فضاءات

ورشة تدريبية لمقدمي الخدمات الإرشادية والقانونية للنساء الناجيات من العنف / انتصار الميالي

شاركت رابطة المرأة العراقية في الورشة التدريبية التي أقامتها جمعية نساء بغداد وبدعم من السفارة النرويجية في اربيل للفترة من 27-29 آب 2013 للمنظمات التي تعمل على تقديم الخدمات الإرشادية والقانونية للنساء الناجيات من العنف في مراكز الاستماع والسلطات المحلية.
شارك في التدريب عدد من المحاميات والباحثات الاجتماعيات وتهدف الورشة إلى بناء القدرات في مفاهيم حقوق الإنسان والمفهوم الأساسي للجندر والجنس والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي أنواعه وتأثيراته.
كما تضمن برنامج الورشة التدريبي كيفية أدارة الحالة ومبادئ دراسة الحالة وتوفير المعلومات والإرشاد والتثقيف الذاتي والفرق بين النصح والإرشاد.
وشمل التدريب التعريف بالجهات التي لها دور في تقديم الخدمات للمرأة الناجية ودراسة في مسودة قانون الحماية من العنف الأسري.
هذا وخرجت الورشة بجملة من التوصيات القيمة والتي من أهمها تبادل الخبرات والمهارات بين المنظمات والتشبيك والتنسيق للتوعية بمفاهيم حقوق الإنسان وقضايا العنف وتأثيراته، وضرورة متابعة الجهات الحكومية المعنية تنفيذ إستراتيجية الحد من العنف ضد المرأة.
وتعتبر هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات التي تنفذها جمعية نساء بغداد وبدعم من السفارة النرويجية والتي تهدف إلى تمكين المنظمات في مجال الخدمات الإرشادية والقانونية.