فضاءات

متظاهرو التحرير والمحافظات يطالبون بمحاربة الفساد والمحاصصة

متظاهرو التحرير: المحاصصة باتت مرفوضة شعبياً
 طريق الشعب
اكد متظاهرو ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، امس الاول الجمعة، مواصلتهم الاحتجاج والتظاهر حتى القضاء على الفساد، وطالبوا بضرورة تقديم الخدمات وتوفير العيش الكريم.
وقال المتظاهر سلمان فائز في تصريحات صحفية أن "المئات من المواطنين تظاهروا في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مطالبين بتنفيذ الاصلاحات والقضاء على بؤر الفساد التي تنخر الدولة العراقية"، مؤكداً "مواصلة الاحتجاج والتظاهر حتى تحقيق مطالبنا".
واضاف فائز، أن "المحاصصة باتت مرفوضة شعبياً لانها لا تمثل تطلعات الشعب العراقي"، مشيراً الى ان "تظاهراتنا تمثل انعكاسة واضحة لرفضنا للفاشلين".
واشار فائز الى "ضرورة معالجة الوضع المزري في البلاد عبر آليات الضغط الشعبي والتظاهر السلمي، لان الحكومة أضحت عاجزة على تلبية مطالب المتظاهرين"، مطالباً بـ"ضرورة توفير فرص العيش الكريم لكافة ابناء الشعب".
وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع الصحفي منتظر ناصر الذي يواجه دعوى قضائية رفعها ضده المدير التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات بسبب تقرير صحفي نشره حول تهم فساد في الهيئة.
********
جماهير الديوانية تطالب بإصلاح الهيئات المستقلة / عادل الزيادي
انطلقت في مدينة الديوانية تظاهرة جماهيرية عصر أمس الأول الجمعة، نددت بحالات الفساد المستشري في مفاصل الدولة، ومطالبة بإصلاح الهيئات المستقلة وإبعادها عن المحاصصة، وسن قانون انتخابي عادل.
المتظاهر زيد عبد الامير تحدث الى "طريق الشعب" قائلاً: لا يمكن ان يبقى الامر هكذا، فالمفوضية بنيت على اساس المحاصصة بين الاحزاب المتنفذة، فلا بد من الاصلاح واختيار الخبرات والكفاءات في ادارة مفصل مهم كالمفوضية.
هذا وتوجهت التظاهرة صوب مبنى مجلس المحافظة لإيصال رسالتها بهذا المطلب الجماهيري, هذا ومن جهة اخرى نفذ التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الأسبوعية على ساحة كازينو الراية وبحضور عدد كبير من الديمقراطيين والمثقفين والوجوه الاجتماعية.
وقال المشارك في الوقفة، نعمه سلمان: ان الفساد الذي استوطن في مفاصل عدة من مرافق الدولة بات يشكل خطرا كبيرا على البناء المؤسساتي لكيان الدولة سيما واننا في حالة حرب مع قوى الارهاب وداعش والامر يستوجب تكاتف الجميع لمحاربة الفساد وكذلك قوى الارهاب لان كلاهما مكمل للاخر.
وتضمنت الوقفة فعاليات متميزة في الوقفة الاحتجاجية من العروض المسرحية والفعاليات الغنائية والقصائد الشعرية والكلمات الحماسية التي تصدت للفساد والإرهاب.
**********

ابناء النجف مستمرون في تظاهراتهم / نعمة ياسين
تجمع حشد من ابناء محافظة النجف في ساحة ثورة العشرين عصر يوم الجمعة مطالبين بالاصلاح ومحاربة الفاسدين ونيل حقوقهم المشروعة.
وفيما أكدوا إصرارهم على التواصل في التظاهر السلمي حتى تحقيق كافة مطالبهم، عبروا من خلال اهازيجهم وهتافاتهم واللافتات المرفوعة عن رفضهم لما يقوم به القضاء بحماية الفاسدين ومطالبتهم بقضاء نزيه لا يخضع الى ضغوطات الاحزاب المتنفذة وفتح كل الملفات ومحاسبة من يثبت تقصيره بكل ما حدث.
يذكر ان العشرات من سواق الصهاريج شاركوا في التظاهر رافعين شعار قطع الاعناق ولا قطع الارزاق مطالبين وزارة النفط باعادة المناقصة او تمديد العقود القديمة معلنين رفضهم العقود الجديدة التي ابرمتها الوزارة.
ومن الشعارات التي رفعت: لا لتكميم الافواه – لماذا تقتصر التعينات على احزاب مجلس المحافظة ... القضاء العراقي يدخل موسوعة غينتس بسرعة اغلاق ملفات الفساد – ليكن التغيير الوزاري الخطوة الاولى بالاصلاح.
ثم طافت التظاهرة الشارع اتجاه المدينة القديمة مرددين الهتافات والردات، وقد انتهت التظاهرة بقراءة النشيد الوطني.
*********

تظاهرة كربلاء: حاسبوا الفاسدين فوراً / عبد الواحد الورد
شهدت محافظة كربلاء مساء أمس الاول الجمعة، مسيرة احتجاجية ضمت المئات من ابناء المدينة، مطالبين بإصلاح النظام السياسي.
وطافت التظاهرة شوارع كربلاء الرئيسة، منطلقة من شارع قبلة الحسين وشارع الجمهورية فشارع قبلة العباس، مطالبة بمحاسبة الفاسدين والتحقيق في المجازر التي تحدث كل يوم، وإعلان نتائج التحقيق في مجزرة الكرادة ومستشفى اليرموك.
ورفع المتظاهرون في مسيرتهم شعارات تقول: "القضاء يدخل موسوعة غينيس في سرعة اغلاق ملفات الفساد" و "لا لتكميم الافواه.. نعم لحرية الرأي والتعبير".
كما رددوا اغاني واهازيج وقصائد شعبية تقول: "عمي يا راعي القرار..انت ما عندك قرار..ياشعب غير المسار..والسلطان طين الفساد..كطعوا ارزاق العباد".
وبعد وصول المسيرة الى المجمع الأمني، القى ايهاب جواد ممثل التنسيقية كلمة حذر فيها من مسرحيات وادوار جديدة للفاسدين في الانتخابات القادمة، ودعا الى عدم انتخاب اصحاب السوابق والمحتالين والفاسدين، وسط هتاف: خبز..حرية..دولة مدنية.
**********

