فضاءات

"جماعة ازاميل" تقيم معرضها النحتي الأول

قاسم صبار الفوادي
بحضور ثقافي وفني حاشد، أقامت "جماعة أزاميل النحتية"، السبت الماضي، على قاعة جمعية التشكيليين العراقيين، معرضها النحتي الأول، تحت شعار "تحية إلى صالح القره غولي".
وتسعى "مجموعة أزاميل"، التي لا تدعي التزامها باسلوب أو مدرسة فنية، إلى العمل بروح المغامرة في كسر النمطيات المكررة في المشهد النحتي، والانفتاح على المنجز الإنساني العالمي، وتقول انها ستمثل حركة نحتية تليق بالرموز التي وضعت أسسا متطورة وفعالة ومتفاعلة في حركة النحت العالمي.
من جانبه أثنى المستشار الثقافي لوزارة الثقافة د. حامد الراوي على المعرض وروحيته المتجددة في الحركة النحتية العراقية، مشيدا بالأعمال المعروضة التي تجسد مدارس مختلفة، والتي لم تلتزم بتوجه واحد.
الفنان هيثم حسن، أحد مؤسسي الجماعة، قال ان المعرض يهدف إلى بث الحياة في النحت العراقي، بعد أن شعرت الجماعة بركود وجمود الحركة النحتية العراقية.
فيما عبرت الفنانة ليزا الخير الله عن سعادتها ان تكون ضمن أفراد "مجموعة أزاميل"، مشيرة إلى ان الأعمال المشاركة في المعرض غير مقيدة بأسلوب أو حجم، ومبينة انها شاركت بعمل يتناول المرأة الملكة، انجزته باستخدام خامات مختلفة.
وحضر المعرض الفنان نصير شمة والروائي حامد المالكي، اللذان أعربا عن سرورهما بالأعمال التي عرضت.
يشار إلى ان النحات الراحل صالح القره غولي، ولد في بغداد محلة القره غول عام 1933، وهو خريج معهد الفنون الجميلة بدرجة الشرف عام 1952، وحاصل على دبلوم عال في الفنون الجميلة في باريس 1958، وقد عمل مدرسا لمادة النحت في معهد الفنون الجميلة منذ عام 1962.