فضاءات

العطل تصل إلى 170 يوماً.. وقانونها معّطل! / مشرق الجميلي

أكد عضو في اللجنة القانونية البرلمانية، يوم أمس، أن أيام العطل الرسمية في البلد لا تقل عن 170 يوما خلال السنة، فيما دعت عضوة في لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية إلى تشريع قانون العطل الرسمية.
وبيّن عادل فضالة، عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أن "قانون العطل الرسمية الذي أصدرته لجنة الأوقاف والشؤون الدينية العام الماضي، يحتوي في ديباجته على بند تقليص أيام العطل، لأنها أصبحت كثيرة في السنوات الأخيرة".
وأضاف فضالة في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن"بإمكان الكتل السياسية إقرار قانون العطل في الدورة البرلمانية الحالية من دون أن تثار أية مشاكل داخل مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "أيام العطل الرسمية لا تقل عن 170 يوما في السنة".
وبيّن عضو اللجنة القانونية أن "هناك وجهات نظر مختلفة بين الكتل السياسية بشأن إقرار قانون العطل"، لافتا إلى أن "هناك مناشدات ومطالبات داخل البرلمان من بعض النواب بتقليل أيام العطل خلال السنة، كونها تؤدي إلى الإضرار بالعمل وتبطئ بناء البنية التحتية للدولة".
من طرفها قالت النائبة ميسون الدملوجي عضو لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، والمتحدثة الرسمية باسم القائمة العراقية، ان "قانون العطل الرسمية طرح كمقترح على مجلس النواب، لغرض التقليل من كثرة العطل الدينية وغيرها, باستثناء الأعياد والمناسبات الرسمية".
وأشارت إلى أن "هناك اختلافا في وجهات النظر بين الكتل السياسية حول العطل الدينية، لان كل طائفة تريد وضع عطلة رسمية للمناسبات التي تخصها"، مؤكدة ضرورة "تقليل العطل باستثناء العطل القانونية مثل الأعياد والمناسبات الوطنية".