فضاءات

متظاهرو الجمعة ٢١ تشرين الأول: ندعم قواتنا .. مستمرون ضد الفساد والمحاصصة

متظاهرو التحرير: ندعم قواتنا.. والإصلاحات قوة للدولة
 طريق الشعب
تظاهر آلاف المواطنين والناشطين المدنيين في ساحة التحرير وسط بغداد، أمس الأول الجمعة، دعماً للقوات المشتركة في عملية تحرير الموصل، فيما أكدوا مواصلة الاحتجاج لحين تحقيق "الإصلاحات".
وقال أحد المشاركين في التظاهرة علي كريم إن "المتظاهرين رفعوا شعارات مؤيدة للقوات الامنية، متمنين سرعة استعادة المدينة التي عانت من سيطرة التنظيم المتطرف عليها".
وتابع كريم أن "المتظاهرين طالبوا بتنفيذ الاصلاحات والقضاء على بؤر الفساد التي تنخر الدولة العراقية"، مؤكداً "مواصلة عمليات الاحتجاج والتظاهر لحين تحقيق مطالبنا والاصلاح المنشود".
وبعد كلمة ألقتها الناشطة انتصار الميالي باسم "النساء المدنيات" موجهة إلى ابناء القوات المسلحة، قرأ الناشط والشاعر احمد عبد الحسين بيان المتظاهرين الذي جاء في نصه:
إذا كانتْ هناك حقيقة يلهج بها لسانُ التأريخ، فهي حقيقة أن الأوطان العظيمة لا تموت. قد تمرضُ أو يعتريها الضعفُ أو تقيّضُ لها مقاديرها السيئةُ حكومات فاسدةً تُضعِف الدولةَ وتبعثر مقدراتها، لكنّ الوطن العظيم بعمقه الحضاريّ والروحيّ أكبرُ من حكومة زائلةٍ مهما تفرعنتْ، وأبقى من الغزاة مهما تجبروا.
واليوم إذ يمرّ العراق بهذه الأزمات المتلاحقة التي يمثل الإرهابُ وجهاً لها، بينما يمثل حكم لصوص الخضراء وجهها الآخر، إذْ الإرهاب وفساد الساسة كلاهما عنوان الخراب الذي يهدّد العراق حاضراً ومستقبلاً، لكننا مع ذلك كله، على ثقةٍ تامةٍ من أن حالة الضعفِ هذه لا تشكّل سوى لحظة عابرةٍ في عمر العراق العظيم الممتدّ منذ مجد سومر وأكد، كما اننا واثقون من قدرة أبناء شعبنا على إزالة واستئصال هذين الورمينِ السرطانيينِ أعني الإرهاب الداعشيّ والفساد السياسيّ.
فالآن، في هذه اللحظة التي نكلمكم فيها، ثمة أخوان لنا وأبناء وأصدقاء وأقارب يقاتلون أعتى وحوش الأرض ويدفعون عن العراق أخطار شذاذ الآفاق وعتاة مجرمي العالم من الدواعش.
إن إخوانكم الآن على أعتاب الموصل الحبيبة التي ستكون فيها نهاية داعش لا في العراق وحسب بل نهاية هذا التنظيم الإرهابيّ في كلّ بقاع العالم. ومن أرضكم، من أرض العراق الطاهرة سوف تُعلن نهاية هذا المرض الخبيث الذي يهدّد العالم.
ومن هنا فإننا نوجّه باسمكم تحية إجلال وفخر لكلّ مقاتلينا في القوات المسلحة الذين يلقنون الإرهابيين ومن يساندهم درساً بليغاً في أن العراق، هذا الوطن العظيم، قد يمرض ولكنه لن يموت.
إن صبركم ومطاولتكم وإصراركم لا يقلّ أهمية من صبر ومطاولة إخوانكم المقاتلين في سوح المعارك، فأنتم أيضاً مقاتلون ضدّ وحوش الفساد التي لا تقلّ فتكاً عن داعش، وقد أثبتّم منذ خمسة عشر شهراً وما زلتم تثبتون مقدار حبكم للعراق وحرصكم على أن يكون سيداً حراً معافى من رجس الفاسدين.
وإذا كان لهذا العراق من أملٍ فأنتم أيها الأحبة وإخواننا المقاتلون الذين يضحون اليوم بأرواحهم من أجل أن يبقى العراق عراقاً.
باسمكم أيها المتظاهرون الأحرار نحيّي جيشنا العراقيّ الباسل وهو يعيد للموصل الحبيبة عراقيتها التي أراد داعش والساسة سلبها منها.
وباسمكم أيضاً نعلن أن تحرير الموصل لن يكتمل حتى نحاسبُ كلّ الساسة الذين سلموا الموصل لهذا التنظيم الإرهابيّ. ونطالب القضاء العراقيّ بفتح ملفاتٍ غيّبها رضوخ هذا القضاء للأحزاب المتنفذة، نطالب باسمكم بفتح ملف سقوط الموصل، وملف سبايكر، وملفّ صفقات الأسلحة المشبوهة، هذه الملفات التي حدثت في عهد الحكومة السابقة لها دخل كبير في جعل مدينة الموصل تسقط بيد داعش بهذا اليسر والسهولة، كما انها أسهمت في تمدّد هذا التنظيم في مناطق أخرى من العراق.
**********
تظاهرة النجف تشيد بالقوات المسلحة / احمد الجنابي

