فضاءات

تظاهرات الجمعة ١٤ تشرين الأول : نشجب التدخل التركي والإصلاح يضمن عدم انتهاك سيادة الوطن

تظاهرة ساحة التحرير: الإصلاح يضمن عدم انتهاك السيادة
طريق الشعب
تظاهر مئات المواطنين في ساحة التحرير في بغداد، يوم أمس الأول، معبرين عن رفضهم التدخل التركي العسكري في الشأن العراقي، محيين انتصارات القوات العراقية على تنظيم داعش الارهابي.
وأثناء توافد المحتجين إلى الساحة، حاصرت قوات الشرطة الاتحادية، جموع المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، في حين انتشرت المجاميع الأمنية على منصات التظاهرة وسط الساحة، وهو ما قوبل باستنكار واحتجاج المواطنين.
وعبر المتظاهرون عن رفضهم التواجد التركي العسكري على الأراضي العراقية، داعين الحكومة الاتحادية إلى اتباع كل السبل القانونية والدبلوماسية لإنهاء هذا التواجد.
وقالت بشرى أبو العيس عضو تنسيقية مستمرون/التيار المدني لـ"طريق الشعب": نتظاهر اليوم لنؤكد موقفنا الرافض للتدخل التركي في الشأن العراقي، واستنكارنا الشديد لتواجد قوات عسكرية تركية على اراضينا.
واضافت: أن الحكومة العراقية تتحمل مسؤولية وجود هذه القوات على الأراضي العراقية، منذ أكثر من 6 أشهر، حيث أنها لم تحرك ساكناً طيلة الفترة الماضية.
وتابعت قائلة: ان أصل المشكلة في تكرار الانتهاكات للسيادة العراقية، هو ضعف مؤسسات الدولة العراقية، التي نطالب بإصلاحها لتكون قادرة على مواجهة التحديات، مشيرة إلى أن إصلاح النظام من شأنه تقويته بما يمنع الانتهاكات الأجنبية السافرة.
وأكدت أن المتظاهرين مستمرون في احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالبهم في محاربة الفساد وإصلاح النظام والخلاص من الإرهاب.
*********

تظاهرة البصرة: قانون انتخابي عادل ومفوضية نزيهة
طريق الشعب
احتشد حشد من المواطنين والناشطين في البصرة، أمس الأول، أمام مبنى محافظة البصرة ضد التدخل العسكري التركي في الشأن العراقي.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" احمد ستار العكيلي، فان التظاهرات تميزت بشعاراتها التي تمس الواقع والمنددة بالتدخل التركي و مطالبة ايضا بقانون نزيه وعادل للانتخابات ومفوضية مستقلة بعيداً عن الحزبية الضيقة.
وأكد أن المتظاهرين عبروا عن رفضهم لأي تدخل يمس السيادة الوطنية للعراق ، واشار الى ان تجمع القوى المدنية امام ديوان محافظة البصرة استقطب الكثير من المتظاهرين والمؤيدين لشعاراته.
وأكد المتظاهرون الذين تحدثوا الى مراسل "طريق الشعب" أننا ماضون في التظاهر حتى نرى إصلاحا حقيقياً ودولة تبنى على أساس المواطنة والعدالة الاجتماعية".
**********

المتظاهرون في الناصرية يحتجون على التواجد التركي / باسم صاحب
تظاهر أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية منددين بتواجد القوات التركية على الأراضي العراقية واعتبروه بأنه تطاول على السيادة العراقية .
كما رفع المتظاهرون الشعارات التي تساند وتدعم الانتصارات البطولية التي يسطرها أبناء القوات المسلحة مع الحشد الشعبي والعشائري لتطهير الأراضي العراقية من دنس داعش .
وصرح لجريدتنا المتظاهر سمير السلمان " في هذه الجمعة ومن ساحات التظاهر والاحتجاج الجماهيرية ضد الفساد والمفسدين الذين بسببهم وسبب سياساتهم الصبيانية التي ضرت أكثر مما نفعت واتت بالأفظع من الأيام ومن هنا نطالب بالخروج الفوري للقوات العسكرية التركية من أراضي بلدنا الحبيب " .
كما قال المتظاهر سعدون ناصر "بعد نشوة اردوغان بفشل الانقلاب التركي الأخير بدأ يتخبط بسياسته التوسعية من نشر قواته العسكرية في الأراضي العراقية لذلك نطالب بخروج قواته الغازية من معسكر بعشيقة " وأضاف ناصر " ان أي جندي سواء كان تركيا أو داعشيا سيكون هدفا للقوات العراقية " .
كما ندد المتظاهرون بغياب محاربة الفساد والمفسدين وطالبوا بالإصلاح الشامل.
**********

