فضاءات

احتفاء بالشاعر ناظم السماوي وبمنجزه الإبداعي

غالي العطواني
احتفت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، السبت الماضي، بالشاعر الكبير ناظم السماوي، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية ومسيرته النضالية، بحضور سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى، والرفاق اعضاء قيادة الحزب د. عزت أبو التمن ود. حسان عاكف، و د. أيوب عبد الوهاب، إلى جانب حشد من الشيوعيين والأدباء والمثقفين.
أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، الإعلامي والشاعر عادل العرداوي، الذي قدم سيرتي المحتفى به الشعرية والذاتية، وأشار إلى ان الاحتفاء به وتكريمه من قبل الشيوعيين، هو تكريم للشعر الشعبي بخاصة، والثقافة العراقية بعامة.
وأوضح مدير الجلسة ان المحتفى به هو ابن السماوة، وابن الريف والمدينة، وانه كتب رائعته "يا حريمة" في معتقله في سجن "نكرة السلمان"، ليلحنها بعدها الملحن الراحل محمد جواد أموري، ويغنيها المطرب حسين نعمة.
بعد ذلك تحدث السماوي عن الاعتقالات التي تعرض لها على أيدي السلطات الدكتاتورية، مبينا انه بعد ان اطلق سراحه من المعتقل، أدى خدمة العلم في كركوك، وهناك تعرف إلى الشاعر والإعلامي عادل العرداوي. ثم تطرق إلى قصيدته الموسومة "خمسة ميل" التي كتبها عن حي في مدينة البصرة يحمل الاسم نفسه، ويعيش فيه الكثير من العمال والكوادر الشيوعية.
وتناول السماوي في حديثه علاقته بالشعراء زهير الدجيلي وعريان السيد خلف وزامل سعيد فتاح وذياب كزار (أبو سرحان)، معرجا على فترة اعتقاله في سجن "نكرة السلمان"، ولقائه هناك بالشاعر الكبير مظفر النواب والناقد فاضل ثامر والشاعر المخضرم ألفريد سمعان، والكثير من الشيوعيين، ومؤكدا ان المعتقل كان بمثابة مدرسة للفن والفلسفة والثقافة، ومستذكرا قصيدة كتبها في المعتقل واهداها إلى الشهيد سلام عادل تحمل عنوان "بجيتك".
وتحدث المحتفى به عن بداياته في كتابة الشعر، وعن سفره مع أبيه إلى الكويت ونشره إحدى قصائده في الصحافة الكويتية وهو في الثالثة عشرة من العمر، متناولا عمله في الإذاعة والتلفزيون والأغنيات التي كتبها ولحنها كبار الملحنين أمثال طالب القره غولي وأحمد خليل وغيرهم.
وفي سياق الجلسة قرأ السماوي باقة من قصائده التي تمجد السفر النضالي الخالد للحزب الشيوعي العراقي، بينها قصيدة رثاء للكاتب والمناضل الراحل عزيز سباهي.
وفي سياق الجلسة أدى المطرب مكصد الحلي باقة من الأغنيات التي كتب كلماتها السماوي، أعقبه قارئ المقام إبراهيم القيسي بأداء وصلة غنائية. فيما أدى الفنان ناظم الأصيل أغنية "يا حريمة".
وشارك عدد من الحاضرين بتقديم المداخلات عن منجز المحتفى به، بضمنهم الأكاديمي علي حداد، الناقد فاضل ثامر، ود. جمال العتابي.
وفي الختام قدم الرفيق حميد مجيد موسى شهادة تقدير باسم الحزب الشيوعي العراقي للشاعر ناظم السماوي، وباقة ورد قدمها له الإعلامي الرياضي زيدان الربيعي.