تظاهرة البصرة: اصلحوا القضاء / أحمد ياسر
تظاهر المئات من البصريين وقواها المدنية أمام ديوان محافظة البصرة عصر يوم أمس الاول الجمعة، مطالبين بإصلاح القضاء وإصلاح العملية السياسية ومحاسبة الفاسدين.
الناشط المدني صباح اللعيبي قال لــ"طريق الشعب": خرجنا اليوم لمحاسبة الفاسدين، وما حصل في مجلس نواب ما هو إلّا دليل على ان القضاء غير مستقل، ولكن نحن المتظاهرين والشعب لهم في المرصاد حتى تحقيق الإصلاح ومحاسبة الفاسدين وإنهاء المحاصصة، التي جلبت الويل لشعب العراقي ونحن ماضون في التظاهر حتى تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية".
المتظاهر سيف مهدي قال لــ"طريق الشعب": خرجنا الى التظاهرات منذ أكثر من سنة مُطالبين بإصلاح النظام السياسي ونحن مستمرون في التظاهرات حتى كشف المفسدين وإصلاح السلطات الثلاث.
الشاعر والناشط المدني سالم محسن قال لــ " طريق الشعب ": مطالبنا في هذه التظاهرات هي إلتزامات وضعتها الحكومة على نفسها ولم تف بها، ,اهمها إحالة ملفات الفساد الى القضاء للبت بها خاصة مع تلك القضايا التي تتعلق بإحتلال الموصل وسبايكر والخروق الامنية.
الجدير بالذكر أن تنسيقية الشباب المدني عاودت مسيرتها الراجلة التي إنطلقت هذه الجمعة من شارع الفراهيدي وأستقرت في مكان التظاهر المركزي مع تظاهرات التيار المدني .
********

أهالي بابل يشددون على إنهاء المحاصصة / سلوان الأغا
جدد أهالي محافظة بابل، رفضهم نظام المحاصصة الطائفية والاثنية في تظاهرة كبيرة خرجت أمس الاول الجمعة، امام مبنى محافظة بابل.
وأنطلق المتظاهرون من مسطر العمال ومن منطقة الصوب الصغير اتجاه ساحة الحرية، رافعين شعارات إصلاح القضاء ومحاسبة الفاسدين والفاشلين.
وأكد المتظاهرون أن التعديل الوزاري الأخير، لا يمثل كل الاصلاح قطعا انما هو خطوة يحتاج الى استكمالها وتغيير كامل للكابينة الوزارية بعيداً عن المحاصصة، وتبني الحكومة لمشروع إصلاحي واضح.
كما تعالت الاصوات مطالبة بإصلاح القضاء، وضرورة حماية الحريات.
في ختام التظاهرة تم تجديد الدعوة الى الاستمرار في التظاهر والإصرار على مواصلة الحراك الاحتجاجي، حتى تحقيق كافة المطالب.
********

متظاهرو المثنى يطالبون بالخدمات الصحية وفرص العمل / عبد الحسين السماوي
تظاهر حشد من أهالي محافظة المثنى، أمس الاول الجمعة في كورنيش السماوة ضد الفساد والمفسدين مطالبين بتحسين الخدمات و الكشف عن ملفات الفساد ومحاكمة من يقف خلفها ويدعمها.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي بيان تنسيقية أبناء المثنى الذي جاءت فيه جملة مطالب أبرزها:
- ضمان التأمين الصحي للمواطنين و توسيع شبكة المستشفيات و المراكز الصحية في الريف والمدينة وتطوير العيادات الشعبية .
- الاهتمام بتوسيع شبكات الصرف الصحي و مياه الشرب في المحافظة و عموم العراق.
- الاهتمام بالتعليم وضمان مجانيته في كل المراحل.
- تشجيع الفلاحين على زيادة الإنتاج في المحاصيل الزراعية من خلال صرف مستحقاتهم المالية.
- ايجاد علاج مناسب لمشكلة صيادي الأسماك في قضاء الخضر في المثنى و الاهتمام بالثروة الحيوانية والسمكية.
- اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة و ذلك من خلال تشريع قانون انتخابات عادل .
وبعد البيان، ردد المتظاهرون هتافات تطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بإيجاد فرص عمل للشباب العاطلين و إرجاع أموال العراق التي نهبت من قبل بعض المفسدين ومحاكمتهم قضائياً.
وفي نهاية التظاهرة القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة قصيرة دعا فيها أهالي السماوة الى المشاركة الفاعلة في التظاهر من اجل كشف المفسدين و نيل المطالب المشروعة.
المتظاهر احمد حسين قال لـ"طريق الشعب": لن نتوقف عن التظاهر و الاستمرار يعني الإصرار على ملاحقة الفاسدين والتظاهر السلمي كفله الدستور العراقي من أجل تحقيق مطالب الشعب.
وأضاف أحمد نطالب الحكومة المحلية بإيجاد الية تضمن حق التعيين لمن يستحق ضمن الضوابط و الشروط و خاصة في ما يتعلق بتعيينات وزارتي الصحة والتربية بعيداً عن المحسوبية في المحافظة.