متظاهرو السماوة يطالبون بالإصلاح وبناء الدولة المدنية / عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر اهالى السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب العبادي بالاصلاح الحقيقي وبناء الدولة المدنية بعيداً عن نهج المحاصصة الطائفية واﻹثنية وتحسين مستوى الخدمات في المحافظة وباﻻخص فيما يتعلق بالجانب الصحي والبلدي.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي بيان تنسيقية أبناء المثنى الذي تضمن مطالب مهمة منها: اعادة النظر في قرار المحكمة الاتحادية اعادة نواب رئيس الجمهورية،اعتماد الشهادة والكفاءة في التعيينات في دوائر المحافظة والابتعاد عن المحسوبية والمنسوبية، تغيير قانون الانتخابات والمفوضية وجعل العراق دائرة انتخابية واحدة، إدانة دخول القوات التركية الاراضي العراقية واعتباره انتهاكاً للسيادة الوطنية.
وأضاف العبدلي تمر علينا في هذه الأيام ذكرى عاشوراء التي تعطينا مزيداً من الاستمرار في التظاهر مطالبين باﻻصلاح ومحاربة الفساد والطغاة مستذكرين ما جاءت به ثورة الحسين حينما قال (انما خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي ) من أجل التغيير وبناء الإنسان ومحاربة الطغاة.
وطالب الناشط المدني يحيى محمد طربال في كلمة موجزة اهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة والاستمرار في التظاهر السلمي والإصرار على تحقيق اﻻصلاحات وملاحقة سراق المال العام ومحاكمتهم بدلاً من التقاعس .
الناشط المدني الدكتور عدنان عباس قال لـ"طريق الشعب": نحن خرجنا ضد الفساد الذي مازال ينخر جسد الدولة. فمثلاً وزارة التربية ونحن في بداية العام الدراسي الجديد لحد الآن لم توزع الكتب المدرسية على الطلبة وﻻ القرطاسية بشكل كامل بحجة الأزمة المالية التي تعرقل طبع المناهج الدراسية لكافة المراحل الدراسية .
وأضاف عدنان: اليوم نطالب الحكومة بأن تأخذ دورها الحقيقي في الإصلاح ومحاسبة المقصرين في كل الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تتلكأ في عملها ومن ضمنها وزارة التربية .تظاهراتنا مستمرة ونعتبرها مسؤولية وطنية واخلاقية مؤكدين على حق المواطن العراقي في العيش بكرامة بعيداً عن صراع الكتل المتتفذة.
***********

