فضاءات

في الديوانية .. رسمية محيبس تستذكر كزار حنتوش

عادل الزيادي
ضيّف اتحاد الادباء والكتاب في الديوانية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، الشاعرة رسمية محيبس زاير، في مناسبة الذكرى العاشرة لرحيل زوجها الشاعر كزار حنتوش، وصدور كتابها "الشعر مقابل الحب".
أدار الجلسة التي حضرها جمع من الأدباء والمثقفين، الناقد ثامر الحاج امين، الذي استعرض السيرة الذاتية للراحل حنتوش، ومحطات من حياته، وتحدث عن انحيازه للعمال والفقراء والانسانية بعامة.
بعد ذلك تحدثت الشاعرة الضيفة عن حياتها التي عاشتها مع زوجها الشاعر الراحل، مشيرة إلى انه "كثيرا ما يبني ويحلل احداثا بسيطة ويجعلها أشياء عظيمة"، مضيفة انها نشرت على الصفحات الالكترونية بعضا من الاضاءات المشرقة للراحل، ولقاءاته، وندواته.
وأشارت الشاعرة رسمية إلى ان الراحل حينما كان يدخل سوق الديوانية، لا يسير كما الآخرين، وإنما يبقى يلتقي بالفقراء والعمال وباعة الشاي والشحاذين، لكونه شغوفا بهم. ثم تطرقت إلى أشعاره، وديوانه الشعري الذي ساهم أصدقاؤه ومحبوه في طباعته بعد رحيله، مشيرة إلى ان هناك العديد من أشعاره لا يزال مكتوبا على قصاصات ورقية في حوزة البعض من أصدقائه.
وشارك عدد من أصدقاء الراحل، بينهم الشاعر كاظم الزيدي وعبد الزهرة عبد الرضا وهاتف العذاري، في الحديث عن مواقف الراحل النبيلة، وعن انسانيته، وخصوماته المفتعلة مع الأجهزة الأمنية، وكيف انه كان يخرج من تلك الخصومات بفعل بداهته وحذاقته.
وفي الختام قدمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية والتيار الديمقراطي المدني في المحافظة، باقتي ورد إلى الشاعرة رسمية محيبس، فيما قدم لها الاتحاد وقصر الثقافة والفنون لوح ابداع.