فضاءات

متظاهرو ساحة التحرير والمحافظات : القضاء على المحاصصة بداية الاصلاح


محتجو ساحة التحرير: القضاء على المحاصصة بداية الإصلاح
طريق الشعب
جدد مئات المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، أمس الاول الجمعة، مطالبهم الإصلاحية لتقويم عمل السلطات الثلاث ومحاربة الفاسدين، مؤكدين على الاستمرار في التظاهرات حتى تحقيق المطالب الجماهيرية.
وقال الناشط المدني وعضو تنسيقية مستمرون احمد البغدادي، لـ"طريق الشعب": أن المتظاهرين يطالبون باستكمال تشكيل الحكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والحزبية، ومراعاة أن يكون الاختيار حصراً من الكفاءات وذوي السلوك النزيه.
واضاف ان : التخلي عن نهج المحاصصة مطلب رئيس احتجاجاتنا، ولا تراجع عنه، ونعده بداية للاصلاحات، إذ لا إصلاحا حقيقيا مع بقاء المحاصصة.
وقال الناشط المدني، علي جابر، إن "المئات من المتظاهرين، حضروا، الى ساحة التحرير، معبرين عن مطالبهم وارادتهم الجماهيرية بالتغيير والاصلاح في جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها".
واكد جابر، ان "التظاهرات مستمرة ولن تثنينا اية محاولات للانقطاع عن تلك المنصات الجماهيرية حتى تحقيق التغيير المنشود والقضاء على الفاسدين".
***********

في الناصرية.. التظاهرات مستمرة / باسم صاحب
تظاهر حشد من أبناء مدينة الناصرية، عصر أمس الاول الجمعة، في ساحة الحبوبي رافعين شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين، مؤكدين على ضرورة الإصلاح الحقيقي للدولة.
وطالب المحتجون بعدم تكميم الأفواه، والتوقف عن مضايقة قادة الرأي والمتظاهرين. كما رفعوا شعارات تؤكد على التعديل الوزاري وان يكون خطوة أولى للتغيير والإصلاح الحقيقي.
الناشط المدني منير الكناني قال لـ"طريق الشعب": ان من الضروري التحام الشعب مع قواتنا المسلحة خاصة في هذا الوقت الحرج لكونها تخوض أشرس المعارك ضد أوكار القبح المتمثلة في داعش، مشيراً إلى ضرورة القضاء على المحاصصة الحزبية والطائفية واختيار وزراء كفوؤين لإدارة شؤون الدولة.
من جانبه أكد المواطن كريم السعيدي على ضرورة الاستمرار في التظاهر حتى تحقيق مطالب الجماهير الرافضة لكل أشكال المحاصصة التي قصمت ظهر العراقيين، وكذلك القضاء على الفساد ومحاسبة جميع المفسدين دون استثناء.
**********

ابناء البصرة يطالبون بإصلاح شامل / البصرة - أحمد ستار
تظاهر المئات من ابناء البصرة و قواها المدنية أمام مبنى محافظة البصرة ، وسط انتشار أمني مكثف وقطع الطرق المؤدية إلى ساحة التظاهر .
وأحتشد المتظاهرون وهم يهتفون "خبز حرية دولة مدنية "، بعد إن التحقت بهم تنسيقية الشباب المدني التي نظمت مسيرة راجلة انطلقت من شارع الفراهيدي اتجاه مكان التظاهر، حيث طالبوا بإصلاح شامل للنظام السياسي، وحذروا من أن تكون المماطلة سيدة الموقف ، وطالبوا بتنفيذ جميع المطالب التي رفعوها طيلة عام كامل من التظاهر.
المتظاهر طارق العبودة قال لــ" طريق الشعب ": إن قرارات مجلس النواب لا تنسجم مع طموحات وأمال شعبنا وكُل القرارات تتناقض مع كُل ما هو خير من أجل الإصلاح والبناء، قرارات يشوبها الفساد والمحسوبية والمحاصصة البغيضة، وبالتالي خسارة كبيرة للعملية السياسية ولكل الخيرين و الشرفاء الذي ناضلوا من أجل عراق ديمقراطي فيدرالي موحد .
المتظاهر حمادة العطار قال لــ" طريق الشعب ": إن اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي يعكس صورة واضحة أن نواب الكتل المتنفذة يقفون ضد الإرادة الشعبية الداعمة موقف وزير الدفاع بفضحه بعض الفاسدين في الحكومة، في موقف لم يتجرأ أي شخص متنفذ في السلطة أن يعلنه.
**********

جماهير الديوانية: لا بديل عن محاسبة المفسدين / عادل الزيادي
انطلقت عصر أمس الاول الجمعة تظاهرة جماهيرية شاركت فيها العديد من الوجوه الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وشرائح شبابية اخرى منددة بالفساد المستشري في مفاصل عليا من الدولة.
ودعا المتظاهرون إلى إصلاح السلطة القضائية، والبدء في محاسبة الفاسدين "لان الاستمرار بهذا الحال يعني غياب الدولة وهيبة القانون ومؤسساتها"، كما قال أحدهم.
كما طالبوا بتغيير قانون الانتخابات والمفوضية وابعادها من المحاصصات والتي باتت شؤما على شعبنا وعروة تتشبث بها الاحزاب المتنفذة لتحقيق مصالحها الجهوية.
ورددوا شعارات عدة ومنها ( اطلع بعد لتعاند – يا حاكم يا فاسد ) ( الله واكبر يا صمد – منريد فاسد بالبلد ) ( هذي نهايات الحكم – للطائفي نسكمه سكم ).
المتظاهر علي قائد تحدث الى "طريق الشعب" قائلاً: نتظاهر حتى احالة الفاسدين الى القضاء ومحاسبتهم على نهب ثروات شعبنا واستغلال مناصبهم في الحكومة للاستحواذ على ثروات شعبنا دون مبرر والقضية اصبحت وطنية بامتياز.
من جانب آخر، نفذ التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية وبحضور العديد من الأكاديميين والمثقفين وممثلي منظمات مدنية منددين بمظاهر الفساد وغياب الخدمات والقيت قصائد شعرية واهازيج حماسية تخللت ذلك عروض فنية بطريقة تهكمية من الواقع المتردي الذي تعيشه جماهيرنا واتساع هوة التباين الاقتصادي بين طبقات شعبنا والاستحواذ على ثرواتنا دون حق .
************