جماهير النجف تطالب بالإصلاح وتشجب التدخل التركي / احمد الجنابي
تجمع حشد من أهالي مدينة النجف، يوم الجمعة، في ساحة مجسرات ثورة العشرين، معبرين عن استيائهم وغضبهم من تسويف الإصلاحات، مطالبين بإصلاح القضاء وضمان استقلاله.
وردد المتظاهرون شعارات منادية بالاصلاح وتشكيل حكومة الكفاءات العابرة لنهج المحاصصة، وبناء الدولة المدنية، كما رددوا اهازيج منها (كالوا نخدم -- كالوا نعدل -- كالوا نبني انريد / ظلموا-- نهبوا-- سلبوا-- حكموا حكم يزيد / قضاء باطل - حكم فاشل / حكموا حكم يزيد ) و( يحسين الناس الحكمتنه نهابة وارهاب / طحنة بولية حاكم فاسد وبولية احزاب / ذبح ذبحوا - نهب نهبوا / حكموا حكم يزيد).
كما رفع المتظاهرون لافتات تشجب وتستنكر التدخل التركي السافر في الشأن العراقي، مطالبين السلطات باتخاذ كافة الاجراءات والتدابير للضغط على الحكومة التركية لسحب قواتها واحترام سيادة واستقلال العراق.
والقى الناشط المدني الدكتور نعمة ياسين الفتلاوي احد متظاهري النجف كلمة اشار فيها الى : "أن ما حصل في البلد من تدهور واضح في مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية والخدمية ما هو الا نتيجة لفشل نهج وسياسة الكتل والاحزاب السياسية المتنفذة في الحكومة العراقية في إدارة البلد ورسم سياساته العامة وفق ستراتيجية تنموية صحيحة، وضعف الحكومة العراقية وعدم قدرتها على اتخاذ القرارات السلمية في الجانب الأمني اذ فسحت المجال امام كل من هب ودب ليتدخل في الشأن العراقي. من جهة هنالك احتلال لثلثي اراضي البلد من قبل ارهابيي داعش ومن جهة اخرى تدخل سافر وفوضوي من قبل الحكومة التركية ، بالاضافة الى سرقة مئات المليارات من الدولارات من قبل عصابات ومافيات الاحزاب المتنفذة ".
وبعدها هتفت الأصوات عاليا مرددة ( لا للاحتلال التركي / لا لتصريحات اردوغان / لا للمحاصصة الطائفية والاثنية / لا للفساد المالي والاداري / لا لقضاء مسيس غير نزيه / لا لقانون انتخابات يصادر اصوات الناخبين / لا لمفوضية انتخابات مبنية على المحاصصة ).
*******

أبناء ميسان: لا للتدخل الأجنبي
طريق الشعب
تظاهر حشد من جماهير محافظة ميسان يوم الجمعة حاملين لافتات تندد بالتدخل التركي وكل التدخلات الاجنبية في الشؤون العراقية. كما اشارت الشعارات الى ان ضعف الحكومة نتيجة للصراعات الداخلية هو السبب الرئيسي الذي سمح للدول الخارجية بالتدخل في الشؤون العراقية.
وقال الناشط المدني حيدر زكي ان التدخل التركي هو ليس الاول ولا الاخير في سلسلة التدخلات الخارجية في الشؤون العراقية، فاغلب دول الجوار تتدخل باشكال مختلفة في العراق. واضاف بان صراع الاحزاب والقوى المتنفذة فيما بينها لاغراض ومصالح ذاتية خاصة وارتباط عناصر كثيرة منها بهذه الدول ادى الى ضعف واضح في سلطة الدولة وترددها في اتخاذ قرارات فعالة ضد هذه التدخلات مثل قطع العلاقات الاقتصادية او التهديد بقطع العلاقات الدبلوماسية.
اما الدكتور شوكت الاسدي فقد اشار الى ان المشكلة الرئيسية في العراق هي ان قادة البلد يغلبون ولاءات ثانوية على الولاء للوطن، فالولاءات الطائفية والقومية وحتى الولاءات لدول اخرى هي الطاغية على قادتنا، مما فسح المجال واسعا لهذه الدول للتدخل في الشؤون العراقية بمختلف الطرق والوسائل. واضاف ان الارهاب والمحاصصة والشحن الطائفي كانت وما زالت هي السبب الرئيسي لكل معاناة الشعب العراقي.
وكان المتظاهرون يرددون شعارات منددة باردوغان وضد الفساد والمحاصصة.
وانتهت التظاهرة من امام مبنى مجلس المحافظة بعد ان القى بعض الناشطين ومنهم الاستاذ سعد جاسم رئيس اتحاد نقابات عمال العراق في ميسان كلمات حماسية تحث على مواصلة التظاهر اسبوعيا لاجبار السلطة على القيام باجراءات اصلاحية حقيقية والتخلص من المحاصصة والفساد.