس الكفاءة والنزاهة. كما طالبت الجماهير النجفية بمحاسبة الفاسدين والمقصرين الذين كانت ضحية أهمالهم وفسادهم. وقد رفع المتظاهرون عدت شعارات منها: ( احرقتم اطفالنا / فسادكم يقتلنا). ومن خلال الكراديس تم ترديد الاهازيج والشعارات المنادية بالاصلاح والتغيير وصياغة القرارات التي تمس حياة المواطنين ومحاسبة المفسدين والفاسدين.
**********

الاحتجاجات مستمرة في الناصرية / باسم صاحب
تظاهر حشد من أهالي مدينة الناصرية، يوم الجمعة/ في ساحة الحبوبي مطالبين بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين.
وردد المتظاهرون الشعارات التي تندد بالفساد وأخرها ما حدث حول قضية اتهامات وجهها وزير الدفاع لعدد من النواب بينهم رئيس البرلمان، الذي برءه مجلس القضاء خلال ساعات.
وقال المواطن حميد السعيدي لـ"طريق الشعب": لقد فوجئنا بما قام به القضاء حول قضية رئيس مجلس النواب والتي حسمت قضيته في اقل من ساعة في حين هناك ملفات طمرت دون ذكرها.
وأضاف السعيدي: نحن نتظاهر كل جمعة بهدف القضاء على الفساد، وندعم قواتنا الامنية والعسكرية وهي تخوض حرباً عادلة ضد عصابات داعش.
أما المتظاهر كريم الزيدي فقد أكد استمرار الحراك الاحتجاجي، حتى محاسبة كل الفاسدين، داعياً النشطاء إلى مضاعفة الجهود لفضح الملفات الفساد والفشل.
**********
متظاهرو بابل: إصلاح القضاء مدخل الى باقي الإصلاحات / سلوان الاغا
تظاهر اهالي بابل يوم الجمعة امام مبنى محافظة بابل منطلقين من منطقة باب الحسين مسطر العمال كذلك من منطقة الصوب الصغير بهتافات تفاعل معها الناس رافعين اللافتات التي تندد بفساد القضاء وما يحصل في أروقته من حماية للفاسدين والمتنفذين.
الشباب المشاركين في التظاهرة هتفوا مؤكدين ان إصلاح القضاء من الأولويات، ويعد مدخل لباقي الإصلاحات. كذلك طالبوا السلطات ومن تقع على عاتقهم مهمة التحقيق بما حدث مؤخرا في حريق مستشفى اليرموك وضرورة محاسبة المقصرين.
وقال المتظاهر والناشط المدني سيف الحسيني: اننا اليوم نسمع ومن خلال شاشات الاعلام تصريحات المسؤولين وما يطلون علينا به من قصص وحجج تتعلق بأدائهم ويذكر بعضهم أنها مشكلات عائلية بينهم يعكسها البعض سياسيا، هذا الطرح بخد ذاته هو استخفاف بعقول الناس وانتقاص من هيبة الدولة مع ملاحظة انعدام واضح وكبير في جانب تلبية اي من مطالب المحتجين والمتظاهرين وأهمها محاربة الفساد ونبذ المحاصصة وتوفير الخدمات .
وكانت هنالك مشاركة شبابية واضحة، ضجت بها ساحة التظاهرات وتفاعل كبير من قبل الشباب الذين استمروا على مدى ساعتين من التظاهر بترديد الشعارات والهتافات التي ركزت جلها على القضاء الفاسد وما يحصل في هذه المؤسسة المهمة. وشارك كل من الشعراء بهجت الجنابي وحسين فاضل الحلي بشعر في هذه المناسبة . واختتمت التظاهرة بتقديم كبير الشكر للمتظاهرين ودعوتهم للتظاهر الأسبوع القادم وشكر القوات الأمنية التي دأبت على توفير التدابير الأمنية لنجاح التظاهرة ضمن واجبهم.