جماهير النجف: البلد منهوبه كل اكتاره / احمد الجنابي
عد متظاهروا النجف، أمس الأول الجمعة، قرار اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي، "رسالة ردع" لكل من يحاول كشف ملفات الفساد، فيما اطلقوا حملة لكشف الشبهات في ملفات مطار النجف والاموال المخصصة لمشروع عاصمة الثقافة الاسلامية.
هذا وقد رفع المتظاهرون شعارات طالبت بمحاسبة اللصوص والسراق في السلطات الثلاث وتقديمهم الى القضاء . كما وطالبوا الحكومة المحلية بتوفير فرص العمل للشباب و الشفافية في ادارة ايرادات المطار لخدمة ابناء المحافظة وليس للسراق في مجلس المحافظة.
وقد صدحت حناجر المتظاهرين لتردد الشعارات التالية (تحاصصتنه احزاب باسمك ياعلي/ نحجي نسكت نعترض هم نبتلي/ مثل توظيف المطار -- بين هذا وذاك صار/ والقتل والجوع حصرا بس الي / والبلد منهوبه كل اكتاره ) و (داعش بوجهين ارهاب وفساد / وجه قاتل وجه ينهب بالبلاد / خدج تموت بحريق -- واليفجرونه بالطريق / والجرح واسع وماعدهم ضماد / والبلد منهوبه كل اكتاره) .
وقال الناشط المدني، فارس حرام، إن "العشرات من اهالي النجف، تظاهروا قرب مجسر ثورة العشرين، وسط المدينة، مؤكدين مطالبهم السابقة ومواكبة اهم التغيرات التي طرأت على واقع العلية السياسية في العراق"، مبيناً ان "هنالك استنكارا شعبيا بشأن آلية اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي"، عاداً في الوقت ذاته، "قرار سحب الثقة رسالة لردع كل من يحاول اظهار وكشف ملفات الفساد".
واضاف حرام، ان "المطالبات المحلية التي دعا اليها المتظاهرون اليوم(أمس الاول)، تضمنت اطلاق حملة لكشف الشبهات وعمليات الفساد، في عدد من الملفات في المحافظة، من بينها ما يتعلق بمطار النجف فضلاً عن الاموال التي صرفت على مشروع المحافظة كعاصمة للثقافة الاسلامية".
************

متظاهرو المثنى يريدون الاصلاح الحقيقي / عبدالحسين السماوي
تظاهر حشد من أهالي محافظة المثنى عصر أمس الأول الجمعة في كورنيش السماوة ضد الفساد والمفسدين مطالبين بالعدالة الاجتماعية وإصلاح القضاء ومحاكمة الفاسدين.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني حيدر بشبوش بيان تنسيقية أبناء المثنى والذي جاء فيه جملة مطالب أبرزها:
- استمرار الإصلاح الحقيقي وبناء الدولة المدنية التي تدعو إلى المواطنة والعدالة الاجتماعية.
- عدم التجاوز على رواتب الموظفين والمتقاعدين بتقليصها والزحف على البطاقة التموينية وتقليص مفرداتها تمهيداً الى إلغائها.
- توفير فرص عمل حقيقية للشباب العاطلين من الخريجين وإعادة مجلس الخدمة العام الذي كان مسؤولاً على تعين الخريجين بشكل مركزي في جميع أنحاء العراق.
- إصلاح القضاء وابعاده عن التسييس وتطبيق القانون بشكل عادل على الجميع.
- تحسين الخدمات الصحية والبلدية والكهرباء وتوسيع شبكات الصرف الصحي
ومياه الشرب في عموم المحافظات.
وعند انتهاء البيان ردد المتظاهرون هتافات تطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بتحمل مسؤوليته الكاملة إزاء الإصلاحات التي قطعها على نفسه وتأسيس وزارة جديدة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والسياسية ومحاكمة الفاسدين وتحسين مستوى الخدمات في عموم البلاد.
وفي نهاية التظاهرة القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة قصيرة اكد فيها على التظاهر السلمي والإصرار على تحقيق اﻻصلاحات وملاحقة سراق المال العام ومحاكمتهم بدلاً من محاكمة طفل صغير جائع ﻻ يتجاوز عمره 12 سنة بمدة سنة واحدة.
المتظاهرة أديبة بسيطة قالت لـ"طريق الشعب": سنواصل تظاهراتنا السلمية ونطالب بمحاكمات جادة للمفسدين لأن الفساد نخر كل مفاصل الدولة وما كشفه وزير الدفاع عن فساد بعض البرلمانين هو خير دليل على استشراء الفساد في مؤسسات الدولة .
وأضافت أديبة يجب على الشعب العراقي ان ينتفض من أجل التغيير واﻻصلاح وبناء الدولة المدنية وان ﻻ تهبط عزيمته والتاريخ خير شاهد على انتفاضات الشعوب التي غيرت أعتى الحكومات الفاسدة والديكتاتورية بحكومات ديمقراطية وعادلة.