جدد أبناء النجف تظاهرتهم يوم الجمعة على حدائق ثورة العشرين، مؤكدين تضامنهم التام ومساندتهم الكاملة لقواتنا المسلحة وهي تخوض حرب تحرير محافظة نينوى من سيطرة داعش.
كما عبروا عن سخطهم وغضبهم من سياسة التهميش والاقصاء التي تمارسها القوى المتنفذة ومساعي تعميق نهج المحاصصة.
وردد المتظاهرون الأهازيج التي تدين التدخل التركي في الشأن العراقي، كما رفعوا العديد من الشعارات التي تساند وتدعم القوات المسلحة في حربها ضد الارهاب.
وبعدها ردد المتظاهرون وبصوت واحد النشيد الوطني الذي اختتمت به التظاهرة.
********
جماهير الديوانية تحيي الانتصارات وتطالب بمحاسبة الفاسدين / عادل الزيادي

انطلقت عصر الجمعة في محافظة الديوانية، تظاهرة شارك فيها حشد من المواطنين دعما للقوات العسكرية في حربها ضد الارهاب، والمطالبة بجلاء القوات التركية من الأراضي العراقية.
وردد المتظاهرون شعارات من قبيل (محلاك يا جيش النصر.. موصلنة بيكم تفتخر)، (جبنه النصر لاهل النصر – هذا الوطن ما ينكسر) (هذي رسالة الشعب – بره يا تركيه ).
كما وهتف المتظاهرون بشعارات مطالبة بمحاسبة الفاسدين على ما اقترفوه من خراب بحق البلد، اسوة بما سببه الارهاب وداعش من جرائم، منها ( هذا الشعب كله عرف – فساد ما عدهم شرف ) ( ما شاء الله بليه حسد – حكومة باعت هالبلد ).
واستمرت مسيرة التظاهرة باتجاه ساحة الراية حيث التحمت مع الوقفة الاحتجاجية الاسبوعية التي ينظمها التيار الديمقراطي.
كما طالب المتظاهرون بابعاد المفوضية من نظام المحاصصة المقيت.
**********
البصريون يطالبون بتوحيد الصف الوطني / احمد ياسر

خرجت حشود من اهالي البصرة وقواها المدنية يوم الجمعة امام ديوان محافظة البصرة في وقفه تضامنية تساند القوات الأمنية والفصائل المسلحة والمتطوعين في تحرير محافظة الموصل.
ورفع المتظاهرون شعارات تساند الجيش والمتطوعين واشادوا بانتصاراتهم وتضحياتهم في دحر الارهاب، وكما طالبوا برص الصفوف الوطنية وتوحيد الخطاب من اجل معركة التحرير.
الناشطة عبير الشمري قالت لــ"طريق الشعب": خرجنا اليوم متضامنين مع قواتنا المسلحة ودعماً لهم في تطهير ارض العراق من الارهاب كما نشجب ونرفض التدخل التركي وانتهاك السيادة العراق ونطالب بتوحيد الموقف لتفويت الفرصة على الارهاب والانتهازيين الذين يريدون الخراب للبلد وتمرير اجنداتهم.
المتظاهر عادل الطائي قال ايضاً: متظاهرو البصرة من امام ديوان المحافظة يطالبون بالاصلاح ومحاربة الفساد رافعين لافتات تندد بالتدخل التركي في الشأن العراقي كما اكدوا على دعمهم للجيش العراقي والقوات الامنية في معركتهم ضد داعش الظلام، مرددين القصائد والهتافات الحماسية والاغاني الوطنية.
واختتمت الوقفة بقراءة بيان لتنسيقية الشباب المدني.
*********
في ميسان: مستمرون ضد الفساد والمحاصصة
طريق الشعب
خرجت جماهير ميسان في تظاهرة يوم الجمعة ضد الفساد والمحاصصة القميئة ودعما لقواتنا المسلحة البطلة بكل اشكالها في معاركها البطولية ضد داعش ولتحرير الموصل الحدباء.
حيث انطلقت الجماهير من امام مستشفى الزهراوي رافعة شعارات تحيي انتصارات القوات المسلحة في الموصل وتؤكد استمرارنا بالتظاهر والنضال ضد الفساد المستشري في كل مفاصل الدولة نتيجة لنظام المحاصصة.
وذكر الناشط المدني حسين العلي انه رغم الحراك الجماهيري المستمر ضد الفساد والفاسدين فانه (اي الفساد) يزداد ولا يقل كنتيجة منطقية لعدم استجابة الحكومة لمطالب الجماهير واستمرار نظام المحاصصة المقيتة وكذلك بقاء رؤوس الفساد طليقين بدون حساب.
واضاف بان آخر مظاهر هذا الفساد هو ما اشيع بان فاسدي وزارة التربية باعوا الكتب المدرسية الجديدة الى بعض المكتبات واجبروا اهالي الطلبة على شرائها بمبالغ كبيرة مما زاد الثقل على كاهل العوائل التي لها عادة اكثر من طالب في المدرسة.
اما الناشط سلام عبد الكرم (وهو طالب في الجامعة) فقد ذكر بان هذه الظاهرة لا تقتصر على المدارس فقط بل هي في المعاهد والجامعات ايضا، حيث اخبرنا الاساتذة ان علينا شراء الكتب من المكتبات، مما يؤكد بان ما دعا اليه وزير التعليم العالي السابق علي الاديب، القيادي في حزب الدعوة، بالتخلي عن مجانية التعليم يجري تطبيقه بشكل غير مباشر.
واكد ان هذا الفساد المستشري كان هو السبب الرئيسي في تمدد داعش واحتلالها لثلث الاراضي العراقية بدون اي مقاومة تذكر.
هذا وسارت المظاهرة في شارع دجلة (الشارع الرئيسي) في ميسان مرددة شعارات واهزوجات منددة بالعنجهية التركية وضد التدخلات الاجنبية في الشؤون العراقية ومطالبه بانهاء نظام المحاصصة المقيت والذي سيكون المدخل الرئيسي لاجراء الاصلاحات في البلد والقضاء على الارهاب وحاضنته الاساسية الفساد المالي والاداري. وفي نهاية التظاهرة ردد المتظاهرون النشيد الوطني.
**********
السماوة تطالب بإصلاح النظام السياسي والقضاء / عبدالحسين ناصر السماوي

تظاهر أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش المدينة وهم يرددون هتافات تطالب بالإصلاح السياسي واصلاح القضاء ومحاكمة الفاسدين وتحسين مستوى الخدمات في المحافظة وباﻻخص فيما يتعلق بالجانب الصحي والبلدي.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني خليل رحيم العبدلي بيان تنسيقية أبناء المثنى الذي جاء فيه: تحية للقوات المسلحة التي تسطر اروع ملاحم الانتصار على الدواعش الارهابين في سوح القتال ضد الدواعش الارهابين، مواصلة الاحتجاج على وزارة التربية التي لم توفر أبسط مستلزمات الدراسة للطلبة من كتب وقرطاسية وكذلك اهمالها المتكرر في تأهيل المدارس. وندعو نقابة المعلمين ان تأخذ دورها الريادي في عمل تظاهرات حاشدة لتحسين العملية التربوية.
كما دعا البيان إلى اعادة النظر في قرار المحكمة الاتحادية بإعادة نواب رئيس الجمهورية، واعتماد الشهادة والكفاءة في التعيينات في دوائر الدولة بعيداً عن المحسوبية والمنسوبية.
وطالب البيان بمحاكمة الفاسدين واسترجاع المال العام الذي سرقوه.
ورفع المتظاهرون ﻻفتات كتبت عليها مطالب تنسيقية أبناء المثنى.
وعند انتهاء التظاهرة خاطب الناشط المدني يحيى محمد طربال أهالي السماوة مطالباً اياهم بالمشاركة الفاعلة والاستمرار في التظاهر السلمي والإصرار على الإصلاح السياسي وبناء الدولة المدنية الحديثة.
وقال طربال نشد على أيدي قواتنا المسلحة الباسلة والحشد الشعبي ونقدم لهم باقات من الورد المعطر بالمحبة للانتصارات التي حققها الأبطال في سوح القتال ضد الدواعش الارهابيين.
المتظاهرة ساهرة عبد الامير قالت لـ"طريق الشعب": تظاهراتنا مستمرة ونحن خرجنا ضد الفساد الذي مازال ينخر جسد الدولة ونطالب بتحسين الخدمات في المحافظة وتحسين سبل عيش المواطنين الذي اغرقهم فساد المسؤولين بأزمات اقتصادية واجتماعية وحول هذا الشعب الذي يمتلك ثروات طبيعية وفيرة الى شعب فقير اغلب أطفاله متسولون في الشوارع.